نصائح لتوفير المياه في المنزل واستخدامها بشكل مسؤول في المنطقة العربية

نصائح لتوفير المياه في المنزل واستخدامها بشكل مسؤول في المنطقة العربية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ amedeoemaja
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفقاً لتقرير البنك الدولي، من المتوقع أن ينخفض نصيب الفرد من المياه في العالم العربي إلى النصف بحلول عام 2050 بسبب النمو السكاني وزيادة الطلب على المياه. وعلى الرغم من أن العديد من الحكومات في البلدان العربية تلجأ إلى تحلية مياه البحر لتلبية الطلب المتزايد على المياه العذبة، فإن توفير المياه هو مسؤولية جماعية يجب أن يتحلى بها جميع أفراد المجتمع، ويمكنك أن تسهم في ذلك من خلال تنفيذ بعض الخطوات البسيطة، التي وعلى الرغم من بساطتها فإنها قد توفر المياه بشكل كبير، وإليك كيفية ذلك.

أبرز النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها لتوفير المياه في المنزل

توفير المياه ضمن المطبخ

 غالباً ما يكون أكبر استخدام للمياه في المطبخ، بالتالي تكون كمية الهدر فيه أعلى غالباً. لتوفير أكبر كمية من المياه في المطبخ عليك اتباع ما يلي:

  • توفير المياه في أثناء تحضير الطعام: استخدم فرشاة خاصة لتنظيف الخضروات والفاكهة، ولا تترك صنبور المياه مفتوحاً طوال الوقت، وفكر في استخدام مياه غسيل الخضروات والفاكهة في ري المزروعات لديك. بالإضافة إلى ذلك، لا تستخدم المياه من أجل إزالة الجليد عن الأطعمة المجمدة. وفي أثناء طهي الخضار، حاول سلقها بالبخار عوضاً عن الماء، وكذلك الأمر بالنسبة للمعكرونة والأرز، حاول عدم استخدام كميات إضافية من الماء أكثر من اللازم. أما بعد الانتهاء من الطعام فحاول غسل الأطباق في وعاء كبير مخصص لها في حال كنت تغسلها يدوياً، أما في حال كنت تملك غسالة صحون، فاكشط بقايا الطعام عن الأطباق بدلاً من غسلها قبل وضعها في غسالة الصحون.
  • تقليل عدد دورات غسالة الأطباق وغسالة الملابس: من الطبيعي أن يكون استهلاك المياه في هذه الأجهزة الكهربائية أقل من غيرها، لكن عند ضبطها على عدد دورات أقل سواء بالنسبة للأطباق أو الملابس، ستوفر كمية إضافية من الماء.
  • الاحتفاظ بعدد من زجاجات المياه في البراد: لاستخدامها للشرب بدلاً من استخدام ماء الصنبور، فكثيرون يفتحون صنبور المياه وينتظرون بعض الوقت حتى تبرد المياه ثم يشربون منها.

اقرأ أيضاً: 8 طرق لإصلاح أعطال قفل المنزل بنفسك

توفير المياه في الحمامات

 إليك أبرز النصائح من أجل توفير المياه في المنزل ضمن الحمام:

  • أغلق صنبور المياه عند عدم الحاجة: إن غسل يديك لمدة 20 ثانية فقط، سيؤدي إلى إهدار ربع غالون من الماء في حال تركت مياه الصنبور جارية في أثناء الغسيل، فما بالك بترك الصنبور مفتوحاً في أثناء الحلاقة أو في أثناء استخدام فرشاة الأسنان. لذلك، أغلق الصنبور في أثناء عدم استخدامه لتوفير أكبر كمية ممكنة من المياه. في الواقع، أشارت إحدى الدراسات العربية التي أجراها الباحث روبي زايد (Roubi Zaied) من جامعة بنها في مصر والمنشورة في دورية علوم المياه التطبيقية (Applied Water Science)، إلى أنه يمكن توفير 30-47% من كمية المياه المستهلكة في الوضوء في حال فتح الصنبور في لحظات الحاجة فقط.
  • استعمل بدلاً من رأس الدش المخصص للاستحمام آخر منخفض الغزارة: وهو ما  يمكن أن يوفر لك أكثر من 15 غالوناً من الماء خلال مدة 10 دقائق. أيضاً، أغلق صنبور الدش في أثناء الاستحمام عند عدم الحاجة إلى المياه، وحاول ألا تطيل وقت الاستحمام أكثر من اللازم. بالاضافة إلى ذلك، حاول التقليل من استخدام حوض الاستحمام قدر الإمكان بسبب الهدر الكبير الذي يسببه.
  • ركب مرحاضاً منخفض الغزارة أو مزدوج التدفق: تستهلك المراحيض القديمة ما بين 3.5-7 غالونات من المياه عند كل استخدام، أما المراحيض الحديثة منخفضة التدفق فتستهلك نحو 1.28 غالون.

