كيف تحمي أجهزتك الإلكترونية من ارتفاع الحرارة صيفاً؟

4 دقيقة
كيف تحمي أجهزتك الإلكترونية من ارتفاع الحرارة صيفاً؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/photoschmidt

ترتفع حرارة أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية بشكلٍ أكبر صيفاً نتيجة ارتفاع حرارة الجو، ما يؤثّر في أداء الجهاز ويقصِّر من عمره وقد يسبب تلفه في بعض الحالات. فما هي التدابير التي تساعدك على منع ارتفاع درجة حرارة أجهزتك الإلكترونية صيفاً؟ إليك أبرزها في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: أبرز النصائح للحفاظ على صحة بطاريات أجهزة الكمبيوتر المحمولة

6 نصائح لتفادي الارتفاع الزائد لدرجة حرارة أجهزتك الإلكترونية صيفاً

باتباع النصائح التالية، يمكنك تفادي الارتفاع الزائد لدرجة حرارة أجهزتك الإلكترونية صيفاً:

1. تجنّب تعريض الأجهزة الإلكترونية لمصادر الحرارة 

أي يجب أن تُبعد أجهزتك الإلكترونية عن أشعة الشمس المباشرة، ويجب ألّا تتركها في السيارات المركونة في مكان حرارته مرتفعة، إذ يسبب ذلك ارتفاع حرارة الجهاز بشكلٍ يفوق قدرة المبردات الموجودة ضمنه مثل المراوح على خفض الحرارة المرتفعة.

ولتفادي الضرر الناجم عن الحرارة المرتفعة، يمكنك وضع الجهاز الإلكتروني سواء كان هاتفاً ذكياً أو جهاز كمبيوتر محمولاً في غرفة مكيفة أو في الظل أو أمام المروحة.

2. استخدم وسادة تبريد أو حامل كمبيوتر محمول

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول فترات طويلة في بيئة حارة، فقد يكون من الجيد استخدام وسادة تبريد، وهي عبارة عن منصة تحتوي على مراوح إضافية يوضع فوقها الكمبيوتر المحمول وتساعد على تنظيم درجة حرارته لمنع ارتفاعها.

في حال لم ترغب في شراء وسادة تبريد، يمكن ببساطة وضع الكمبيوتر المحمول على منصة مرتفعة تسمح بمرور الهواء من تحته، فكلما كانت المسافة بين الكمبيوتر المحمول والطاولة أكبر، زاد دوران الهواء وتبريد الجهاز الإلكتروني، وبالنسبة للهاتف يمكن وضعه في مكان به تهوية جيدة وإزالته من الشحن عند ارتفاع درجة حرارته.

3. افتح النوافذ وأمِّن تهوية مناسبة للأجهزة الإلكترونية 

يجب أن يتوفر تيار هواء يسمح بنقل حرارة الجهاز بعيداً عنه، ولتحقيق ذلك من المهم توفير منافذ للهواء لكي يتجدد، فوضع مروحة للأجهزة الإلكترونية في غرفة مغلقة لن يؤثّر بشكلٍ كبير في تهوية الجهاز وخفض حرارته، لذا افتح النوافذ وفتحات التهوية لمعالجة هذه المشكلة، وحاول فتح أبواب الخزانة إن كنت تضع أي جهاز داخلها.

اقرأ أيضاً: متى يجب إيقاف تشغيل الكمبيوتر؟

4. حافظ على نظافة الأجهزة الإلكترونية ولا تسد فتحات التهوية

يُعدّ تراكم الغبار أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، لذا تأكد من تنظيف فتحات التهوية بانتظام لمنع انسدادها بالغبار، وحاول تنظيف فتحات السماعات والشحن في الهاتف المحمول لتأمين تهوية جيدة له، ويمكنك أيضاً إزالة غلاف الهاتف المحمول الواقي للسماح بتهوية الهاتف قليلاً.

من الضروري الانتباه لعدم وضع الأجهزة الإلكترونية على أقمشة تسبب انسداد فتحات التهوية، وذلك يحدث كثيراً عند وضع الكمبيوتر المحمول أو الهاتف على الرجلين أو على السرير، ما يسبب ارتفاعاً سريعاً في درجة حرارة الجهاز. 

