4 بدائل ممتازة عن تطبيق الآلة الحاسبة في الحاسوب

4 بدائل ممتازة عن تطبيق الآلة الحاسبة في الحاسوب
يمكنك إجراء العمليات الرياضية وتحويل الوحدات في نفس النافذة. جاستن بوت
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يشبه عمل تطبيق الآلة الحاسبة في الحواسيب عمل الآلات الحاسبة الجيبية القديمة، وهذا أمر غريب نوعاً ما.

لا يشبه استخدام تطبيقات معالجة الكلمات على الحواسيب استخدام ورقة مادية، ولا يجبرك على كتابة الكلمات بيدك بدلاً من طباعتها. لا يجبرك تطبيق جهات الاتصال في حاسوبك على قلب الصفحات الافتراضية، ولا يحد من عدد الإدخالات التي تبدأ بحرف معين. لماذا إذاً يصر مطورو تطبيقات الآلات الحاسبة المدمجة في أجهزة الحواسيب على جعل هذه التطبيقات نسخاً إلكترونية من الآلات الحاسبة القديمة التي تعاني من الكثير من القيود؟ 

هناك العديد من تطبيقات الآلات الحاسبة عالية الجودة المتوفرة. وهي تشبه المستندات النصية أكثر من لوحات المفاتيح الجيبية المرقمة، كما أن استخدامها أكثر سهولة. 

تتيح لك هذه التطبيقات، والتي يمكن أن تطلق عليها اسم الآلات الحاسبة الشبيهة بالمفكرات، كتابة المعادلات وإيجاد حلولها بشكل مباشر. بالإضافة إلى أنها تحتوي على ميزات مثل معالجة اللغة الطبيعية والتحويل بين وحدات القياس وحتى الاتصالات المدمجة التي تسمح لك بحساب قيم العملات. تتيح لك هذه الأدوات حساب مقابل كميات مثل “16 ملعقة صغيرة” بالأكواب.  

1. نومي

تطبيق نومي (Numi) هو أول آلة حاسبة شبيهة بالمفكرة وجدتها، وهو تطبيقي المفضّل. يتيح لك هذا التطبيق إجراء العمليات الحسابية البسيطة بشكل مباشر من خلال استخدامه كآلة حاسبة عادية. ما عليك سوى كتابة العملية ورؤية النتيجة. لكن يدعم هذا التطبيق أيضاً اللغات الطبيعية. أي أنك ستتمكن من كتابة جمل مثل “6 آلاف مقسّمة على 12” والحصول على الجواب الصحيح. 

اقرأ أيضاً: 19 أداة مجانية على الإنترنت ستحتاج استخدامها الآن

وفقاً لمطوري هذا التطبيق، يدعم نومي جميع وحدات قياس المسافات والأطوال والمساحات والأحجام. بالإضافة إلى أنه يدعم حساب النسب المئوية والمناطق الزمنية والعملات التقليدية والرقمية، ويحتوي على العديد من أنواع التوابع المثلثيّة. على سبيل المثال، يستطيع التطبيق التحويل بين الإنشات والسنتيمترات، وحساب النسب المئوية وسعر عملة البيتكوين الواحدة والتحويل بين الدولار واليورو. يحتوي هذا التطبيق على الكثير من الميزات الأخرى أيضاً، ومن ضمنها القدرة على ضبط بعض المتغيرات واستخدامها لاحقاً. 

يمكنك تحميل تطبيق نومي مجاناً واستخدامه في الأجهزة التي تعمل بنظام ماك أو إس (macOS). تتوفر النسخة الكاملة التي تتضمن عدداً غير محدود من المفكرات وميزة المزامنة مع تطبيق آي كلاود مقابل 20 دولاراً فقط.

2. بارسيفاي

يشبه تطبيق بارسيفاي (Parsify) تطبيق نومي، ولكنه متوفر للأجهزة التي تعمل بنظامي ويندوز (Windows) ولينوكس (Linux) أيضاً. يمكنك استخدام هذا التطبيق لكتابة المعادلات واستخدام اللغة الطبيعية في اللوحة اليسرى، وستظهر النتائج على يمين الشاشة. يدعم التطبيق ميزة علامات التبويب، ما يعني أنك ستتمكن من فتح عدة مستندات معاً. 

وفقاً لمطوري هذا التطبيق، يدعم هذا التطبيق التحويل بين الوحدات والعملات التقليدية والمشفرة والمناطق الزمنية. كما هو الحال في تطبيق نومي، يمكنك استخدام تعلمية “prev” (أي “السابق”) لإظهار حل السطر السابق وضبط المتغيرات في أول المستند لاستخدامها لاحقاً. 

