كيف تربط سماعتي بلوتوث بهاتف واحد؟

كيف تربط سماعتي بلوتوث بهاتف واحد؟
يمكنك توصيل زوجين من سماعات أيربودز (AirPods) بهاتف آيفون واحد بفضل ميزة مشاركة الصوت (Share Audio). هوغو أغوت توغال/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما اعتدت على فكرة استخدام هاتف واحد لتشغيل الموسيقى أو البودكاست أو الكتب الصوتية لمجموعة واحدة من السماعات، لكنّ هذا الأمر أصبح من الماضي، إذ تطورت التكنولوجيا تطوراً كبيراً وتمكّنت من توفير مزايا جديدة وإمكانات أكبر لتوصيل أكثر من سماعة بهاتف واحد. يمكن للهواتف الذكية الحديثة إرسال الأصوات نفسها إلى زوجين من سماعات الرأس اللاسلكية في وقت واحد.

هذا يعني أنه يمكنك مشاركة الأغاني أو القصص مع صديق أو مع أحد أفراد العائلة، سواء كنتما جالسين على الأريكة، أو تستقلان قطار الأنفاق، أو في أي مكان آخر. تحتاج فقط إلى زوجين من سماعات الرأس اللاسلكية المتوافقة وهاتف ذكي يدعم هذه الميزة.

اقرأ أيضاً: خطوات تمكّنك من الاستمتاع بتجربة صوت محيطيّ عبر سماعات آبل

كيفية مشاركة الصوت على هاتف آيفون

إذا كان لديك هاتف آيفون 8 (iPhone 8) أو أحدث، وكان يعمل بنظام التشغيل آي أو إس 13.1 (iOS 13.1) أو الإصدارات الأحدث، يمكنك الوصول إلى ميزة مشاركة الصوت التي توفرها شركة آبل في هواتفها.

تعمل هذه الميزة مع بعض أنواع سماعات الرأس فقط: في وقت كتابة هذا المقال، تعمل هذه الميزة مع السماعات اللاسلكية التالية: أيربودز ماكس (AirPods Max) وأيربودز برو (AirPods Pro) وأيربودز (AirPods) وباور بيتس (Powerbeats) وسولو برو (Solo Pro) وباور بيتس برو (Powerbeats Pro) وباور بيتس 3 وايرلس (Powerbeats3 Wireless) وبيتس سولو 3 وايرلس (Beats Solo3 Wireless) وبيتس ستوديو 3 وايرلس (Beats Studio3 Wireless) وبيتس إكس (Beats Flex) وبيتس فليكس (Beats Flex) وبيتس فيت برو (Beats Fit Pro).

إذا لم تجد سماعات آبل أو بيتس التي تستخدمها ضمن هذه القائمة، يرجى التحقق من صفحة دعم شركة آبل لمعرفة ما إذا أُضيفت سماعاتك إلى قائمة السماعات التي تدعم الميزة. إذا كان لديك الجهاز المناسب وربطت زوجاً من السماعات بالفعل بهاتف آيفون، يمكنك تحميل كل ما تريد الاستماع إليه ثم افتح مركز التحكم (Control Center) من خلال التمرير للأسفل من أعلى الزاوية اليمنى للشاشة.

اقرأ أيضاً: 8 أدوات لمنع الضوضاء وعزل الصوت أثناء المكالمات

اضغط على زر أيربلاي (AirPlay)، وهو عبارة عن سهم متجّه لأعلى يشير إلى مجموعة من الحلقات المركزية، ثم انقر على مشاركة الصوت (Share Audio). في هذه المرحلة، ستحتاج إلى توصيل الزوج الثاني من سماعات الرأس. في حال استخدام سماعات أيربودز برو (AirPods Pro) وأيربودز (AirPods)، يجب وضعها داخل علبتها بالقرب من الهاتف، ثم فتح غطاء العلبة. أما إذا كنت تستخدم سماعات أيربودز ماكس (AirPods Max)، فيكفي وضعها بالقرب من الهاتف. بالنسبة لسماعات الرأس اللاسلكية من نوع بيتس (Beats)، يجب تفعيل وضع الاقتران كما هو موضح في التعليمات المرفقة، ثم وضعها بالقرب من الهاتف.

