طرق بسيطة لتغيير التطبيقات المثبتة مسبقاً في نظام أندرويد

3 دقيقة
يمكنك تحديد التطبيقات الافتراضية في نظام أندرويد. سيباستيان بيدناريك/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الغرض من التطبيقات الافتراضية المثبتة مسبّقاً في الهاتف هو أداء وظائف أساسية، مثل فتح روابط الإنترنت أو إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل النصية. يمكنك تغيير التطبيقات التي تُعد افتراضية في نظام أندرويد، وذلك إذا كنت تفضّل البدائل من الأطراف الثالثة عن خيارات شركة جوجل الأصلية.

هذه العملية سهلة وتتيح لك استخدام هاتفك بطريقة مصممة على نحو خاص لتلائم احتياجاتك وذوقك. إذا رغبت في العودة إلى الإعدادات الأصلية، فهذا بسيط أيضاً، ما يعني أنه عليك ألا تقلق من أنك ستعطّل هاتفك بسبب إجراء هذه التغييرات.

ما التطبيقات الافتراضية؟

تُذكر التطبيقات الافتراضية أكثر عند الحديث عن نظامي التشغيل ويندوز وماك. على سبيل المثال، ما البرنامج الذي يظهر عندما تنقر نقراً مزدوجاً على ملف بي دي إف (PDF) على سطح المكتب؟ البرنامج الذي يظهر هو البرنامج الافتراضي لفتح ملفات بي دي إف. هناك تطبيقات خاصة لفتح الملفات الأخرى على اختلاف أنواعها، من ملفات جيه بي إي جي (JPEG) إلى ملفات إم بي 3 (MP3).

وجود هذه التطبيقات مهم إذا أردت رفع إنتاجيتك إلى الحد الأقصى في أعمالك المكتبية. إذا كنت تستخدم المستندات، يُفضّل أن تفتح هذه المستندات باستخدام برنامج معالج النصوص الذي تريده. النقر المزدوج على الملف وفتحه في البرنامج المناسب طريقة أسرع وأسهل لإنجاز العمل مقارنة بتشغيل البرنامج أولاً ثم البحث في القوائم والمجلدات للعثور على الملف الذي تحتاج إليه.

هناك الكثير من خيارات التطبيقات الافتراضية في نظام أندرويد. صورة الشاشة: نظام أندرويد

ينطبق الأمر نفسه على نظام أندرويد. على الأرجح أنك لا تستخدم المجموعة المتنوعة نفسها من الملفات وبالطريقة نفسها في هذا النظام، لكن المبدأ نفسه يظل صحيحاً. إذا أردت تتبّع رابط ويب من رسالة بريد إلكتروني أو فتح صورة من دردشة جماعية، فستفضّل أن يؤدي التطبيق الذي اخترته هذه المهمة.

يمنح نظام أندرويد المستخدم قدرة أكبر على التحكم بهذه الميزة مقارنة بنظام آي أو إس؛ إذ يمكنك في أجهزة آيفون تغيير متصفح الويب وتطبيق البريد الإلكتروني الافتراضيين فقط، ولن تتمكن من استخدام سوى تطبيق فيس تايم (FaceTime) لإجراء مكالمات الفيديو مثلاً، أما في نظام أندرويد، فيمكنك تبديل عدد أكبر من التطبيقات الافتراضية، وحتى شكل الشاشات الرئيسية بالكامل.

إعداد التطبيقات الافتراضية في نظام أندرويد

هناك بعض التطبيقات المهيأة افتراضياً في نظام أندرويد (مثل جوجل كروم لفتح روابط الويب)، وهناك تطبيقات أخرى يُعدّها المستخدم عندما يحتاج إليها أول مرة. لذلك، سيُطلب منك إذا حاولت فتح مستند ما تحديد التطبيق الذي تريد استخدامه لفتح هذا المستند، وسيتذكر النظام هذا الاختيار في المستقبل.

  • يمكنك تغيير التطبيقات الافتراضية في أي لحظة من خلال فتح الإعدادات (Settings) واختيار التطبيقات (Apps).
  • عليك بعد ذلك البحث عن خيار تحديد التطبيقات الافتراضية، الذي يحمل اسم التطبيقات الافتراضية (Default apps) في هواتف بيكسل، واسم اختر التطبيقات الافتراضية (Choose default apps) في هواتف جالاكسي من شركة سامسونج. سينقلك هذا الخيار إلى قائمة تحتوي على اقترانات التطبيقات الافتراضية جميعها في هاتفك.
  • انقر على أي من الإدخالات لإجراء التغييرات.
اختر نوع التطبيق لتحديد التطبيق الافتراضي. صورة الشاشة: نظام أندرويد

على سبيل المثال، يمكنك تغيير التطبيق الذي يتعامل مع الرسائل النصية من خلال النقر على خيار تطبيق الرسائل النصية القصيرة (SMS app) ثم اختيار التطبيق الذي تريده. ستتضمن قائمة الخيارات فقط التطبيقات المثبتة حالياً في الهاتف والقادرة على فتح الملف أو التعامل مع الإجراء المعني، لذا لا يمكن أن تنتقي تطبيقاً غير متوافق مع المهمة التي تريد إنجازها.

قد ترغب في تبديل متصفح الويب في أجهزة أندرويد، وذلك إذا كان لديك أكثر من خيار من هذه المتصفحات. انقر على خيار تطبيق المتصفح (Browser app) وحدد التطبيق الذي تريده من القائمة. سيفتح التطبيق الذي اخترته أي رابط ويب تريد تتبعه من دردشات الرسائل الفورية أو رسائل البريد الإلكتروني.

متصفح الويب من التطبيقات الافتراضية التي يمكنك تغييرها. صورة الشاشة: نظام أندرويد

هناك بعض الخيارات التي يرتبط بها بعض الإعدادات المختلفة. على سبيل المثال، يمكنك تهيئة كيفية عمل تطبيق المساعد وتحديد المساعد الذي تريده من خلال النقر على خيار تطبيق المساعد الرقمي (Digital assistant app)، ربما تريد استخدام تطبيق أليكسا من شركة أمازون بدلاً من تطبيق جوجل أسيستانت كلما احتجت إلى مساعدة.

تطبيق هوم (Home) هو التطبيق الذي يدير الشاشة الرئيسية وينبثق عندما تنتقل إلى الشاشة الرئيسية في الهاتف. تبديل هذا التطبيق خيار ملائم إذا أردت استخدام مشغّل تابع لطرف ثالث بهدف تغيير واجهة نظام أندرويد البينية على نحو جليّ، وإذا كانت مشغّلات الشاشة الرئيسية في نظام أندرويد غير مألوفة بالنسبة لك، يمكنك قراءة مقال عن تخصيصات الشاشة الرئيسية في نظام أندرويد هنا.