10 نصائح لسفر مريح وأقل إرهاقاً في الطائرة

10 نصائح لسفر مريح وأقل إرهاقاً في الطائرة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Miha Creative
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن تصبح رحلة الطيران إحدى الذكريات السيئة عندما تكون غير منظمة أو مليئة بالعقبات مثل نسيان الأغراض أو تيبس الجسم بسبب الجلوس عدة ساعات متواصلة، لكن هناك عدة نصائح قد تفيدك في حال أردت تفادي السلبيات التي قد تواجهها في أثناء السفر بالطائرة، إليك أهمها.

اقرأ أيضاً: لماذا تضطرب حركة الأمعاء في أثناء السفر وما خطوات الوقاية من ذلك؟

10 نصائح لرحلة طيران مريحة وخالية من المنغصات

يمكن تلخيص أهم النصائح التي تفيد في جعل رحلة الطائرة سلسلة ومريحة بما يلي:

1. قم بتهيئة نفسك جيداً للمرور بسرعة عبر البوابة

لتسريع مرورك عبر المحطات الأمنية في المطارات، حاول الاشتراك بخدمات التفتيش الأمني المسبق إن وجدت، وهي عبارة عن خدمات تُقدّم في الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من البلدان، ومنها خدمة “تي إس آيه بريشيك” (TSA precheck) التي تقوم بالتفتيش مسبقاً أو تعطي الشخص ترخيصاً يسمح له بالحركة وعبور أمن المطار دون الحاجة إلى الخضوع لتفتيش كبير.

وفي حال لم تتوفر هذه الخدمة، يمكنك تسريع المرور عبر أمن المطار من خلال اتباع القواعد التالية:

  • جهز أوراقك الرسمية وضعها في متناول اليد وليس في حقيبة الظهر أو بالعديد من المصنفات والملفات التي تجعلك تبحث عن مكانها.
  • ارتدِ الأحذية التي يسهل خلعها بسهولة. 
  • تأكد من عدم احتواء أي من ملابسك على معدن.
  • احزم حقيبة يدك بشكلٍ مرتبٍ دون فوضى.
  • أفرغ زجاجة الماء.

2. تناول وجبات خفيفة صحية قبل السفر

يعد اللوز والتفاح والفواكه المجففة والجزر أمثلة على الوجبات الخفيفة المناسبة لتناولها قبل ساعة الإقلاع برحلة الطائرة، من المفيد أيضاً تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات والدهون الصحية، لأنها ستساعدك على الشعور بالشبع خلال الرحلة، لكن من المهم تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والمعالجة مثل الهمبرغر والأطعمة المقلية قبل ساعات من الإقلاع لأنها قد تسبب عسر الهضم.

3. أحضر لوازم النوم

قد يساعدك النوم في أثناء الرحلة على أخذ كفايتك من الراحة للقيام بمهامك بعد الوصول بهمة ونشاط، لكي تستطيع النوم بشكلٍ جيد في الطائرة عليك أن تجلب بعض الأغراض الصغيرة معك التي تساعدك على النوم مثل وسادة السفر المريحة ذات الحجم الصغير وغطاء عيون مخصص للنوم لحجب الإضاءة، وقد يكون استخدام سدادات الأذنين خياراً موفقاً للتمتع بالهدوء والنوم دون منغصات مثل صوت بكاء الأطفال أو محادثات الركاب.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لري النباتات المنزلية أثناء السفر

4. رتب حقيبة الظهر الخاصة بك بشكلٍ جيد

من المحبذ أن تخصص وقتاً كافياً لتنظيم حقيبة ظهرك قبل مغادرة المنزل، ومن الأفضل وضع لائحة للتأكد من الأغراض الرئيسية في الحقيبة، ووضعها بشكلٍ مرتبٍ، فالمستندات المهمة مثل بطاقة الطائرة والهوية الشخصية وجواز السفر يجب أن تكون سهلة المنال، وقد يكون استخدام حقيبة الخصر أفضل طريقة لوضع النقود وأوراق الثبوتية، نظراً لأنها لا تشغل يديك، ويعد نسيانها أكثر صعوبة مقارنة بحقيبة الظهر.

