7 حيل تقنية لتصوير فيديو بجودة عالية بكاميرا جوبرو

7 حيل تقنية لتصوير فيديو بجودة عالية بكاميرا جوبرو
جيمي فين / أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بدأ إنتاج كاميرات “جوبرو” (GoPro) الرقمية التي يمكنها التقاط الصور ومقاطع الفيديو أثناء الحركة منذ عام 2004، وما تزال الخيار الأفضل بين كاميرات الحركة التي يمكن استعمالها في مختلف المواقف وفي أي مكان تقريباً.

لقد تحسنت جودة التسجيل لهذه الكاميرات بشكل مطرد على مر السنين، واستمرت الشركة المنتجة لها بإضافة مزايا جديدة يجب أن تعرفها كي تتمكن من الاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن.

تنطبق هذه النصائح والحيل على جميع طرازات “جوبرو هيرو” التي طُرحت في الأسواق منذ عام 2016 وصولاً إلى طراز “جوبرو هيرو 5”.

1. البدء بتسجيل المقاطع بسرعة

في بعض الأحيان، قد تكون بحاجة إلى البدء بتسجيل مقطع الفيديو بأسرع وقت ممكن، حيث يمكنك الاستفادة من ميزة “كويك كابتشر” (QuikCapture) في هذا الصدد. تتيح لك هذه الميزة تشغيل الكاميرا وبدء التسجيل تلقائياً (وفقاً لآخر إعداد مسبق) بضغطة زر واحدة.

لاستخدامها، احرص على تمكين ميزة “كويك كابتشر” مسبقاً نظراً لأنها قد تكون معطلة في بعض الطرز بشكلٍ افتراضي. اسحب لأسفل من أعلى شاشة اللمس، ثم اسحب لليسار وانتقل إلى “التفضيلات” (Preferences). اختر “عام” (General)، ثم انقر فوق “كويك كابتشر” (QuikCapture) لتمكين هذه الخاصية أو تعطيلها.

عند إيقاف تشغيل الكاميرا، يمكنك النقر فوق زر “الغالق/اختيار” (Shutter/Select) الموجود أعلى الكاميرا لتشغيلها وبدء التسجيل على الفور. لبدء تسجيل مقطع فيديو بتقنية “تايم لابس”، انقر باستمرار فوق زر “الغالق/اختيار” لمدة ثلاث ثوان.

2. تفعيل “وضع التخفي” (stealth mode) في كاميرا جوبرو

تصدر الكاميرا إشاراتٍ ضوئية وأصوات تنبيه مفيدة تتيح لك معرفة أن الكاميرا بدأت في التصوير عندما تضغط على زر التسجيل. ولكن قد لا ترغب في تشغيل هذه الإعدادات دائماً.

اسحب لأسفل من أعلى شاشة اللمس ثم لليسار واختر “التفضيلات“. انتقل إلى “عام” ثم اختر “صوت التنبيه” (Beep Volume)، من هناك يمكنك ضبط الصوت على “عالي” أو “متوسط” أو “منخفض“. يمكنك أيضاً كتم صوت الكاميرا كلياً عن طريق التمرير لأسفل من أعلى شاشة اللمس والنقر على أيقونة النوتة الموسيقية التي تظهر، حيث سيتم كتم الصوت عندما تتحول إلى اللون الرمادي.

لإدارة أضواء “الليد” (LED) في الجزء الأمامي والخلفي من الكاميرا، اسحب لأسفل من أعلى شاشة اللمس، ثم اسحب لليسار واختر “التفضيلات ثم “عام” واختر “أضواء الليد” (LEDs). يمكنك الاختيار من بين “تشغيل الكل” (All On) أو “تعطيل الكل” (All Off) أو “تعطيل الأمامية فقط” (Front Off Only).

3. تعيين خيارات التكرار مسبقاً

تتمتع كاميرا جوبرو بميزة التكرار (Looping)، وهي في الأساس وضع تسجيل مستمر يشبه إلى حد كبير طريقة تسجيل كاميرات المراقبة المثبتة في السيارات (داش كام). الفكرة هي السماح لك بالاستمرار بالتصوير إلى أن تحصل على مقطع الفيديو المثالي.

لتمكين التسجيل المتكرر، سيتعين عليك إنشاء إعداد مسبق. اضغط على وضع تسجيل الفيديو الحالي من على شاشة اللمس (الشريط الموجود في الأسفل الذي يحتوي على إعدادات مقطع الفيديو)، ثم انقر فوق الرمز في الزاوية اليمنى العليا (خطان أفقيان بهما أسهم فوقهما وأسفلهما)، ثم اضغط على رمز علامة الجمع.

حدد وضع “تكرار” (Looping)، ثم اضبط خيارات الفيديو حسب الحاجة. انتبه إلى إعداد “الفاصل الزمني” (Interval) الذي يسمح لك بتحديد طول الفيديو الذي تسجله الكاميرا قبل البدء بالتسجيل من جديد فوق بداية المقطع، حيث يمنع هذا الإعداد من نفاذ مساحة التخزين.