5. استخدم وضع الطاقة المنخفضة

تحتوي معظم الأجهزة الإلكترونية الحديثة على وضع توفير الطاقة، ويمكن استخدامه لتخفيف توليد الجهاز مزيداً من الحرارة، ويمكن لهذا الإجراء أن يخفّض عدد العمليات التي تقوم بها وحدة المعالجة المركزية في الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، وبالتالي سيحمي الجهاز من فرط التسخين.

بالإضافة لتفعيل وضع توفير الطاقة، يمكنك إيقاف تشغيل البرامج والتطبيقات غير المستخدمة أو الميزات التي تعمل في الخلفية في أثناء تشغيل الأجهزة الإلكترونية، أي إيقاف تشغيل البلوتوث ونظام تحديد الموقع وغيرها من الميزات أو التطبيقات التي تركتها مفتوحة ولم تغلقها. وتُعدّ الألعاب ذات الرسوم التفصيلية العالية الدقة واحدة من أهم مسببات ارتفاع حرارة الأجهزة، فمن الأفضل تقليل هذه الألعاب وإغلاقها في الطقس الحار.

6. خذ فترات استراحة وأوقف تشغيل الجهاز بشكلٍ كامل 

إذا كنت تستخدم جهازك الإلكتروني فترة طويلة في حرارة شديدة، يجب أن تأخذ فترات راحة من حين لآخر توقف فيها تشغيل الجهاز تماماً وتركه بضع دقائق ليبرد، ولكن إذا لم تتمكن من إطفاء جهازك، عليك أن تغلق التطبيقات المفتوحة جميعها أو ترك التطبيق الذي تستخدمه مفتوحاً فقط، ودع الجهاز يستريح  لبعض الوقت دون استخدامه. سيمنح هذا الوقت جهازك فرصة للتبريد قبل البدء باستخدامه مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: هل يتباطأ الكمبيوتر الخاص بك مع مرور الوقت؟ إليك طريقة بسيطة للتأكد من ذلك

ما هي نتائج ارتفاع درجة حرارة الأجهزة الإلكترونية صيفاً؟

تم تصميم الأجهزة الإلكترونية للعمل ضمن نطاق درجة حرارة داخلية معينة، وقد يسبب تعرضها لدرجات حرارة تتجاوز هذا النطاق تلف المكونات الداخلية. وتشمل أبرز عواقب ارتفاع حرارة الأجهزة الإلكترونية ما يلي:

  • تلف البطارية: يمكن أن تسبب درجات الحرارة المرتفعة تدهور بطاريات الليثيوم أيون بشكلٍ أسرع، ما يقلل من عمر البطارية أو حتى انتفاخها أو تسريبها، وهذا يشكّل خطراً على السلامة.

ويؤكد ذلك الخبير التقني عبد العزيز الحمادي، الرئيس التنفيذي لأكاديمية طويق والمهتم بنشر الوعي الرقمي، عبر منشور في منصة إكس، يقول فيه إن درجة حرارة الهاتف المفرطة تسبب تراجعاً في عمر البطارية وأداء الهاتف.

  • مشكلات الأداء: يؤدي ارتفاع درجة حرارة الأجهزة إلى بطء أداء مهامها، ما يؤثّر في الإنتاجية وتجربة المستخدم.
  • فقدان البيانات: يمكن للحرارة العالية أن تؤدي إلى إتلاف مكونات التخزين، ما يزيد من خطر تلف البيانات أو فقدانها.
  • تلف المكونات: يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة فترة طويلة إلى حدوث ضرر دائم للدوائر الداخلية للأجهزة، ما قد يؤدي إلى إصلاحات أو استبدالات باهظة الثمن.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لزيادة سعة التخزين في نظامي ويندوز وماك أو إس

علامات ارتفاع درجة حرارة الأجهزة الإلكترونية 

تشمل بعض المؤشرات التي قد تشير إلى أن جهازك الإلكتروني قد أصبح ساخناً للغاية ما يلي:

  • الشعور بالسخونة عند لمس الجهاز.
  • تأخر الأداء وبطء المعالجة، ويمكن أن تتجمد الشاشة أو يتوقف الجهاز عن الاستجابة.
  • رسائل التحذير من الجهاز الإلكتروني التي تدل على ارتفاع درجة الحرارة بشكلٍ كبير. 
  • توقف الجهاز عن العمل وإيقاف التشغيل الأوتوماتيكي، حيث تحتوي عدة أجهزة إلكترونية على ميزة أمان لمنع الضرر الناتج عن الحرارة.