كيف يمكنك إعداد ملف تعريفي على أجهزة البث الخاصة بك؟

كيف يمكنك إعداد ملف تعريفي على أجهزة البث الخاصة بك؟
يد تحمل جهاز التحكم بجهاز كروم كاست. تصرّف بمجرد أن تلاحظ زميلك في السكن مهووس بالمسلسلات الدرامية الكورية. داريو/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت تمتلك جهاز بثٍ تشاركه مع أشخاص آخرين، فمن المحتمل أنك قد واجهت هذه المشكلة المزعجة من قبل. يختلط سجل المشاهدات والتطبيقات المفضلة مع سجل وتفضيلات الآخرين. هذا ليس مزعجاً فحسب، بل يجعل تتبع الأفلام والعروض التي شاهدتها والمكان الذي توقّفت فيه عن المشاهدة أمراً صعباً.

تدعم بعض التطبيقات مثل نيتفليكس ميزة إعداد ملفات شخصية، ما يخفف من المشكلة. لكن هذه الميزة ليست متوفرة في جميع تطبيقات بث مقاطع الفيديو والملفات الصوتية. كما أنها لا تقدم كل ما تريده لإضفاء الطابع الشخصي وغيرها من التفضيلات لتجربة استخدام أجهزة البث مثل تنظيم الشاشة الرئيسية وقوائم المشاهدات.

الحل الجذري هو إنشاء ملف تعريف خاص (حساب شخصي) لكل مستخدم في جهاز البث نفسه. هذاله ملفات تؤدي وظيفة حسابات المستخدمين المختلفة التي يتم إنشاؤها على حواسيب ويندوز أو ماك أو إس التي تستخدمها بالاشتراك مع الآخرين. ويمكن إنشاء ملفات لكل شخص يستخدم الجهاز.

أصبحت هذه الميزة متوفرة على العديد من الأجهزة التي نستخدمها لبث الوسائط المختلفة في منازلنا، باستثناء بعض الأجهزة مثل تلك التي تنتجها شركة روكو (Roku). كما أن إعداد ملفات التعريف سيجعل استخدامك لهذه الأجهزة أكثر سهولة بكثير.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع الأشخاص غير المرغوب بهم من استخدام حساباتك على خدمات البث المختلفة؟

كروم كاست المخصص لنظام التشغيل جوجل تي في

يمكنك إعداد ملفات تعريف للمستخدمين على جهاز كروم كاست الخاص بك، لكن في الوقت الذي كتب فيه هذا المقال، كان ذلك ينطبق فقط على طراز كروم كاست المخصص لنظام التشغيل جوجل تي في الأحدث. يجب أن تضاف هذه الميزة في النهاية إلى المزيد من الطرازات.

للوصول إلى شاشة حساب المستخدم، انقر على صورة ملفك التعريفي (أعلى اليمين) وقم بتحديدها ثم اختر إضافة حساب. يمكنك عندها النقر على إضافة مستخدم طفل لإنشاء حساب مُدار خاص بالأطفال أو على إدارة الحسابات ثم على إضافة حساب جديد لإنشاء ملف تعريفي لشخص بالغ.

إذا كنت تريد إنشاء حساب لطفل، ستتمكن من اختيار كل من التطبيقات والمحتوى الذي سيتمكن الطفل من الوصول إليه وتحديد مدة الاستخدام. أما بالنسبة لحسابات البالغين، يجب عليك (أو عليهم) أن تسجّل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك لإنشاء ملف تعريفي منفصل. عند إتمام ذلك، يمكنك اختيار خدمات البث التي تريدها وتسجيل الدخول إليها.

تظهر شاشة اختيار ملفات المستخدمين التعريفية ضمن جهاز كروم كاست المخصص لنظام جوجل تي في عند تشغيل الجهاز. يمكنك أيضاً الوصول إليها من خلال الضغط باستمرار على زر الشاشة الرئيسية في جهاز التحكم (يحتوي الزر على صورة لبيت صغير)، أو من خلال تحديد صورة ملفك التعريفي (أعلى اليمين) والنقر على تبديل الحساب.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم ميزة «قائمة المشاهدة» من جوجل لتتبع أفلامك؟

أجهزة أمازون فاير تي في

لإنشاء ملفات تعريفية على أي من الجهازين أمازون فاير تي في ستيك وأمازون فاير تي في كيوب (أولهما على شكل عصا والثاني على شكل مكعّب)، افتح قائمة الإعدادات من خلال النقر على رمز المسنن أعلى يمين شريط التوجيه المركزي. بعد ذلك، اختر إعدادات الحساب والملف التعريفي ثم الملفات التعريفية.

