3 تطبيقات مجانية توفّر توقعات الطقس الأكثر دقة وموثوقية

3 دقيقة
3 تطبيقات مجانية توفّر توقعات الطقس الأكثر دقة وموثوقية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ MITstudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع تصاعد التقلبات في أنماط الطقس والتغيّر المستمر في المناخ، أصبحت دقة التنبؤات بحالة الطقس أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى. ومع تطور التكنولوجيا ونماذج الذكاء الاصطناعي جنباً إلى جنب مع الخبرة البشرية، فإن هناك عدداً من تطبيقات التنبؤ بالطقس باتت تعرض خدماتها في فضاء العالم الافتراضي. فما التطبيق الأكثر دقة في هذا المجال؟ إليكم التفاصيل.

اقرأ أيضاً: كيف تنظم وقتك خلال استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو؟

أدق التطبيقات الخاصة برصد حالة الطقس

 ثمة المئات من البرامج الخاصة بالتنبؤ بالطقس لكن ليست جميعها بالدقة نفسها. لذلك، إليك قائمة بأفضل وأدق البرامج التي يمكنك استخدامها:

تطبيق قناة الطقس The weather Channel

في أحدث تقرير شامل عن دقة التنبؤات الجوية أصدرته شركة “فوركاست ووتش” (Forecast Watch) المعنية بالمعلومات المتعلقة بالطقس والمناخ، تبين أن شركة “ذي ويذر كومباني” (The weather Company) المالكة لـتطبيق “قناة الطقس” (The weather Channel) هي مزوِّد تنبؤات الطقس الأكثر دقة في المناطق الجغرافية المدروسة جميعها، وعلى طول الفترة الزمنية التي امتدت عليها الدراسة، حيث استمرت هذه الدراسة مدة 6 سنوات (2017-2022) وغطت 2,182 موقعاً عالمياً عبر 8 مناطق جغرافية حول العالم.

حللت الشركة نحو 250 مليون حالة تنبؤية مقدَّمة من 23 مزوِّداً لحالة الطقس. ووفقاً لهذا التقرير، فقد حصلت قناة الطقس على أكبر عددٍ من المراكز الأولى متقدمة على المواقع الأخرى جميعها، وخلص التقرير إلى أن شركة “ذي ويذر كومباني” هي شركة التنبؤ بالطقس الأكثر الدقة في أغلب الأحيان وذلك في مناطق الدراسة جميعها، بما فيها الولايات المتحدة وكندا وأميركا الوسطى وأميركا الجنوبية وأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ. اتسعت فجوة الدقة بين الشركة وأي شركة أخرى من مرتين عام 2017 إلى أكثر بـ 3 مرات عام 2022.

أُطلقت قناة الطقس عام 1982 في الولايات المتحدة الأميركية واشتهرت ببثها التلفزيوني، لكنّها وسعت وجودها لاحقاً من خلال منصة شاملة عبر الإنترنت وتطبيق الهواتف المحمولة. يتمتّع التطبيق بواجهة استخدام سهلة، ويقدّم تنبؤات الطقس المحلية في أنحاء العالم كافة بناءً على الموقع الذي يضبطه المستخدِم، سواء بالساعة أو اليوم، بالإضافة إلى أنه يقدّم العديد من الميزات الأخرى؛ مثل تنبيهات بخصوص الطقس القاسي، وخرائط، وصور الرادار، ومعلومات عن تلوث الهواء، إذ يحدد نسبة الملوثات المختلفة الموجودة في هذه المنطقة.

  • لتحميل تطبيق قناة الطقس على هواتف أندرويد اضغط هنا
  • لتحميل تطبيق قناة الطقس على هواتف آيفون اضغط هنا

اقرأ أيضاً: أهم 7 ميزات في تطبيق التذكيرات (Reminders) من آبل

تطبيق أكيو ويذر AccuWeather

يوفِّر هذا التطبيق معلومات مفصّلة عن ظروف الطقس الحالية والتنبؤات وتنبيهات الطقس القاسي، ويستخدم بيانات الأرصاد الجوية المتقدمة لتقديم تنبؤات دقيقة لمختلف المواقع في أنحاء العالم كافة. 