يجب أن تكون هذه الخطوات كافية ليتعرف هاتف آيفون إلى الزوج الثاني من السماعات. عندما تظهر السماعات اللاسلكية الثانية على الشاشة، اضغط على زر مشاركة الصوت (Share Audio) للاتصال بها. في مركز التحكم (Control Center)، سترى زوجين من سماعات الرأس المتصلة بالهاتف، مع مؤشرات لرفع مستوى الصوت وخفضه لكل منهما. سيظل الزوج الثاني من سماعات الرأس متصلاً بالهاتف حتى إزالته يدوياً، وذلك عن طريق النقر على علامة الاختيار الموجودة بجانب السماعات في مركز التحكم.

صورة لمركز التحكم في نظام التشغيل آي أو إس (iOS) على هاتف آيفون، إذ تظهر ميزة مشاركة الصوت في أثناء عملها، مع زوجين من السماعات المتصلة بالهاتف نفسه من نوع بيتس سولو 3 (Beats Solo 3) وأيربودز ماكس (AirPods Max)
وبهذا تكون قد تمكّنت من توصيل زوجين من سماعات الرأس بهاتف واحد. آبل (Apple)

كيفية استخدام ميزة الصوت المزدوج على هاتف سامسونج

في هواتف سامسونج، تسمى ميزة مشاركة الصوت مع زوجين مختلفين من سماعات الرأس بالصوت المزدوج (Dual Audio). يمكنك استخدام أي زوجين من السماعات التي تعمل بتقنية البلوتوث، لكنّ هذه الميزة توجد في بعض هواتف سامسونج فقط، مثل هاتف سامسونج غالاكسي إس 8 (Samsung Galaxy S8) والإصدارات اللاحقة من سلسلة هواتف سامسونج إس، بالإضافة إلى هاتف سامسونج غالاكسي زد فولد 3 (Samsung Galaxy Z Fold 3) والإصدارات اللاحقة من سلسلة هواتف زد فولد، وأي طراز من هواتف سامسونج غالاكسي زد فليب (Z Flip). يجب أن يعمل هاتفك أيضاً بنظام أندرويد 10 أو الإصدارات الأحدث.

تُستخدم العملية نفسها لإضافة زوج من سماعات الرأس، سواء كان لديك زوج من السماعات متصل بالفعل أو لا. افتح شاشة الإعدادات (Settings) الرئيسية، ثم انقر على الاتصالات (Connections) وشغّل مفتاح تبديل البلوتوث (Bluetooth toggle switch) إذا لم يكن مفعلاً. اختر بلوتوث (Bluetooth)، وسيبدأ الهاتف بالبحث عن الأجهزة القريبة.

في هذه المرحلة، يجب تفعيل وضع الاقتران في الزوج الثاني من السماعات (والزوج الأول إذا لم يكن متصلاً بالفعل). إذا كنت غير متأكد من كيفية تفعيل وضع الاقتران في السماعات، يُرجى الاطلاع على التعليمات المرفقة مع السماعات أو إجراء بحث سريع عبر الإنترنت، إذ يوجد عادة زر في السماعات يمكنك الضغط عليه للتأكد من قدرة الهاتف على العثور عليها.