اختر إضافة ملف تعريفي، وإذا قمت بإنشاء الملفات التعريفية على تطبيق برايم فيديو (Prime Video) أو أمازون هاوس هولد (Amazon Household)، فستجد تلك الملفات هناك. يمكنك إضافة أحد هذه الملفات التعريفية لجهاز أمازون فاير تي في ستيك، ولكن إذا لم يكن هناك أي ملف تعريفي آخر مرتبط بحسابات أمازون الخاصة بك، يمكنك اختيار إنشاء ملف تعريفي جديد.

بعد ذلك، قم بإدخال اسم المستخدم الجديد، أو إذا أردت إعداد ملف تعريفي مخصص للأطفال يمكنك إدارته، انقر على خيار هذا الملف مخصص للأطفال ثم اختر أيقونة للملف لتحديد صورة تمثّل الملف التعريفي على واجهة جهاز أمازون فاير تي في البرمجية. قم بإنهاء العمل بالنقر على إضافة.

سترى قائمة تختار منها الملفات التعريفية كلما قمت بتشغيل الجهاز. ويمكنك أيضاً الانتقال بين الملفات التعريفية من خلال اختيار ملف المستخدم التعريفي المستخدم حالياً (يمكنك إيجاده على الجانب الأيسر من شريط التوجه المركزي في الشاشة الرئيسية). تُظهر شاشة اختيار الملف التعريفي أيضاً خيارات لتعديل وإزالة الملفات التعريفية.

اقرأ أيضاً: كيف تحول حاسوبك بطريقة احترافية إلى منصة بث فيديو إلى باقي الأجهزة في المنزل؟

أبل تي في وآبل تي في 4 كاي

إذا كنت تستخدم جهاز أبل تي في (Apple TV) أو جهاز أبل تي في 4 كاي (Apple TV 4K)، يمكنك إنشاء عدة حسابات للمستخدمين. ستكون قد أضفت أول حساب خلال عملية الإعداد الأولية للجهاز. ولإضافة المزيد، يجب عليك أن تفتح لوحة الإعدادات وتختار المستخدمين والحسابات ثم إضافة مستخدم جديد.

سيظهر على الشاشة خياران. الأول هو تسجيل الدخول عن طريق جهاز آيفون، وهي الطريقة الأسرع لإضافة مستخدم جديد، ما يمكّنك من استخدام هاتف أبل الذكي المتصّل على نفس شبكة واي فاي للتحقق من معرّف أبل آخر دون الاضطرار لكتابة الكثير من المعلومات والانتقال من قائمة لأخرى. أما الخيار الآخر، وهو تسجيل الدخول يدوياً، يجبرك على إدخال عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور لحساب معرّف آخر تابع لأبل.

اقرأ أيضاً: كيف تشاهد التلفاز مع أصدقائك عن بعد؟

ستحتوي الحسابات الأخرى على تطبيقاتها الخاصة وخيارات المحتوى والاقتراحات الخاصة بها. سيفصل جهاز أبل تي في الحسابات بوساطة معرّفات أبل مختلفة. للتبديل بين الحسابات، انتقل إلى قائمة المستخدمين والحسابات في لوحة الإعدادات وانقر على تبديل الحساب الحالي أو اضغط زرّي الشاشة الرئيسية والقائمة على جهاز التحكّم معاً لفتح مركز التحكم بنظام تشغيل التلفاز واختر حساب المستخدم الذي تريده من هناك.

إذا قررت أن تلغي جميع حسابات المستخدمين الآخرين. يمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى لوحة الإعدادات والنقر على المستخدمين والحسابات ثم اختر حساباً ما من القائمة وانقر على إزالة المستخدم من جهاز أبل تي في.