طرق بسيطة لتحويل النصوص المكتوبة بخط اليد إلى نصوص رقمية

2 دقيقة
كيف تحوّل النصوص المكتوبة بخط اليد إلى نصوص رقمية؟
توقّع بعض النتائج الغريبة. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ألا ترغب في أن تتمكن من نسخ الكلمات التي كتبتها بيدك ولصقها في مكان آخر، سواء كانت مكتوبة على قطعة من الورق أو لوحة بيضاء مليئة بالأفكار؟ يمكنك فعل ذلك بالتأكيد.

هناك العديد من التطبيقات والأدوات التي تساعدك على نسخ النصوص المكتوبة بخط اليد ولصقها في مكان آخر. هذه التطبيقات ليست مثالية في أغلبيتها، وعليك أن تتوقّع ظهور بعض الأخطاء الإملائية والتعامل مع التنسيقات الغريبة. مع ذلك، هذه التطبيقات مفيدة للغاية، حتى لو لم يكن خط يدك ممتازاً.

على سبيل المثال، خط يدي سيئ للغاية (كما سترى بعد قليل)، ويجعلني ذلك مؤهلاً على نحو فريد لاختبار هذه التطبيقات، وإن كانت قادرة على فهم خط يدي، فهي ستفهم خط يدك على الأرجح. لنبدأ.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة تساعدك على الدردشة مع سيري بدلاً من التحدث بصوت عالٍ معها

نسخ النصوص المكتوبة باليد باستخدام أجهزة آبل

إذا كنت من مستخدمي أجهزة آبل، فلن تحتاج إلى أي تطبيق لنسخ النصوص المكتوبة بخط اليد، وما عليك سوى التقاط صورة للمستند الذي تريد نسخ النصوص منه. بعد ذلك، انقر على نحو مستمر على الصورة لنسخ النص منها كما تفعل لنسخ النصوص من مواقع الويب.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

يمكنك بعد ذلك لصق النص في التطبيق الذي تختاره.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

هذه الطريقة فعالة للغاية، ولكن قد تضطر إلى تعديل النصوص قليلاً. لا تقتصر هذه الطريقة على هواتف آيفون؛ إذ يمكنك تطبيقها أيضاً في أجهزة ماك. ما عليك سوى فتح أي صورة تحتوي على نص مكتوب بخط اليد باستخدام تطبيق بريفيو (Preview)، وستتمكن من نسخ النصوص المكتوبة باليد كما لو كانت مثل أي نص آخر.

اقرأ أيضاً: طرق متعددة لتحويل المقالات النصية إلى ملفات صوتية

نسخ النصوص المكتوبة باليد باستخدام تطبيق مايكروسوفت لينز

إذا كنت من مستخدمي نظام أندرويد، أو تريد حلاً لا يتطلب نسخ النص الذي تريده يدوياً، يمكنك استخدام تطبيق مايكروسوفت لينز (Microsoft Lens) المتاح في نظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس. تتمثل الوظيفة الأساسية لهذا التطبيق في مسح المستندات باستخدام الهاتف، ولكنه يتضمن أداة لنسخ النصوص أيضاً.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

افتح التطبيق وانقر على خيار إجراءات (Actions) أسفل الشاشة، ثم استخدم ميزة التقاط النص المطبوع لاستخراجه (Capture printed text to extract)، وهي الإعداد الافتراضي بعد النقر على خيار إجراءات. سيطلب منك التطبيق قص الأجزاء من الصورة غير المتضمنة في المستند، ثم سيستخرج النص. انقر على خيار نسخ (Copy) وسينتقل النص إلى الحافظة وسيكون جاهزاً للصق في أي تطبيق تريده.

نسخ النصوص المكتوبة باليد باستخدام جوجل دوكس

يستطيع برنامج جوجل دوكس (Google Docs) تحويل النصوص المكتوبة باليد إلى صور، ولكن بطريقة ليست سلسلة للغاية. ستحتاج إلى التقاط صورة للصورة ثم تحميلها إلى جوجل درايف (Google Drive). انقر بزر الفأرة الأيمن على الصورة في جوجل درايف ثم انقر على خيار فتح باستخدام (Open with) متبوعاً بجوجل دوكس.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

ستظهر شاشة تحميل قصير وسترى بعد زوالها مستنداً جديداً يحتوي على الصورة. سترى النص المستخرج تحت الصورة.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

قد يكون تنسيق النص غريباً، لكن الطريقة عملية للغاية، وهي مفيدة لاستخراج نصوص أطول ومشاركتها بسرعة مع الآخرين. يمكنك مشاركة المستند ببساطة (ربما بعد تنقيحه قليلاً).