تكمن نقاط قوته في دقته، وواجهته سهلة الاستخدام، وميزاته مثل MinuteCast، التي توفّر تنبؤات تفصيلية محلية كبيرة لهطول الأمطار خلال الأربع ساعات القادمة، بما في ذلك موعد بدء هطول المطر وموعد توقفه ودرجة الحرارة المتوقعة خلال تلك الفترة أيضاً.

توجد نسختان للتطبيق؛ الأولى مجانية والثانية مدفوعة، تقدّم خدمات إضافية مثل تحليل الخبراء لأحداث الطقس وغيرها. ومع ذلك، تعرّض التطبيق إلى بعض الانتقادات وفقاً لما ذكره المستخدمون والمراجعون حول تصميمه القديم وأدائه البطيء، واحتواء الإصدار المجاني على العديد من الإعلانات.

  • لتحميل تطبيق أكيو ويذر على هواتف أندرويد اضغط هنا
  • لتحميل تطبيق أكيو ويذر على هواتف آيفون اضغط هنا

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك نقل دردشات تطبيق واتساب إلى هاتفك الجديد؟

تطبيق كلايم Clime

يُعرف أيضاً بـ “نوا ويذر رادار” (NOAA Weather Radar)، ويستخدِم هذا التطبيق بيانات من الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (National Oceanic and Atmospheric Administration)، التي تُعدُّ واحدة من مصادر الطقس الأكثر موثوقية. 

يقدّم صوراً رادارية في الوقت الفعلي لإظهار مناطق الأمطار والثلوج بدقة عالية وألوان زاهية على خريطة تفاعلية، ويقدّم تنبيهات بظروف الطقس القاسي لإبقاء المستخدمين على علم بمخاطر الطقس المحتملة، بالإضافة إلى تنبؤات جوية دقيقة، بما في ذلك توقعات هطول الأمطار خلال الـ 24 ساعة القادمة والرسوم التوضيحية للغطاء السحابي على خريطة القمر الصناعي.

  • لتحميل تطبيق كلايم على هواتف أندرويد اضغط هنا
  • لتحميل تطبيق كلايم على هواتف آيفون اضغط هنا

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لحجب الرسائل العشوائية في أشهر تطبيقات المراسلة

كيف نتنبأ بالأحوال الجوية؟

نتنبأ بالطقس والأحوال الجوية عبر عدة مراحل؛ أولها هو جمع بيانات الرصد، ثم استخدام النماذج الحاسوبية في معالجة هذه البيانات وإنشاء نماذج معقدة تحاكي ظروف الغلاف الجوي، وأخيراً استخدام خبرة علماء الأرصاد الجوية، على النحو التالي:

  • المراقبة وجمع البيانات: يجمع علماء الأرصاد الجوية كمية كبيرة من بيانات المراقبة، وذلك من خلال عمليات الرصد السطحية، وصور الأقمار الصناعية، وبيانات الرادار، وبيانات المسبار الراديوي، وبيانات الهواء العلوي، وغيرها من الأدوات التي تقيس الخصائص المختلفة للطقس.
  • تحليل البيانات واستيعابها: تدخل البيانات المجمعة إلى حواسيب ضخمة فائقة السرعة تعالج البيانات وإنشاء عدة نماذج تنبؤية للطقس، ثم تعرض النماذج على شكل أنماط شبكية، بحيث يتوافق كل قسم من الشبكة مع موقع ما على الأرض، ثم يستخدم خبراء الأرصاد الجوية هذه الشبكة لإنشاء تنبؤات محلية.
  • خبرة علماء الأرصاد الجوية: يستخدم خبراء الأرصاد الجوية تعليمهم وخبراتهم وإلمامهم بالمنطقة الجغرافية ومناخها من أجل تعديل نماذج التنبؤات واختيار السيناريو الأكثر احتمالاً، ثم ترجمة هذه المعلومات إلى خرائط وتنبؤات جوية.

اقرأ أيضاً: أدوات وتطبيقات بسيطة للتحقق من سرعة الإنترنت

يمكن القول إن الجمع بين التقنيات المتقدمة والأدوات التقليدية وخبرة علماء الأرصاد الجوية يسمح بإنشاء تنبؤات جوية موثوقة ودقيقة على نحو كبير.