4 بدائل لمنصة ديسكورد يمكن استخدامها في العمل والأنشطة الترفيهية

4 بدائل لمنصة ديسكورد يمكن استخدامها في العمل والأنشطة الترفيهية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Postmodern Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الرغم من أن تطبيق ديسكورد (Discord) يوفر إمكانات رائعة للمهتمين بألعاب الفيديو وغيرهم من المستخدمين على حدٍ سواء، لكنه لا يلبي احتياجات الجميع؛ إذ يعتقد بعض الأشخاص أن واجهة التطبيق معقدة، بينما يجد آخرون صعوبة في التنقل بين القنوات. كما لا يثق بعض الأشخاص بمستويات الأمان والخصوصية، لذلك يفضلون عدم الاعتماد على هذا التطبيق في محادثاتهم الخاصة.

مهما كان السبب الذي يدفعك إلى عدم استخدام هذا التطبيق، لا تقلق؛ فثمة بدائل أخرى متاحة. تحدثنا في الماضي عن أفضل التطبيقات للمحادثات الجماعية، لكن الموضوع هنا مختلف؛ إذ نركز في هذا المقال على الخدمات التي يمكنك استخدامها بدلاً من تطبيق ديسكورد؛ فهذه البدائل توفر ميزات مماثلة مثل ترتيب المحادثات النصية في قنوات خاصة، بالإضافة إلى خيار إنشاء عدة قنوات صوتية مفتوحة دائماً ومخصصة للألعاب.

ستيم تشات (Steam Chat): بديل تطبيق ديسكورد المخصص لعشاق الألعاب

يمكن الاستفادة من واجهة الأصدقاء والدردشة (Steam Friends & Chat) المدمجة في أشهر متجر لألعاب الفيديو على الإنترنت. إذا كنت لاعباً، فمن المؤكد أنك حمّلت تطبيق ستيم (Steam) على جهاز الكمبيوتر، وبالتالي، فإنك تقضي وقتاً طويلاً في ممارسة الألعاب على هذه المنصة.

لاستخدام تطبيق ستيم، افتح التطبيق وانقر على زر الأصدقاء والدردشة (Friends & Chat) في الزاوية اليمنى السفلية من التطبيق. إذا أضفت أصدقاءك إلى التطبيق، ستظهر لك قائمة بأسمائهم إلى جانب ميزة المحادثة الجماعية. وبإمكانك إضافة عدد غير محدود من القنوات النصية أو الصوتية إلى محادثات المجموعات الفردية، ما يتيح لك إجراء عدة محادثات في الوقت نفسه مع مجموعة الأصدقاء نفسها.

تختلف ميزات خدمة المحادثة في تطبيق ستيم عن الميزات المتوفرة في تطبيق ديسكورد؛ على سبيل المثال، لا تتوفر ميزة البوت في هذا التطبيق، بالإضافة إلى حذف الرسائل النصية جميعها تلقائياً بعد مرور أسبوعين فقط. من ناحية أخرى، إن ميزة الأصدقاء والدردشة (Friends & Chat) مجانية تماماً ومدمجة في تطبيق ستيم، لذلك، إذا كنت تستخدم هذا التطبيق للتواصل مع أصدقائك في الألعاب الجماعية، فربما يكون من الأسهل إجراء المحادثات في هذه الواجهة.

سلاك (Slack): بديل تطبيق ديسكورد للأعمال العادية

تختلف طريقة تسويق تطبيقَي سلاك وديسكورد تماماً؛ إذ تركز الصفحة الرئيسية لتطبيق سلاك على الإنتاجية والعمل والفرق، بينما يهتم تطبيق ديسكورد بالألعاب والفن والمجتمع. على الرغم من اختلاف الاسم التجاري لهذين التطبيقين، يمكن أن يلاحظ المستخدم بعض الميزات المتشابهة بينهما إلى حد كبير عند تثبيتهما؛ إذ يسمح كل من التطبيقين بإنشاء خادم يوفر دعماً للمكالمات الصوتية، بالإضافة إلى مكالمات الفيديو، كما يمكن تقسيم الخادم إلى قنوات تسمح بتنظيم المحادثات بصورة مناسبة لأغراض الفريق.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد إلى أقصى حد ممكن من منصة ديسكورد؟

الفرق الرئيسي بين التطبيقين هو السعر. إذ تتوفر نسخة مجانية من تطبيق سلاك، لكن تقتصر سجلات المحفوظات فيها على آخر 3 أشهر فقط، كما إن ميزة المحادثة الصوتية تعمل بين شخصين فقط. في المستقبل، يمكن أن يؤدي نمو أعداد الأشخاص المشاركين، (بسبب استخدام الميزات المجانية)، إلى زيادة حاجتهم إلى الاستفادة من المزايا المتقدمة التي يوفرها التطبيق. تتوفر هذه المزايا بسعر شهري قدره 7.25 دولارات للشخص الواحد.

