10 علامات تدل على انتهاء صلاحية هاتفك الذكي

10 علامات تدل على انتهاء صلاحية هاتفك الذكي
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبح الهاتف الذكي من أهم الأدوات التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية. ولكن مع مرور الوقت، قد يتعرض الهاتف للأعطال والتلف، وبالتالي تنتهي صلاحيته ويتوجب استبداله. وإليك أهم هذه العلامات التي تدل على أن هاتفك الذكي انتهت صلاحيته.

علامات تدل على انتهاء صلاحية هاتفك الذكي 

تشير عدة علامات إلى أن هاتفك الذكي قد وصل إلى نهاية عمره الافتراضي، ويفضل استبداله، ومن هذه العلامات:

عدم القدرة على تحديث النظام لآخر إصدار

تُصدر الشركات المصنّعة تحديثات لأنظمة الهواتف الذكية باستمرار وذلك لأسباب أمنية. تعمل التحديثات على إصلاح العيوب في الأنظمة القديمة التي تجعل الهاتف والبيانات عرضة للقرصنة والهجمات الإلكترونية. لهذا السبب يجب دائماً الحصول على هذه التحديثات، وعدم قدرة هاتفك على الوصول إليها يُعد دليلاً قوياً على وجوب تبديل الهاتف وانتهاء صلاحيته. 

إلغاء الدعم الفني وقطع الغيار  

تُلغي الشركات المصنّعة دعمها لبعض الإصدارات القديمة من هواتفها، وبالتالي لا يعد بالإمكان تحديثها أو تحميل التطبيقات الحديثة أو حتى الحصول على قطع تبديل لها عند تعطلها، وبالتالي يُحكم على هذه الهواتف بانتهاء الصلاحية. 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لزيادة عمر بطارية هاتفك الذكي

بطء الاستجابة والتوقف عن العمل 

من أبرز الإشارات الدالة على انتهاء صلاحية الهاتف بطء استجابة التطبيقات أو توقفها عن العمل، وتوقف شاشة اللمس عن العمل بشكلٍ صحيح أيضاً. قد يكون ذلك علامة على أن الأجهزة الداخلية لم تعد تعمل بشكلٍ صحيح.

تراجع جودة الكاميرا 

يدل تراجع جودة صور الكاميرا ودقتها على تلف داخلي في الهاتف وتآكله، لذا يُعد هذا أيضاً دليلاً قوياً على انتهاء صلاحية الهاتف. 

ارتفاع درجة حرارة البطارية أو انتفاخها 

يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الهاتف أو انتفاخ البطارية علامة على وجود تلف داخلي أو فيروس. في مثل هذه الحالات، من الأفضل أخذ الهاتف إلى أحد المختصين أو الحصول على هاتف جديد.

نفاد شحن البطارية بسرعة

عادة، عندما تكون البطارية مشحونة بالكامل، يجب أن يستمر الهاتف الذكي بالعمل طوال يوم كامل من الاستخدام المعتدل، لكن إن كان شحن بطارية الهاتف ينفد بسرعة، فهذا يدل على أن الوقت قد حان لاستبدال الهاتف أو البطارية، خاصة إذا كان الهاتف يتوقف عن العمل عدة مرات خلال اليوم.

التعرض للماء

إذا وقع الهاتف في الماء أو في أي سائل آخر، وتوقف عن العمل أو لم يعد يعمل بشكلٍ صحيح حتى بعد جفافه، فقد يكون ذلك علامة على تلف المكونات الداخلية والحاجة إلى استبدال الهاتف. 

نفاد مساحة التخزين

تتطلب التطبيقات الحديثة مساحة تخزين كبيرة، بالإضافة إلى أن أنظمة التشغيل وتحديثات البرامج الجديدة تشغل جزءاً كبيراً من المساحة. عندما تمتلئ المساحة لدرجة أنك لم تعد قادراً على التقاط صورة، مع عدم قدرتك على تحريرها، فهذا يدل على وجوب الحصول على هاتف جديد بمساحة أكبر تناسب احتياجاتك.  

تعطل الشاشة

إذا كانت شاشة الهاتف لا تعمل، أو تحتوي على بقع سوداء، أو غير واضحة، أو تغيرت ألوانها، فقد يكون ذلك علامة على أن الشاشة نفسها تالفة وتحتاج إلى الاستبدال، وقد تكون الشاشة مكسورة أيضاً. 

في هذه الحالات، قد يكون بالإمكان استبدالها، لكن ذلك غير ممكن في بعض الأحيان، ويفضل استبدال الهاتف بأكمله.

عمر الهاتف

مع تقدم الهواتف الذكية في العمر، يمكن أن يتراجع أداؤها وموثوقيتها. إذا تجاوز عمر الهاتف 2-3 سنوات وبدأ بمواجهة المشكلات المتعددة، فقد يكون الوقت قد حان للتفكير في استبداله.

اقرأ أيضاً: ما سبب توقف الهاتف المحمول عن الاستجابة وتجمده؟ وكيف تصلحه؟

كيف تزيد مدة صلاحية هاتفك الذكي؟

فيما يلي بعض الطرق لإطالة عمر هاتفك الذكي، وبالتالي صلاحيته:

  • إزالة التطبيقات والملفات والصور غير الضرورية لتحرير مساحة التخزين باستمرار.
  • الحفاظ على بطارية الهاتف ومحاولة إطالة عمرها عبر المحافظة على مستوى الطاقة بين 65% إلى 75%.
  • تجنب تعريض الهاتف لدرجات الحرارة القصوى، فذلك يؤدي إلى إتلاف البطارية وتقصير عمر هاتفك الذكي.
  • إيقاف تشغيل الإشعارات وتقييد تتبع الموقع لتوفير عمر البطارية، وتنشيط وضع توفير الطاقة.
  • إصلاح الهاتف عندما يصبح بطيئاً، أو عندما يتعرض إلى أي عطل. 
  • إعادة ضبط الهاتف، فذلك يحسّن أداءه وسرعته. 
  • استخدم حافظة للهاتف وواقٍ للشاشة.
  • إلغاء تثبيت التطبيقات غير المهمة.

اتبع هذه النصائح لتطيل عمر هاتفك الذكي، وانتبه إلى العلامات الدالة على انتهاء صلاحيته، لتوفير الوقت اللازم لاستبداله قبل تعطله بالكامل.