$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6665 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(29697)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6658 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(322) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d9%81%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a3%d8%ac%d9%87%d8%b2%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85ec12f5ea493956-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.11" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "52756" ["REDIRECT_URL"]=> string(114) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/استخدامات-مفيدة-للأجهزة-القديمة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709494572.527235) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709494572) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6657 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6656 (2) { ["content_id"]=> int(29697) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

8 استخدامات مفيدة للأجهزة المحمولة القديمة

كيف تستفيد من أجهزتك القديمة؟
إذا أعدت استخدام أجهزتك القديمة فلن تبدو خزانتك بهذا الشكل. حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما تفكر بحماسة بشأن هاتفك الجديد إلى درجة تنسى معها هاتفك القديم نهائياً. في الحقيقة، إن مجرد التخلص منها في سلة المهملات يعتبر هدراً لمالك، بل وضاراً للبيئة أيضاً. بدلاً من ذلك، يمكنك منح أجهزتك القديمة التي عفا عليها الزمن حياةً أخرى.

يمتلك معظمنا هاتفاً ذكياً أو جهازاً لوحياً أو كمبيوتراً محمولاً واحداً على الأقل يتراكم عليه الغبار في الخزانة. نعرض فيما يلي بعض الأفكار حول كيفية الاستفادة من أجهزتك القديمة، وذلك بغض النظر عن مدى خبرتك التقنية.

1- حوّل هاتفك أو جهازك اللوحي القديم إلى منبه

ربما لم يعد هاتفك أو جهازك القديم قادراً على تشغيل أحدث الألعاب أو التطبيقات، ولكن شبه المؤكد أنه لا يزال بإمكانه العمل كمنبه أو ساعة، سواء كنت تستخدم تطبيق الساعة الأصلي أو تطبيقاً خارجياً قمت بتثبيته بهدف إخراجك من السرير فقط. إذا أبقيت هاتفك متصلاً بمصدر الطاقة فلن تقلق بشأن نفاذ بطاريته أبداً. قد تبدو تطبيقات المنبه بسيطةً جداً، لكن هناك بالفعل مجموعة من التطبيقات الرائعة في هذه الفئة. ألقِ نظرةً على تطبيق المنبه «ألارم مون» (AlarmMon) الملون مثلاً (التطبيق مجاني لأنظمة أندرويد وآي أو إس وآيباد أو إس)، أو على تطبيق «سليب سايكل» (Sleep Cycle) (المجاني أيضاً لأنظمة الأندرويد وآي أو إس وآيباد أو إس)، والذي سيختار أنسب وقتٍ لإيقاظك خلال دورة نومك.

2- استخدم جهازك ككاميرا أمنية

كيف تستفيد من أجهزتك القديمة؟
لا حاجة إلى شراء كاميرا جديدة إذا كان بإمكانك استخدام كاميرا هاتفك القديم. حقوق الصورة: مانيثينج.

يمكنك تحويل هاتفك أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول، ومن خلال اتصال الواي فاي والكاميرا المدمجة فيها، إلى كاميرا مراقبة لمشاهدة منزلك عندما تكون في الخارج. الأمر أسهل مما تعتقد. لن يكون عليك سوى استخدام تطبيقات مثل «بريزنز» (Presence) أو «ماني ثينج» (Manything) للقيام بهذا الأمر، مع الحد الأدنى المطلوب من الضبط طبعاً. يمكنك أيضاً إعداد حساب سكايب منفصل على جهاز الكمبيوتر المحمول القديم، ثم ضبط البرنامج على قبول مكالمات الفيديو الواردة تلقائياً. سيسمح لك ذلك بالاتصال بالمنزل من المكتب أو أثناء تنقلاتك وتسجيل الوصول إلى حيواناتك الأليفة وقتما تشاء، وذلك دون الحاجة إلى برامج معقدة لإعدادها أو إنفاق المال عليها.

3- حوّل جهازك القديم إلى قارئ إلكتروني مخصص

بغض النظر عن مدى البطء الذي بلغه هاتفك أو الكمبيوتر المحمول، يجب أن يكون قادراً على تشغيل تطبيق قارئٍ إلكتروني بسيط على الأقل، ما لم يكن الجهاز قديماً جداً بالفعل ولا يمكن إصلاحه. يمكنك بعد ذلك استخدامه كقارئ إلكتروني محمول، سواء كنت تفتح كتباً إلكترونية مخزنة محلياً أو تبحث عنها على الويب. يمكن أن يساعدك تطبيق مثل «كاليبر» (Caliber) لأجهزة الكمبيوتر أو تطبيقات «كيندل» (Kindle) لأي هاتف تقريباً في العثور على محتوى للقراءة، بالإضافة إلى تطبيقات القراءة الإلكترونية الأصلية التي توفرها جوجل وآبل. إذا كنت تملك قارئاً إلكترونياً من كيندل من قبل، وقمت بالتبديل بينه وبين جهازك المعاد استخدامه، فيمكنك المتابعة من حيث توقفت باستخدام تطبيق كيندل للجوال لنظام الأندرويد وآي أو إس والويب.

4- استخدم جهازك كراديو

حتى لو كان كل ما يمكن أن يفعله جهازك القديم هو الجلوس على مكتبك، فلا يزال بإمكانك استخدامه كراديو بفضل الإنترنت. تحتوي معظم المحطات الإذاعية على بث عبر الإنترنت يمكنك الاستفادة منه، ولا تستهلك كثيراً من حزمة الإنترنت لديك. من بين تطبيقات الهواتف الذكية المتوفرة لتشغيل الراديو؛ تطبيق «تيون إن راديو» (TuneIn Radio) المجاني لأنظمة الأندرويد وآي أو إس وآيباد أو إس، وهو أحد أفضل التطبيقات التي جربناها، ويعمل على معظم الأجهزة تقريباً. وبغض النظر عن ذوقك في الموسيقى (أو البرامج الحوارية)، يجب أن تكون قادراً على العثور على شيء مثير للاهتمام في الراديو. وإذا دفعت مقابل الإصدار المميز، يمكنك إزالة الإعلانات والحصول على بعض الأشياء الجيدة الأخرى.

