كيف تحقق أقصى استفادة من تحديث ويندوز 11 الأخير؟

كيف تحقق أقصى استفادة من تحديث ويندوز 11 الأخير؟
تلقى ويندوز 11 أكبر تحديث له منذ أن تم إطلاقه، واحتوى على العديد من الميزات والوظائف الجديدة. الصورة: ويندوز/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تواصل شركة مايكروسوفت طرح ميزات جديدة لنظام التشغيل ويندوز 11، لتبث حياة جديدة في نظام التشغيل الذي احتفلت للتو بالذكرى السنوية الأولى لإطلاقه.

يحمل التحديث الأخير اسم “ويندوز 11 2022″، وهو التحديث الأكبر الذي تلقاه نظام التشغيل حتى الآن، ويحمل معه تغييرات على كل من مظهره ووظائفه.

من المفترض أن كل مستخدمي ويندوز 11 قد تلقوا التحديث الأخير، ولكن إذا لم تكن متأكداً من ذلك، يمكنك التحقق من تلقي التحديث من خلال فتح “الإعدادات” (Settings) واختيار “النظام” (System) ثم “حول” (About). ابحث عن عبارة (22H2) بجوار مُدخل “الإصدار” (Version) في القائمة. إذا لم ترَ هذه العبارة، انتقل إلى “تحديث النظام” (Windows Update) من “الإعدادات” لمعرفة ما إذا كانت هناك تنزيلات متاحة لنظام التشغيل.

علامات التبويب في مستكشف الملفات

على غرار متصفح الويب، تحتوي الأداة الافتراضية لتصفح الملفات والمجلدات في نظام ويندوز 11 الآن على علامات تبويب. لا يحتاج هذا التحديث إلى تنشيط، حيث سيقوم نظام التشغيل بتمكينه افتراضياً، ولتجربة هذا التحديث، انقر فوق رمز (+) في شريط علامات التبويب أعلى نافذة مستكشف الملفات لفتح علامة تبويب جديدة للمستكشف، أو انقر على رمز (X) الذي يظهر على طرف علامة التبويب لإغلاقها.

اقرأ أيضاً: جولة في أهم 5 تحديثات في نظام ويندوز 11 الجديد

إذا نقرت بزر الماوس الأيمن على أي مجلد، سترى هناك إدخالاً جديداً هو “فتح المجلد في علامة تبويب جديدة” (Open in new tab)، ويقوم بفتح المجلد في تبويب جديد ضمن النافذة المفتوحة. هناك خدعة أخرى مفيدة وهي سحب الملفات أو المجلدات بين علامات التبويب لنقلها إلى أجزاء مختلفة من محرك الأقراص، على غرار ما كنت تفعله حين تنقل الملفات بين النوافذ؛ ما عليك سوى سحب العنصر لأعلى إلى رأس علامة التبويب للتبديل إليه أولاً، والاستمرار في الضغط وسحبه إلى مساحة المجلد، ثم حرره.

تحسينات شريط المهام

هناك نوعان من التحسينات الرائعة لشريط المهام في تحديث ويندوز 11 2022. الأول، بمجرد أن يمتلئ شريط المهام بالتطبيقات والمجلدات، ستظهر قائمة إضافية (النقاط الثلاث) عند تثبيت عناصر إضافية حتى تتمكن من الوصول إليها بسهولة أكبر. في الوقت الحالي، إذا تجاوزت الحد المسموح به لعدد التطبيقات والمجلدات في شريط المهام، لن ترى سوى آخر تطبيق تم استخدامه في المكان الأخير المتاح على شريط المهام.

وثانياً، عند النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام، سترى الآن خياراً إضافياً لإدارة المهام ينقلك مباشرةً إلى هذه الأداة، والتي تم تحديث تصميمها أيضاً مع هذا التحديث الأخير. قد تجد هذا المسار للوصول إلى مدير المهام أسهل من الخيارات المتاحة سابقاً، حيث كان عليك الوصول إليه بالنقر على اختصار مفاتيح (Ctrl+Shift+Esc) أو من خلال البحث عنه في قائمة ابدأ.

اقرأ أيضاً: ويندوز 11: إليك الميزات والأسئلة الشائعة لتبقى مستعداً

تصميم جديد لتطبيق الصور

عند فتح تطبيق الصور من قائمة ابدأ، ستجد أن واجهته أصبحت سلسة وأنيقة أكثر. يمكنك الآن معرفة أيّ من ملفات الصور يوجد على محرك الأقراص الثابتة وأيهما موجود على خدمة ون درايف للتخزين السحابي من مايكروسوفت. ستجد أيضاً أن أفضل صورك ومقاطع الفيديو تظهر كذكريات أحياناً في التطبيق، وهي ميزة استلهمتها مايكروسوفت من تطبيقي الصور التابعين لجوجل وأبل.

