5 أدوات في برنامج فوتوشوب تساعدك في تعديل صورك بأسلوب فريد واحترافي

تعرّف إلى أهم 5 أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتعديل الصور في برنامج فوتوشوب
تتيح أداة تبديل السماء في برنامج فوتوشوب إمكانية تبديل خلفية الصور الخارجية لإضفاء مظهر مختلف عليها. برام ناوس/ ستيفن ليوناردي/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أدى الانتشار السريع للمنصات التوليدية، مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) ودال-إي ميني (Dall-E mini)، إلى تزايد الاهتمام بالذكاء الاصطناعي في الأشهر الأخيرة. ولكن بعض البرامج مثل برنامج فوتوشوب يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة، إذ يوفر برنامج تحرير الصور التابع لشركة أدوبي (Adobe) ميزات عديدة؛ مثل تحديد عنصر وتعبئة الخلفية وتعديل ملامح الوجوه لمساعدة المستخدمين على تحرير الصور بطريقة أسهل وأكثر فعالية. يتيح الذكاء الاصطناعي إمكانية إجراء تعديلات طفيفة أو كبيرة على الصور، وهناك مجال واسع لاستكشاف الإمكانات المتاحة وتجربتها.

يعتمد البرنامج على تقنية تدريب الآلة باستخدام مجموعة كبيرة من الصور المجانية غير المحمية بحقوق ملكية لتمكينه من تحديد موقع البكسلات وتحديد الألوان المناسبة لها، ويمكن استخدام هذه التقنية في كافة الأدوات الموجودة في البرنامج.

اقرأ أيضاً: بدائل مجانية لبرنامج «فوتوشوب» بمميزات مدهشة

أداة المرشحات الجديدة نيورال فيلترز (Neural Filters)

تؤدي المرشحات (الفلتر) عادةً دور طبقة إضافية يمكن تعديلها وإزالتها بسهولة، وتُستخدم لتعديل البكسلات الموجودة في الصورة الأساسية، وتمثل مرشحات نيورال فيلترز في برنامج فوتوشوب تحديثاً كبيراً في تقنية التعديل على الصور، من خلال إضافة معلومات جديدة إلى الصورة لتحسين جودتها وجعلها تبدو واقعية أكثر.

لاستخدام هذه الأداة، انتقل إلى المرشح (Filter) في شريط التنقل الرئيسي ثم انقر على نيورال فيلترز (Neural Filters). تقدم لك هذه الأداة مجموعة واسعة من الخيارات، مثل إضافة عمق للصورة وتحسين مظهر بشرة الوجه بإزالة العيوب والتجاعيد، يوفر كل مرشح مجموعة من الخيارات يمكن تعديلها وفقاً لذوقك الشخصي واحتياجات الصورة التي تعمل على تعديلها. قد تلاحظ أن بعض المرشحات لا تزال في المرحلة التجريبية، أي أنها لا تزال قيد التطوير والتحسين، وقد لا تعمل بكفاءة كاملة أو ربما لا تقدم النتائج المثالية التي ترغب في الحصول عليها.

على سبيل المثال، عند استخدام مرشح سمارت بورتريت (Smart Portrait)، ستتمكن من استخدام أشرطة تمرير بسيطة لجعل وجوه الأشخاص في الصورة تبدي سعادة أكبر، أو تبدو أصغر أو أكبر سناً، كما يمكنك تغيير الاتجاه الذي ينظرون إليه.

أداة تحسين الحواف الذكية (Intelligent Refine Edge)

في الماضي، كان تحديد الكائنات وفصلها عن خلفيتها لتحريرها أو إزالتها بالكامل مَهمة شاقة ومُرهِقة، لكن لحسن الحظ، أصبح هذا الأمر أسهل بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة في برنامج فوتوشوب. إذ يمكن استخدام أدوات التحديد السريع (Quick Selection) أو العصا السحرية (Magic Wand) أو التحديد الحر (Lasso) في برنامج فوتوشوب لتحديد عنصر ما في الصورة، ثم الانتقال إلى شريط الأدوات والنقر على خيار تحديد الصورة وعزلها عن الخلفية (Select and Mask) لبدء تحسين الحواف.