يمكنك تحميل تطبيق بارسيفاي بالمجان على الأجهزة التي تعمل بأنظمة ويندوز وماك أو إس ولينوكس. ولكن هذه النسخة تتيح لك استخدام 5 أسطر فقط. تكلّف النسخة الكاملة غير المحدودة 29 دولاراً.

اقرأ أيضاً: 4 نصائح تجنبك دفع المزيد من أموالك للاشتراك في التطبيقات

3. إيفاليويتر

يعتبر تطبيق إيفاليوتر (Evaluator) مختلفاً عن التطبيقات الأخرى في هذا المقال. يمكنك تشغيل هذا التطبيق في الخلفية واستدعاءه من خلال النقر على اختصار في لوحة المفاتيح، وهو Alt+Space. ستظهر عندها نافذة صغيرة في وسط الشاشة يمكنك إجراء العمليات الحسابية البسيطة فيها. 

يمكنك كتابة أي عملية رياضية تريد إيجاد جوابها، وستحصل على الجواب بشكل مباشر. إذا ضغطت على زر إدخال، سينسخ التطبيق الجواب الأخير على الحافظة حتى تتمكن من لصقه على أي تطبيق آخر. وهو أمر مفيد إذا كنت تعمل على جداول البيانات. 

لا يوفّر تطبيق إيفالويتر العديد من الميزات مثل التطبيقين السابقين؛ إذ إنه لا يدعم التحويل من العملات وميزة الكتابة باللغة الطبيعية. مع ذلك، فهو يعوّض ذلك بأن استخدامه مباشر للغاية ويعتبر أسرع آلة حاسبة متوفرة حالياً. 

يمكنك تحميل تطبيق إيفالويتر مجاناً على الأجهزة التي تعمل بنظامي ويندوز وماك أو إس.

اقرأ أيضاً: حيل مخفية لم تكن تعلم بأن هاتفك الآيفون يقوم بها

4. نامباد

يعمل تطبيق نامباد (Numpad) بشكل كامل في متصفح الإنترنت، ما يعني أنك لن تضطر لتحميله حتى تستخدمه. هذا التطبيق مجاني بالكامل ويدعم ميزة مشاركة الملفات مع الآخرين من خلال النقر على خيار مشاركة أو نسخ رابط الصفحة. 

افتح الموقع وسترى الوثائق الرسمية الخاصة بالتطبيق مباشرةً، والتي يمكنك أيضاً تعديلها لتتعلم عن ميزات هذا التطبيق. يستطيع هذا التطبيق إجراء العمليات الرياضية الأساسية والتحويل بين الوحدات والعملات وحساب النسب المئوية وغيرها. يدعم نامباد أيضاً حساب التواريخ. على سبيل المثال، يمكنك كتابة عبارة “25 ديسمبر/ كانون الأول 2022 – 80 يوماً” (25th December 2022 – 80 days) لتعرف تاريخ اليوم الذي يسبق عيد الميلاد بـ80 يوماً. يحتوي هذا التطبيق أيضاً على اختصارات لوحة المفاتيح التي تستخدمها في برامج تحرير النصوص مثل فيم (Vim) وإيماكس (Emacs) إذا كنت مهتماً باستخدامها. 

يمكنك استخدام تطبيق نامباد مجاناً في متصفّح الإنترنت.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا لم يعطِكَ البحث على جوجل الإجابة؟ إليك 6 طرق بديلة

طرق أخرى لإجراء العمليات الحسابية بسرعة

في الواقع، لست بحاجة لاستخدام تطبيق مخصص للحسابات لإجراء الحسابات السريعة. إليك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك استخدام الآلات فيها لإجراء الحسابات نيابة عنك. 

  • تطبيق البحث الخاص بجوجل: يمكنك كتابة أي معادلة وإجراء عملية البحث للحصول على الجواب. ويتضمن ذلك التحويل بين الوحدات والعملات. 
  • قائمة ابدأ في نظام ويندوز: افتح قائمة ابدأ واكتب أي معادلة للحصول على النتائج في اللوحة اليمنى. هذه العملية بطيئة قليلاً ولكنها فعّالة. 
  • تطبيق سبوت لايت في نظام ماك أو إس: اكتب التعليمة “command + space bar” لإظهار أداة البحث الافتراضية واكتب أي معادلة لإيجاد جوابها بشكل مباشر. 
  • المساعدات الصوتية: إذا كنت من الذين يفضّلون إجراء الحسابات الرياضية بصوت عاٍل، يمكنك استخدام تطبيقات مثل مساعد جوجل (Google Assistant) وأليكسا (Alexa) وسيري (Siri) لإيجاد حلول بعض المسائل الرياضية البسيطة.