من ناحية أخرى، يوفر تطبيق ديسكورد سجلات ومحادثات صوتية غير محدودة مجاناً، وهو ما تحتاجه أساساً للبقاء على اتصال مع أصدقائك. تتضمن الخدمة المدفوعة بعض المزايا الرائعة، مثل إضافة مزيد من الرموز التعبيرية وتحميل ملفات أكبر حجماً، وبغض النظر عن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الخدمة، يمكنك الاختيار بين الاشتراك المدفوع أو الاستمرار في استخدام الإصدار المجاني.

أما إذا كنت لا تهتم بالمزايا المدفوعة، فيمكنك استخدام تطبيق سلاك بوصفه بديلاً جيداً لتطبيق ديسكورد للتواصل مع الأصدقاء عبر الإنترنت، خاصةً إذا كنت اعتدت على استخدامه للعمل.

إليمنت/ ماتريكس (Element/Matrix): بديل مفتوح المصدر لتطبيق ديسكورد

يعد تطبيق إليمنت (Element) أكثر تقدماً من التطبيقات الأخرى الواردة في هذا المقال لأنه مبني على بروتوكول “ماتريكس” (Matrix)، وهو بروتوكول محادثة لا مركزي ومفتوح المصدر. يمكن لأي شخص إعداد خادم ماتريكس خاص به، بحيث يكون مالك هذا الخادم، وبالتالي، يمكنه تشغيله بصورة مستقلة عن أي شركة. (هذا مختلف تماماً عن “خوادم ديسكورد” التي تمتلكها الشركة الأم للتطبيق وتشغلها، على عكس ما يوحي اسم هذه الخوادم).

لكنك لست مضطراً إلى إعداد خادمك الخاص؛ إذ يمكنك إنشاء حساب مجاني على موقع “Matrix.org” واستخدامه لتسجيل الدخول إلى تطبيق إليمنت. بعد تسجيل الدخول، يمكنك إنشاء محادثات جماعية مشفرة تدعم المحادثات النصية والصوتية ومكالمات الفيديو، وذلك من خلال واجهة تبدو مألوفة لمستخدمي تطبيق ديسكورد.

يواجه تطبيق إليمنت بوصفه بديلاً لتطبيق ديسكورد مشكلة مشابهة لتلك التي تواجه تطبيق ماستودون (Mastodon) بوصفه بديلاً لتطبيق تويتر. يمكن أن يتمتع المستخدم بحرية تحكم كاملة في تخصيص التطبيقين في حال دفع تكاليف استضافة الموقع الإلكتروني، لكن تكمن المشكلة في عدم قدرة معظم الناس على دفع تلك التكاليف، ما يحرمهم من الاستفادة الكاملة من مزايا التطبيقين.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لإنشاء محادثات مع نفسك على تطبيقات الدردشة لتزيد إنتاجيتك

مَمبل (Mumble): بديل تطبيق ديسكورد للمكالمات الصوتية فقط

يتميز تطبيق مَمبل بأنه مفتوح المصدر، ويتشابه مع تطبيق ديسكورد فقط في توفيره بعض وظائف المحادثة البسيطة. يتفوق تطبيق مَمبل حقاً في دعم المحادثات الصوتية عالية الجودة، بالإضافة إلى انخفاض زمن انتقال الصوت، إذ إنك تشعر بأنك تتحدث مع أصدقائك في الغرفة نفسها.

ستحتاج إلى وجود خادم لاستخدام تطبيق مَمبل، على غرار تطبيق إليمنت. يمكنك استخدام أحد الخوادم العامة المتاحة على الإنترنت (ومنها الموجودة على موقع Mumble.com)، لكن إذا كنت ترغب في إنشاء خادمك الخاص، يجب عليك بذل بعض الجهد، إذ تحتاج إلى إعداد خادم لاستضافة المحادثة، ثم توصيل المشاركين في هذه المحادثة بهذا الخادم.

وبعد ذلك، ستتوفر لديك أداة موثوقة ومجانية للمحادثات الصوتية عالية الجودة، والتي تُعد مثالية للألعاب والمدونات الصوتية والاستخدامات الأخرى. قد لا يكون تطبيق مَمبل سهل الاستخدام مثل تطبيق ديسكورد، لكن يمكن القول إن استخدامه أسهل مقارنةً بتطببيق إليمنت، ويرجع ذلك أساساً إلى إمكانية استخدام جهاز كمبيوتر عادي لاستضافة الخادم.