انتقل إلى وضع إخفاء عنصر (Object Aware) في القائمة الجانبية اليمنى للحصول على مساعدة البرنامج في اختيار الحواف، ثم استخدم أداة فرشاة تحسين الحواف (Refine Edge Brush Tool) للقص، ويمكن تحديد هذه الأداة بالنقر على الأيقونة الثانية من الأعلى في الشريط الجانبي الأيسر، أو بالضغط على مفتاح (R) على لوحة المفاتيح. هذه الخاصية مفيدة بصورة خاصة عند محاولة تتبع الحواف الباهتة جداً، والتي يصعب تمييزها عن الخلفية، مثل شعر شخص ما.

اقرأ أيضاً: استعض عن أوفيس وفوتوشوب بهذه البدائل المجانية

تبديل السماء (Sky Replacement)

تعد السماء عنصراً أساسياً في العديد من الصور، ويحتوي برنامج فوتوشوب على أداة تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي مخصصة لتغيير مظهر السماء، ما يتيح لك تغيير الطقس، مثل جعل الصورة تبدو كأنها التُقطت في يوم مشمس أو ماطر، كما يمكنك تغيير المزاج العام للصورة، مثل جعلها تبدو كامدة أو مشرقة، وكذلك تغيير وقت التقاط الصورة، مثل جعلها تبدو كأنها التُقطت في الصباح أو المساء.

افتح صورة، وانتقل إلى تحرير (Edit)، ثم تبديل السماء (Sky Replacement) لإجراء التعديلات. يمكنك استخدام أحد الإعدادات المدرجة مسبقاً في البرنامج أو تحميل إعداداتك الخاصة، بالإضافة إلى إمكانية تعديل حدة لون السماء وسطوعه، وإجراء تعديلات على العناصر الأخرى في الصورة لمطابقتها مع الإضاءة الجديدة بعد تغيير مظهر السماء.

تحديد كائن (Select Subject)

قد يكون تحديد كائن في صورة ما أمراً صعباً، خاصةً إذا كانت حدوده غير واضحة. وهنا تكمن أهمية أداة تحديد كائن. تعتمد هذه الأداة على تقنيات معالجة الذكاء الاصطناعي للتعرف إلى العنصر الرئيسي في الصورة (سواء كان شخصاً أو شجرة أو كلباً) وتحديده تلقائياً. يمكنك استخدام هذه الأداة بسهولة عن طريق الانتقال إلى خيار تحديد (Select) واختيار كائن (Subject) للسماح للبرنامج بأداء مهمة التحديد. حتى إذا لم تتمكن هذه الأداة من تحديد العنصر بدقة، يمكن استخدام التحديد المُقترح على أنه نقطة انطلاق لتعديله وتحسينه بواسطة الأدوات الأخرى المتاحة في برنامج فوتوشوب.

إزالة كائن وتعبئة المحتوى (Content-Aware Fill)

يمكن لبرنامج فوتوشوب إزالة الكائنات من الصور باستخدام المعلومات المتاحة، بالإضافة إلى بعض الخوارزميات الذكية لتعبئة الفراغات الناجمة عن عملية الإزالة. على الرغم من أن هذه الأداة لا يمكنها تنفيذ هذه العملية بطريقة مثالية دائماً، (لأن البرنامج لا يعلم تماماً ما يوجد خلف الكائن الذي يريد المستخدم مسحه)، لكن يمكن أن تكون النتائج مذهلة.

يمكنك استخدام هذه الأداة من خلال تحديد كائن في الصورة، والانتقال إلى تحرير (Edit)، ثم اختيار إزالة كائن وتعبئة مع مراعاة المحتوى (Content-Aware Fill). ستتمكن من تحسين تحديد العنصر بدقة أكبر وعرض معاينة لكيفية عمل التعبئة قبل تطبيقها بشكل نهائي. يمكنك تحديد أجزاء معينة من الصورة، والتي ترغب أن يستخدمها برنامج فوتوشوب لتعبئة الخلفية بعد إزالة العنصر.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات مميزة لتعديل الصور على هاتفك الذكي

لتسريع هذه العملية دون الحاجة إلى تعديل النتائج، يمكنك تحديد العنصر المراد إزالته، ثم الضغط على مفتاحي (Shift+Backspace) في لوحة المفاتيح. تأكد من تحديد خيار إزالة كائن وتعبئة مع مراعاة المحتوى (Content-Aware) في مربع الحوار المنبثق، وانقر على موافق (OK) لتطبيق التغييرات.