10 نصائح لتفادي ضياع حقائبك في أثناء السفر

10 نصائح لتفادي ضياع حقائبك في أثناء السفر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pla2na
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفقاً للتقرير الصادر في 16 مايو/ أيار لعام 2023 عن خدمة معالجة بيانات الطيران والاتصالات “سيتا” (SITA)، فقد ازداد معدل فقدان الحقائب على عام 2022 ليصل إلى 7.6 حقيبة لكل ألف مسافر. وعلى الرغم من أن معظمها عاد للظهور واستعاده أصحابه، فإن ضياعها تمكن من تعكير صفو مزاج العطلة في ذلك الوقت. لحسن الحظ، يمكن التقليل من مخاطر فقدان الحقائب في أثناء السفر باتباع بعض النصائح.

1. إزالة علامات شركات الطيران القديمة

من أولى الخطوات وأبسطها وأهمها هي إزالة علامات شركة الطيران القديمة، لأن أي علامة لشركات سابقة تؤدي إلى إرباك أجهزة المسح الضوئي لفحص الأمتعة في المطار، والتي تحوّل الأمتعة إلى رصيف الرحلة الصحيح، ما يزيد من احتمال استبدالها بحقائب أخرى وفقدانها.

اقرأ أيضاً: 4 خطوات للاستمتاع بالإجازات في منزلك

2. اجعل حقيبتك مميزة

غالباً ما يكون التشابه بين الحقائب في الشكل واللون هو السبب في فقدانها، كما سيكون من الصعب على شركة الطيران تعقب حقيبة سوداء لا تحتوي على علامات مميزة. لذا قد تكون إضافة علامة واضحة على الحقيبة وسيلة جيدة للحفاظ عليها من الضياع. على سبيل المثال، يمكنك استخدام شريط لاصق بلون زاهٍ، أو إضافة أغطية للمقبض أو الملصقات الملونة، لتميز حقائبك عن غيرها.

3. تصوير الحقائب

التقط صوراً لحقائبك من الزوايا كافة، بما في ذلك ما هو معبأ بالداخل، واحتفظ بها على هاتفك أو أي مكان يسهل وصولك الشخصي إليه، أو يمكنك طباعتها والاحتفاظ بها بعدة نسخ منها مع جواز سفرك في حقيبة اليد. تساعد هذه العملية على إظهار وتوضيح شكل الحقيبة في حال فقدانها، حيث يمكنك تقديم نسخة إلكترونية أو ورقية لحقيبتك في مكتب الأمتعة إذا كان عليك مغادرة المطار دون حقيبتك.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح يمكن اتباعها لقضاء إجازة صيف ممتعة

4. استخدام جهاز تعقب

حديثاً، مكّنت أجهزة التعقب من حماية مختلف المقتنيات الشخصية من الضياع وفقدانها، وهذا يشمل الحقائب. على سبيل المثال، طوّرت شركة آبل جهاز إيرتاغ (AirTag) في 2021، وهو جهاز على شكل زر صغير بوجه أبيض وظهر لامع، يتم إرفاقه بالحقائب أو غيرها لتتبعها باستخدام البلوتوث، إلى جانب تطبيق التتبع فايند ماي (Find My).

في حال فقدان الحقيبة، يرسل جهاز إير تاغ إشارات بلوتوث إلى الأجهزة القريبة من شبكة فايند ماي. ترسل بعد ذلك هذه الأجهزة موقع جهاز التعقب إلى آي كلاود (iCloud)، ومن ثم إلى تطبيق فايند ماي، حيث يمكنك تحديد الموقع على الخريطة. تتم هذه العملية بشكلٍ مشفّر ومحمي تماماً.

5. حمل الأشياء المهمة

عادة ما تسمح الخطوط الجوية بحقيبتين غير مسجّلتين؛ حقيبة صغيرة (حقيبة اليد) وحقيبة شخصية. لذا يجب وضع أشيائك المهمة من أوراق أو مستندات أو مجوهرات ضمن حقيبة اليد المحمولة. بهذه الطريقة، إذا حدث أن فقدت أمتعتك ستبقى الأساسيات معك.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات لتأمين المنزل في أثناء العطلات الطويلة

6. قائمة المقتنيات

اكتب قائمة بمحتويات الحقائب كافة، مع وصفها بشكلٍ دقيق من حيث اللون والعلامات التجارية والحجم، وأي علامات مميزة، واحتفظ بها بجيبك وليس بإحدى الحقائب. تشكّل هذه القائمة جرداً بالخسائر لشركة الطيران.

7. لصق بيانات التواصل معك على الحقائب

يمكنك الحصول على بطاقات ورقية من شباك قطع التذاكر، ثم دوّن عليها رقمك الخلوي، أو عنوان بريدك الإلكتروني مع اسمك وأي وسيلة تواصل أخرى قد تمتلكها، وألصق عدداً منها على كل الحقائب، وفي جيبها الخارجي، بحيث إذا سقطت إحداها تبقى هناك خيارات بديلة. ومع ذلك تجنّب وضع عنوان منزلك على البطاقات، كي لا يستهدفه اللصوص.

8. تحديد مسارات الرحلة

خطط مسار رحلتك، متضمناً نقاط الوقوف والتحرك، حتى لحظة خروجك من المطار، واحتفظ به في جيبك لمتابعة التحركات. يساعد هذا المسار في تحديد النقطة التي قد تكون أضعت الحقيبة فيها، ما يقلّص من الخيارات المتاحة أمام موظفي المطار للبحث عن الحقيبة، ويسرّع من عملية إيجادها.

9. الوصول مبكراً إلى المطار

لا تتوقع أنه يمكنك الوصول إلى المطار قبل وقت قصير من موعد الرحلة دون أن تقع ببعض الأخطاء والمشكلات، لذا يقترح معظم شركات الطيران الوصول إلى الرحلة قبل الموعد المحدد بنحو ساعتين، ما يمنحك الوقت الكافي للقيام بالإجراءات الروتينية، حتى لو كانت عملية تسجيل وصولك عبر الإنترنت، إذ لا بُدّ من الانتباه إلى أن عملية تحميل الأمتعة تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً، فإذا وصلت متأخراً فأنت تزيد من فرص فقدان حقائب السفر.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب لا تحب التجمّعات العائلية في أوقات العطلات

10. إرسال أمتعتك مسبقاً

عندما تكون حقائبك كثيرة جداً، أو ذات أهمية بحيث لا يمكن أبداً المخاطرة بفقدانها، أو أنك ستنقل أشياء لا يمكن حملها وتوضيبها في الحقائب، مثل فساتين الزفاف أو ألواح التزلج أو النباتات المنزلية، حينها يمكنك استخدام بعض شركات نقل الأمتعة المتخصصة التي تعنى بنقل حقائبك “من الباب إلى الباب” لمعظم دول العالم، مثل “لاغيدج فوروورد” (Luggage Forward) و”شيب غو” (ShipGo).

اقرأ أيضاً: 8 نصائح للأشخاص الذين يريدون السفر إلى بلدان أخرى لأول مرة

من الجدير ذكره أن فقدان الحقائب قد يكون أمراً لا مفر منه، ولكن قد يخفف الاستعداد المسبق من تبعات المشكلة.