اقرأ أيضاً: كيف تختار مادة الغسيل الأفضل للمحافظة على نظافة ملابسك وألوانها؟

 توفير المياه حول المنزل

 إن توفير المياه لا يتعلق بالأمور التي تقوم بها داخل المنزل فقط، إنما بالأعمال التي نتقوم بها حول المنزل أيضاً. لذلك، إليك مجموعة من النصائح التي من شأنها الحد من هدر المياه في الخارج:

  • اكنُس الأرصفة والممر الواصل لمنزلك بدلاً من شطفها بالماء.
  • استخدم دلواً من المياه لغسيل سيارتك بدلاً من الخرطوم، أو اغسلها ضمن مغسلة سيارات معروفة بإعادة تدوير المياه المستخدمة.
  • استخدم مرشح حمام موفر للمياه في حال كنت تمتلك حوضاً للسباحة وغطِه عند عدم استخدامه لتقليل تبخر المياه.
  • اسقِ الحديقة الخاصة بك خلال ساعات الصباح الباكر عندما يكون الجو مائلاً للبرودة لتقليل الماء المتبخر، واستخدم المرشات للسقاية بدلاً من استخدام الخرطوم، كما يمكنك اختيار أنواع من الأعشاب والنباتات المقاومة للجفاف.

اقرأ أيضاً: كيف تبعد الطيور التي بنت أعشاشها على نافذتك دون أذيتها؟

 وسائل إضافية لتوفير المياه

بالإضافة إلى ما سبق، ضع في اعتبارك تنفيذ بعض الإجراءات الإضافية، مثل:

  • القيام بعملية صيانة دورية للأنابيب والصنابير والمراحيض القديمة التي يمكن أن تؤدي إلى تسريبات المياه بكميات كبيرة يومياً.
  • استخدام وعاء كبير أو برميل لتجميع مياه المطر واستخدامها لري الحديقة.
  • مشاركة ما تعرفه من معلومات عن توفير المياه مع أقربائك وجيرانك.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات لتأمين المنزل في أثناء العطلات الطويلة

بالإضافة إلى تقليل هدر المياه، ما فوائد خطوات ترشيد استهلاك المياه؟

هي خطوات بسيطة، لكنها ذات فائدة كبيرة، والتزامك بالإجراءات والنصائح السابقة لتوفير المياه في المنزل سيحقق لك بعض الفوائد، مثل:

  • تقدير استهلاكك المنزلي من المياه وتحسين قدرتك على توفير المياه، لأن أي جهد تبذله من أجل التقليل من هدر المياه سيوفر لك معلومات وبيانات تسمح لك بتقليل الاستهلاك في المستقبل.
  • سيسمح الفحص الدوري والمستمر للمنزل بالكشف عن أي تسريبات حتى لو كانت مخفية، ما يقلل من هدر المياه، فضلاً عن حماية ممتلكاتك من الضرر الكبير الذي قد يلحق بها نتيجة هذه التسريبات.
  • التقليل من استهلاك المياه يعني بالضرورة التقليل من فاتورة المياه وتوفير المال لك ولعائلتك.

يمكن القول إن توفير المياه في المنزل يمكن أن يتم بمجموعة من الخطوات البسيطة والسهلة والتي يمكن إجراؤها ضمن أي منزل حول العالم، ما يضمن بعض الاستقرار المائي ويعلّم الجيل الجديد أهمية المياه واستخدامها بشكل مسؤول.