7 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من الشبكات الافتراضية الخاصة

3 دقيقة
احرص على تثبيت برنامج في بي إن للحصول على حماية إضافية في الإنترنت.

ملخص: نُضطر جميعاً لاستخدام شبكة خاصة افتراضية للتغلب على عوائق الاتصال ببعض المواقع التي قد لا تكون متاحة في منطقتنا، بالإضافة إلى توفية حماية لحركة بياناتنا على الإنترنت. لكن استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية بكفاءة مرتفعة يتعلق بعدة نقاط يجب مراعاتها ومنها: حفظ المواقع المفضلة، والتي يكون الاتصال منها بالإنترنت الأكثر أماناً وسرعة، كما يجب ضبط إعدادات الكمبيوتر ليعمل برنامج في بي إن مع إقلاع الكمبيوتر وهذا إن أردت حماية نشاطك عبر الإنترنت ككل. ويجب أن تجعل خيار تفعيل مفتاح الإبقاف متاحاً وهذه الميزة تنطوي على إيقاف حركة المرور على الإنترنت تماماً إذا انقطع اتصال في بي إن، وتفعيل التصفح المتخفي في المتصفح، حيث يوفر استخدام برنامج في بي إن مع تشغيل نافذة خاصة أو في وضع التخفي في المتصفح المزيد من الحماية فيما يتعلق بالتتبع والخصوصية. كما يجب الانتباه إلى ميزة "الاتصال المقسّم" (split tunneling)، التي تعني في الأساس تطبيق الشبكة الافتراضية الخاصة على بعض التطبيقات دون غيرها.

إن فوائد استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة (في بي إن) في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى معروفة للغاية. تعيد هذه البرامج توجيه حركة المرور على الإنترنت وتأمينها، ما يجعل من الصعب على المخترقين اعتراض البيانات ويعوق مزودي الإنترنت عن النشاط على الإنترنت.

يمكن أيضاً استخدام هذه البرامج للاحتيال على القيود الجغرافية المفروضة على بعض المواقع والخدمات وتجنّب بعض أنواع الرقابة. على الرغم من أن شبكات في بي إن لا تخفي هوية المستخدم تماماً، فإنها ترفع مستوى أمان النشاطات وخصوصيتها في الإنترنت، وتمكنك قراءة المزيد حول أفضل شبكات في بي إن هنا.

لكن إذا قررت استخدام إحدى الشبكات الافتراضية الخاصة، فكيف لك أن تفعل ذلك؟ كيف يمكنك التأكد من أنك تستفيد منها بالحد الأقصى؟ سيفيدك هذا الدليل في ذلك؛ إذ إننا سنقدم لك بعض إعدادات برامج في بي إن وميزاتها الرئيسية التي يجب أن تعرفها والتي ينبغي أن تكون قابلة للتطبيق على الأغلبية الساحقة من برامج في بي إن المتاحة حالياً في السوق.

اقرأ أيضاً: أدوات وتطبيقات بسيطة للتحقق من سرعة الإنترنت

1. حفظ المواقع المفضلة

توفر أغلبية برامج في بي إن مجموعة واسعة من الخيارات فيما يتعلق بالدول المختلفة التي يمكنك الاتصال بها بأمان، وقد يكون تحديد الخيار المناسب صعباً بعض الشيء. احرص على حفظ المواقع والخوادم الأكثر استخداماً أو تثبيتها (أو تذكُّرها بالطريقة المتبعة في البرنامج الذي تستخدمه)، وذلك حتى تتمكن من الاتصال بسرعة أكبر وتتجنّب البحث في القائمة عن الموقع المناسب.

2. تشغيل برنامج في بي إن تلقائياً

تميل أغلبية برامج في بي إن إلى أن تبدأ التشغيل مع إقلاع أنظمة التشغيل مثل ويندوز وماك أو إس، كما أن البرنامج سيطلب منك غالباً تأكيد التشغيل التلقائي في جهاز الكمبيوتر ضمن عملية التثبيت (من المفترض أن تعثر على هذا الخيار في الإعدادات أيضاً). إذا أردت أن تضمن حماية نشاطاتك عبر الإنترنت دائماً دون الحاجة إلى التفكير في الأمر، نوصيك ببدء تشغيل برنامج في بي إن مع إقلاع جهاز الكمبيوتر.

3. تفعيل مفتاح الإيقاف

يجب أن يحتوي برنامج في بي إن الذي تستخدمه على ميزة تحمل اسم "مفتاح الإيقاف". قد يبدو الاسم درامياً، لكن هذه الميزة تنطوي على إيقاف حركة المرور على الإنترنت تماماً إذا انقطع اتصال في بي إن. قد يبدو ذلك مزعجاً، لكنه يضمن ألا تصبح بياناتك متاحة فجأة لأي أطراف ثالثة إذا انقطع اتصال في بي إن لسبب ما. تمكنك إعادة التحقق من الإعدادات وإعادة الاتصال.

4. وضع التصفح المتخفي في متصفح الإنترنت

لن يحميك برنامج في بي إن من بعض طرق التتبع المعينة عبر الإنترنت، مثل ملفات تعريف الارتباط. على سبيل المثال، قد يستطيع بعض المواقع التعرف على هويتك حتى مع تشغيل برنامج في بي إن. يوفر استخدام برنامج في بي إن مع تشغيل نافذة خاصة أو في وضع التخفي في المتصفح المزيد من الحماية فيما يتعلق بالتتبع والخصوصية، كما أن ذلك يزيد كفاءة الميزات مثل انتحال الموقع.

5. الاتصال المقسّم

تحتوي أغلبية برامج في بي إن العالية الجودة على ميزة "الاتصال المقسّم" (split tunneling)، التي تعني في الأساس تطبيق الشبكة الافتراضية الخاصة على بعض التطبيقات دون غيرها. تمكّنك هذه الميزة من حماية أهم أنواع حركة المرور على الإنترنت (مثل الخدمات المصرفية أو التسوق)، واستخدام التطبيقات الأخرى على نحو طبيعي (ما يعني أنها لن تعاني انخفاض سرعة الاتصال غالباً).

6. الاتصال بأقرب مخدّم

إذا لم تكن تستخدم برنامج في بي إن للوصول إلى الخدمات في منطقة جغرافية محددة، فابحث عن خيار "الاتصال السريع" الذي يوصل جهازك بأقرب خادم متاح، أو الخادم الذي يوفر أعلى السرعات حالياً. حتى إن كان هذا المخدم في بلدك نفسها، فستحصل على الحماية نفسها التي توفرها الشبكة الافتراضية الخاصة، لكن احتمال التباطؤ الشديد في الاتصال سيكون أقل.

اقرأ أيضاً: كيف تبقى آمناً على الإنترنت: دليلك لتجنب عمليات الاحتيال الأكثر شيوعاً

7. تثبيت التطبيق المخصص للهاتف المحمول

توفر أغلبية برامج في بي إن المتاحة تطبيقات مخصصة للهواتف المحمولة بالإضافة إلى برامج أجهزة الكمبيوتر المكتبية، لذا احرص على حماية هواتفك وأجهزتك اللوحية أيضاً. يتولى نظاما أندرويد وآي أو إس الأغلبية الساحقة من خيارات تهيئة الشبكة الافتراضية الخاصة الضرورية في الخلفية. كل ما عليك فعله هو تثبيت التطبيق وتسجيل الدخول، ما سيضمن حماية نشاطاتك في الهاتف جميعها.