5- استخدمه كصندوق موسيقى مستقل

كيف تستفيد من أجهزتك القديمة؟
يمكنك تحويل هاتفك القديم إلى صندوق موسيقى خاص. حقوق الصورة: سونوس.

هناك وظيفة أخرى يمكن لأي جهاز قديم القيام بها وهي تشغيل الموسيقى، سواء عبر الويب أو تشغيلها من القرص المحلي المدمج. يمكنك مثلاً إعداد الكمبيوتر المحمول بمكتبة «آي تيونز» أو إعداد الكمبيوتر اللوحي بمكتبة سبوتيفاي، وتوصيلهما بمجموعةٍ من مكبرات الصوت عبر تقنية البلوتوث، وبالتالي إعداد منصة مستقلة للموسيقى. يمكنك أيضاً إصلاح الجهاز اللوحي أو الهاتف القديم، وشراء مجموعة صوتٍ من «سونوس» (Sonos) مثلاً، وتثبيت التطبيق الخاص بها على الجهاز (مجاني لأنظمة آي أو إس وآيباد أو إس وأندرويد وويندوز وماك). يمكنك بعد ذلك تشغيل الموسيقى من تطبيقات آبل ميوزيك أو يوتيوب ميوزيك وسبوتيفاي وغيرها من خلال مكبرات الصوت اللاسلكية، بحيث يكون مصدر الصوت هو جهازك القديم.

6- استعمال الكمبيوتر المحمول القديم كمكتبة وسائط

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً للكمبيوتر المحمول القديم هو استخدامه كمكتبة وسائط أو كخادم. إذا قمت بتخزين الأفلام والبرامج التلفزيونية وملفات الموسيقى على هذا الكمبيوتر، فستتيح لك أدوات الشبكات المضمنة في ويندوز وماك بث المحتوى إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى في جميع أنحاء المنزل. قد تبدو فكرة إعداد خادم وسائط تقنية صعبة الإعداد، ولكن هناك بعض البرامج التي تسهل هذه العملية. على سبيل المثال، يُعد تطبيق «بليكس» (Plex) أحد أفضل البرامج في هذا الصدد، ويمكنك إعداده في دقائق قليلة فقط. يتيح لك هذا البرنامج الوصول إلى جميع الملفات المخزنة على الكمبيوتر المحمول القديم من الأجهزة الأخرى، سواء كنت في منزلك أو في أي مكانٍ آخر.

7- تكريس جهازك كمعالج نصوص دون تشتيت انتباهك

كيف تستفيد من أجهزتك القديمة؟
حقوق الصورة: يولسيس.

هناك عدد من برامج معالجة النصوص خفيفة الوزن التي تتيح لك إعادة استخدام جهاز الكمبيوتر القديم والبطيء كجهازٍ للكتابة. على سبيل المثال، من بين أفضل هذه التطبيقات الخفيفة تطبيق «جوجل دوكيومنت» و«يولسيس» (Ulysses) و «آي إيه رايتر» (iA Writer). إذا كان جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه بطيئاً جداً في تشغيل أي تطبيقاتٍ أخرى، فأنت تعلم مسبقاً أنك على الأقل لن تشتت انتباهك عن مهمتك عند العمل عليه. يمكن أن تنجح الفكرة نفسها مع الكمبيوتر اللوحي أيضاً، طالما أنه يحتوي على شاشة ذات حجم مناسب ويمكنك العثور على ملحق لوحة مفاتيح لتوصيله (ستعمل لوحات مفاتيح البلوتوث مع معظم الأجهزة اللوحية). وكما في السابق، ستحتاج إلى تطبيق، ولكن هناك الكثير للاختيار من بينها؛ من محرر مستندات جوجل إلى محرر «بيجز» (Pages)، بالإضافة إلى التطبيقات التي أتينا على ذكرها منذ قليل.

اقرأ أيضاً: 10 تطبيقات ستخلصك من أغراضك القديمة وتنظم حياتك

8- إذا لم ينجح أي شيء مما سبق، فكر في إعادة التدوير

إذا لم تنجح باستخدام جهازك القديم لأي مما ذكرناه، فلا تكتفي برمي جهازك القديم أو تركه ليتجمع الغبار عليه؛ أعد تدويره بدلاً من ذلك. لسوء الحظ ، لا تعد إعادة التدوير الإلكتروني جزءاً من خدمة جمع القمامة المعتادة. أفضل مكان للبدء هو مع من صنع أداتك؛ لدى شركة «ديل» و«آبل»  «سامسونج» وغيرها من الشركات الكبرى برامج إعادة تدوير سهلة الاستخدام، ويمكنك أيضاً أن تستعيد بعض أموالك من خلالها. بخلاف ذلك، هناك خيارات إعادة تدوير محلية، والتي ستختلف حسب المكان الذي تعيش فيه. لمزيد من المعلومات، يمكنك مراجعة دليلنا لخيارات إعادة التدوير التي يجب أن يكون لديك حق الوصول إليها بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه. يجب أن تضمن هذه البرامج التخلص من الإلكترونيات والمواد المستخدمة في أجهزتك القديمة بطريقة صديقة للبيئة. فقط احرص على محو جميع المعلومات الشخصية قبل تسليم أجهزتك. بعد ذلك، يمكنك التفكير في شراء جهاز جديد.

Content is protected !!