بعد التحديث الجديد، انتقلت لوحة التنقل من أعلى واجهة التطبيق إلى الجانب الأيسر منها، وإذا كان تطبيق آي كلاود مثبتاً على جهازك، فستجد أنه مضمّن هنا في لوحة التنقل. يمكن أن تتضمن لوحة التنقل هذه أي مجلدات تريدها؛ ما عليك سوى النقر فوق ترس الإعدادات في شريط الأدوات في الجزء العلوي، ثم اختر “إضافة ألبومات” (Add albums) لاختيار المزيد من المجلدات من محرك الأقراص الثابتة.

محرر الفيديو “كليب تشامب” (Clipchamp)

ربما لاحظت أن ميزات تحرير الفيديو الأساسية لم تعد موجودة في تطبيق الصور لأن الشركة طرحت محرر فيديو جديداً يمكنك استخدامه ويُدعى ” كليب تشامب”. لقد كان هذا التطبيق متاحاً منذ بعض الوقت، ولكن سيتم تثبيته تلقائياً مع التحديث الجديد لنظام ويندوز 11. وعموماً، إذا لم يكن “كليب تشامب” مثبتاً مسبقاً على جهازك، يمكنك تحميله من متجر مايكروسوفت.

اقرأ أيضاً: 7 من أهم ميزات نظام التشغيل ماك أو إس فينتورا الجديد

سيجد محبو تحرير الفيديو العاديون كل الأدوات التي يحتاجون إليها في “كليب تشامب”- تذكرنا ببرنامج ويندوز موفي ميكر القديم في نواحٍ كثيرة- حيث يمكنك إنشاء مقاطع الفيديو من خلال اتباع نهج بسيط قائم على القوالب. توفر الشركة اشتراكاً مميزاً في التطبيق مقابل 12 دولاراً شهرياً يتيح لك الوصول إلى المزيد من المرشحات والتأثيرات ومواد المخزون (من المؤثرات الصوتية إلى الصور).

اقتراح الإجراءات

من الميزات الجديدة التي حملها تحديث ويندوز 11 الأخير الإجراءات المقترحة، ومهمتها “توقع احتياجاتك ومنحك اقتراحات للإجراءات التي قد ترغب بالفعل باتخاذها” وفقاً لما ذكرته مايكروسوفت. ستظهر هذه المقترحات في مجموعة متنوعة من تطبيقات مايكروسوفت، مثل متصفح إيدج ومحرر نصوص “نوتباد”.

ستعمل الإجراءات المقترحة عندما تقوم بتمييز معلومات مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني والتواريخ. على سبيل المثال، إذا حددت تاريخاً على شاشتك، سترى نافذة صغيرة تدعوك لإضافة حدث إلى التقويم، وإذا حددت رقم هاتف، ستقترح النافذة المنبثقة عليك إجراء مكالمة مع هذا الرقم عبر تطبيق مايكروسوفت تيم.

التسميات التوضيحية الحية لمقاطع الفيديو

للمساعدة في جعل البرامج في متناول الجميع، يمكن لويندوز 11 الآن إضافة تسميات توضيحية إلى محتوى الفيديو والصوت تلقائياً وترجمتها في الوقت الفعلي. هذه الميزة متاحة أيضاً على هواتف آيفون وأندرويد بالإضافة إلى متصفح جوجل كروم، ويمكن أن تكون مفيدة لأي شخص يستخدم جهاز الكمبيوتر مع كتم الصوت.

اقرأ أيضاً: ميزة لا تعرفها في ويندوز 11: تطبيق لتوفير مساحة على جهازك وتجنب ضياع ملفاتك

لتشغيل التسميات التوضيحية الحية، انتقل إلى “الإعدادات”، ثم افتح “إمكانية الوصول” (Accessibility) ثم “التسميات التوضيحية” (Captions)، وقم بتمكين مفتاح تبديل “التسميات التوضيحية المباشرة” (Live captions). ومن نفس الواجهة، يمكنك تعيين نمط وحجم خط التسميات التوضيحية (يمكنك رؤية معاينة في الجزء العلوي)، بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو بدء تشغيل مقطع فيديو أو صوت في أي تطبيق على ويندوز 11. يمكنك أيضاً، على سبيل المثال، تجربة هذه الميزة عند مشاهدة مقاطع الفيديو على منصة يوتيوب أو نيتفلكس.

المزيد من الميزات

يحمل التحديث الجديد الكثير من التحسينات الطفيفة الأخرى على نظام ويندوز 11. على سبيل المثال، أصبحت ميزة “ويندوز شير” (لإرسال الملفات إلى أجهزة أخرى) مضمنة الآن في المزيد من البرامج، بما في ذلك تطبيقي الصور وإكس بوكس. من ناحية أخرى، فإن ميزة “مساعد التركيز” (Focus Assist) لإبعاد المشتتات أصبحت تُدعى الآن “التركيز” (Focus) فقط، وأصبح الوصول إليها أسهل أكثر من مركز الإشعارات.

عند تحريك النوافذ، يمكنك سحبها لأعلى للوصول إلى قائمة التخطيط الجديدة لتنظيم مكان تموضع التطبيقات على الشاشة. بالنسبة لمستخدمي الأجهزة اللوحية، أضافت مايكروسوفت العديد من الإيماءات الجديدة، مثل التمرير باليد لأعلى من أسفل الشاشة لفتح قائمة ابدأ.