صورة لهاتف سامسونج يعرض سماعات غالاكسي بودز (Galaxy Buds) وجهازي تلفزيون من سامسونج في قائمة إعدادات البلوتوث
يمكن إضافة السماعات للاستخدام مع ميزة الصوت المزدوج (Dual Audio) على بعض هواتف سامسونج، وذلك بالذهاب إلى إعدادات الهاتف واختيار قائمة البلوتوث، ثم إقران السماعات بالهاتف. سامسونج (Samsung)

عندما تظهر سماعات الرأس على شاشة الهاتف، انقر عليها ثم اختر إقران (Pair) للاتصال. بعد ذلك، ارجع إلى الشاشة الرئيسية وافتح لوحة الإعدادات السريعة (Quick Settings) من خلال التمرير للأسفل من الزاوية العليا اليمنى للشاشة. من هناك، انقر على مخرج الوسائط (Media output) وحدد كلتا السماعتين لإرسال الصوت إليهما في وقت واحد. يوجد لكل زوج من سماعات الرأس مؤشر صوت للتحكم في مستوى الصوت لكل منها. لقطع اتصال زوج من السماعات، يجب العودة إلى خيار بلوتوث (Bluetooth) في قائمة الإعدادات (Settings)، والنقر على أيقونة المسنن الموجودة بجوار الجهاز، ثم النقر على قطع الاتصال (Disconnect).

اقرأ أيضاً: 7 نصائح للاستفادة من تطبيق أوديبل إلى أقصى حد ممكن

كيفية مشاركة الصوت على هواتف أندرويد الأخرى

لسوء الحظ، لا توفر الهواتف الأخرى التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، مثل هواتف جوجل بيكسل (Google Pixels)، ميزة مشاركة الصوت، وبالتالي، فإن هذه الميزة متاحة فقط على هواتف آيفون وهواتف سامسونج. على الرغم من أن هواتف أندرويد الأخرى يمكنها بالتأكيد الاتصال بعدة أجهزة تعمل بتقنية بلوتوث، فهي لا تستطيع إرسال الصوت إلى أكثر من جهاز واحد في الوقت نفسه.

على الرغم من ذلك، ثمة حلول بديلة يمكنك تجربتها. يمكن لتطبيق بوز كونيكت (Bose Connect) إرسال الصوت إلى زوجين من سماعات الرأس من هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد، لكنّ هذا التطبيق يعمل فقط مع مجموعة محددة من سماعات بوز (Bose) اللاسلكية (يمكن الاطلاع على القائمة من خلال التطبيق). بالإضافة إلى تطبيق ساوند سيدر (SoundSeeder)، الذي يزامن الموسيقى عبر هواتف متعددة، يمكن للجميع استخدام سماعات الرأس مع هواتفهم لسماع الأغنية نفسها في وقت واحد.

يمكن أيضاً تقسيم الصوت وإرساله إلى زوجين من السماعات باستخدام محوّل خاص. على سبيل المثال، يمكن استخدام جهاز الإرسال والاستقبال يوغرين بلوتوث 5.0 (Ugreen Bluetooth 5.0)، الذي يبلغ سعره 24 دولاراً، وتوصيله بمنفذ سماعة الرأس في الهاتف، إذ يمكنه الاتصال بأجهزة بلوتوث متعددة في وقت واحد. كما يمكن استخدام مقسّم سماعة الرأس كوباو (​Koopao) الذي يبلغ سعره 13 دولاراً، إذ يمكن توصيله بمنفذ يو إس بي- سي (USB-C) ويوفر منفذين بحجم 3.5 مم لتوصيل سماعات الرأس السلكية.

اقرأ أيضاً: هل يدعم جهازك الشحن اللاسلكي؟ لست مضطراً لاستخدامه دائماً

من الناحية النظرية، إن أي هاتف مزود بتقنية بلوتوث 5.0 (Bluetooth 5.0) أو أحدث، وهو ما يتوفر في معظم الهواتف الحديثة التي أُصدرت حتى الآن، يمكنه إخراج الصوت إلى زوجين من سماعات الرأس في وقت واحد، لذلك، نتمنى من شركات تصنيع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد إضافة هذه الميزة إلى منتجاتها في المستقبل.