5. استخدم وسيلة ممتعة لتمضية الوقت 

يمكنك تنزيل الكتب الإلكترونية والموسيقى والأفلام على جهازك اللوحي أو هاتفك الذكي قبل صعود الطائرة، وفي حال كانت الطائرة مزودة بشبكة واي فاي يمكنك تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو الإصغاء إلى بودكاست تحبه، وفي حال كنت مع العائلة ولديك أطفال، فمن الجيد إحضار ألعاب مسلية لكي يلعبوا بها مثل مكعب روبيك أو غيره.

6. اشحن أجهزتك الإلكترونية جيداً قبل الذهاب إلى رحلتك

تأكد من شحن كل الأجهزة التي تحملها معك على الطائرة مثل الهاتف والجهاز اللوحي والسماعات والساعة الذكية وغيرها، ومن الأفضل أن تحمل معك مزود طاقة محمول (باوربانك) لشحن الأجهزة التي تفرغ بطاريتها بسرعة، ومن المهم ألّا تنسى كابل الشحن المناسب.

7. قم بتعبئة زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام

على الرغم من عدم القدرة على أخذ المياه إلى الطائرة بسبب الدواعي الأمنية في المطار​​، يمكنك أن تأخذ معك زجاجة مياه فارغة قابلة لإعادة الاستخدام وتملأها من محطات تعبئة المياه الموجودة بعد الحاجز الأمني، ويعد شرب الكثير من الماء صحياً في الطيران لأن الارتفاع الإضافي والهواء المعاد تدويره بسبب المكيفات يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وتوفّر هذه الطريقة تكاليف شراء قناني المياه التجارية كلما شعرت بالعطش في المطار أو على متن الطائرة. 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح للأشخاص الذين يريدون السفر إلى بلدان أخرى لأول مرة

8. تناول فيتامينات تقوي المناعة 

فالسفر في الطائرة يعني مشاركة الهواء نفسه مع عشرات الركاب لعدة ساعات، بالإضافة إلى لمس الأغراض التي يلمسها عددٌ كبير من الأشخاص الآخرين مثل أحزمة الأمان ومناضد المقاعد ومقابض الأبواب، لذا من الضروري تقوية مناعة الجسم عن طريق أخذ فيتامين C لمحاربة الجراثيم وتفادي الإصابة بالأمراض، كما يعد اقتناء معقم اليدين والتعقيم المستمر وسيلة ناجحة لتفادي الإصابة بالأمراض في أثناء السفر بالطائرات وبشكلٍ عام.

9. ارتدِ عدة طبقات من الملابس يمكن خلعها بسهولة

يمكن أن تكون درجات حرارة خارج المطار مرتفعة بينما تكون في المطار باردة، وقد تتباين درجة الحرارة في الطائرة حسب موقع مقعدك وقوة المكيف وغيرها من المتغيرات، فمن الأفضل ارتداء طبقتين إضافيتين من الملابس سواء سترة أو معطف يمكنك ارتداؤها متى شعرت بالبرودة أو خلعها عند الشعور بالحر، ويجب أن تكون الملابس مريحة وغير ضيقة.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتفادي ضياع حقائبك في أثناء السفر

10. حاول المشي قليلاً أو التحرك كلما سنحت لك الفرصة

لا تعد الطائرة مكاناً مناسباً للمشي والتسكع، لكن من المهم القيام من مكانك كل فترة نصف ساعة أو ساعة وتحريك قدميك سواء للذهاب إلى الحمام أو فقط الوقوف قليلاً في مكانك لتفادي التشنج والخدر في القدمين بسبب الجلوس لساعات طويلة.