4. التحكم الصوتي بكاميرا جوبرو

قد لا تتمكن دائماً من الوصول سريعاً إلى زر الغالق والضغط عليه في الوقت المناسب لبدء التصوير، كما هو الحال عندما تمارس رياضة ركوب الأمواج أو الطيران الشراعي أو التجديف، حيث يمكن أن يكون التحكم الصوتي مفيداً جداً هنا.

اسحب لأسفل من أعلى شاشة اللمس في الجزء الخلفي من الكاميرا، حيث سيكون رمز التحكم الصوتي هو الأيقونة الأولى على يسار الصف العلوي، وتبدو على شكل شخص يتكلم. احرص على تمكينها (ستكون باللون الأزرق في هذه الحالة) قبل البدء بإعطاء الأوامر الصوتية للكاميرا.

كي تتعرف الكاميرا إلى أنك تتحدث إليها، يجب أن تقول أولاً “جوبرو”. من الأوامر الصوتية المفيدة التي يمكنك استخدامها “بدء التسجيل” (Start recording) و”إيقاف التسجيل” (Stop recording). يمكنك أيضاً التبديل بين الأوضاع بالقول “وضع الفيديو” (video mode) أو “وضع الصورة” (photo mode) أو “وضع الفاصل الزمني” (time-lapse mode). ستجد على موقع جوبرو على الإنترنت قائمة كاملة بالأوامر الصوتية التي يمكنك تجربتها وتعلمها قبل مغامرتك التالية.

اقرأ أيضاً: كيف تتحكم بإعدادات كاميرا هاتف آيفون بالطريقة التي تناسبك؟

5. إطالة عمر البطارية

لا تتمتع بطاريات كاميرات جوبرو الشمسية بعمر طويل، ولكن هناك طرق مختلفة لتوفير بعض طاقتها بين عمليات الشحن. إحدى هذه الطرق هي قطع الاتصال بين تطبيق الكاميرا على الهاتف الجوال مع الكاميرا نفسها. على شاشة اللمس على الكاميرا، مرر للأسفل ثم إلى اليسار، ثم اختر “الاتصالات” (Connections)، حدد “الاتصالات اللاسلكية” (Wireless Connections) واختر “تعطيل” (Off).

يمكنك أيضاً ضبط الكاميرا كي تقوم بإيقاف التشغيل تلقائياً بسرعة عندما لا تقوم بأي عمل. افتح “التفضيلات” عن طريق التمرير لأسفل ثم لليسار على شاشة اللمس، ثم حدد “عام” ثم “إيقاف التشغيل التلقائي” (Auto Power Off).

إذا كنت تصور بعيداً عن ضوء الشمس المباشر، يمكنك أيضاً تقليل سطوع الشاشة لإطالة عمر البطارية. من “التفضيلات“، اختر “العرض” (Displays) ثم انقر فوق “السطوع” (Brightness) لضبطه حسب رغبتك.

6. التبديل إلى وضع مقطع الفيديو الرأسي (أو تجنبه)

يستخدم معظمنا الهواتف الذكية لمشاهدة مقاطع الفيديو هذه الأيام، لذلك قد ترغب في تصوير بعض اللقطات الرأسية. الأمر بسيط: ما عليك سوى تدوير كاميرا جوبرو وسيتغير وضع الفيديو من الوضع الأفقي إلى العمودي تلقائياً.

قد تكون خاصية التدوير التلقائي مفيدة في بعض الأحيان، ولكن من عيوبها أنك قد تبدأ في تصوير مقطع فيديو رأسي عن طريق الخطأ في الوقت الذي تريد فيه تصويره في وضع أفقي، والعكس صحيح. لمنع ذلك، يمكنك قفل الكاميرا على الوضع الحالي عن طريق التمرير لأسفل من أعلى شاشة اللمس والنقر على أيقونة التوجيه؛ حيث ستكون الأيقونة الثانية من اليمين في صف الأيقونات السفلي، وتبدو على شكل مربع يحتوي على أربعة أسهم تخرج منه.

لمنع الكاميرا من الخروج من الوضع الأفقي عند تدوير الكاميرا، يمكنك أيضاً فتح “التفضيلات” (اسحب لأسفل ثم لليسار على شاشة اللمس) واختر “العرض” ثم “التوجيه” (Orientation) واختر “أفقي” (Landscape).

7. المزيد من الخيارات

يمكنك استخدام شاشة اللمس في الجزء الخلفي من الكاميرا بسهولة للتحكم فيها وضبط الإعدادات، ولكن يمكنك الوصول إلى المزيد من الميزات بالضغط مع الاستمرار على بعض الأزرار والرموز الموجودة على الشاشة.

على سبيل المثال، يسمح لك النقر على لوحة إعدادات الفيديو (في الأسفل في المنتصف) بالوصول إلى قائمة الإعدادات المسبقة لجودة الفيديو. ولكن إذا ضغطت مع الاستمرار على اللوحة، ستظهر جميع إعدادات جودة الفيديو الفردية، مثل الدقة ومعدل نقل البتات.

يوجد أيضاً في الزاوية اليمنى السفلية زر التكبير (العدسة المكبرة). يمكنك النقر فوقه لتغيير مستوى التكبير/التصغير، ولكن يمكنك أيضاً النقر عليه مع الاستمرار بالضغط لضبط بعض الميزات الأخرى مثل المؤقت أو ضبط توازن اللون الأبيض.