كيف تغادر مجموعات الدردشة على هواتف آيفون؟

كيف تغادر مجموعات الدردشة على هواتف آيفون؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tero Vesalainen
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كنا جميعاً في موقف كهذا: تنضم لمجموعة دردشة أو تنظمها بنفسك للتخطيط لرحلة أو حفلة عيد ميلاد مفاجئة أو مشروع. لكن وعلى الرغم من أن الحاجة للمجموعة قد انتهت فإنك ما زلت تتلقى إشعارات الرسائل والثرثرات التي لا تشبهك بشي، عدا عن أنها تشتت تركيزك وانتباهك عن مهامك وواجباتك. إذاً فإن الحل الذي يضمن عدم الإساءة للآخرين مع الاحتفاظ بمساحتك الشخصية هو مغادرة المجموعة، لكن وعلى الرغم مما يبدو عليه الأمر من سهولة، فإنه بالنسبة لمستخدمي أجهزة شركة آبل يحتاج لطريقة خاصة. فإذا كنت من مستخدمي آيفون، تابع معنا للتعرف إلى الطريقة التي تغادر بها مجموعة دردشة على آيفون.

لماذا لا يمكن مغادرة مجموعة دردشة في جهاز آيفون ؟

توفر أجهزة الآيفون ميزة إرسال الرسائل الجماعية إلى مجموعة من الأشخاص معاً من خلال تطبيق الرسائل. حيث يتوفر نوعان من المحادثات على التطبيق:

  • مجموعة الرسائل النصية الجماعية “آي مسج” (iMessage): عندما يكون جميع أعضاء المجموعة من مستخدمي آيفون، حيث تمنحك خيار المغادرة من المجموعة التي لا تقل عن 3 أشخاص. إلا أنه إذا كان سيبقى فردان فقط لا يمكنك الخروج من المجموعة؛ لأن المغادرة ستؤدي إلى بقاء شخصين فقط، وهذا ليس بالضبط مجموعة.
  • مجموعة (SMS/MMS): لتبادل النصوص والوسائط، وفيها يكون أحد أعضاء المجموعة على الأقل ليس من مستخدمي آيفون. لا يمكن مغادرة المجموعة، لأنه بمجرد خروج الرسائل من جهاز آبل فإن مشغلي شبكات الهاتف وأنظمة تشغيل الهاتف الأخرى تتعامل مع الرسائل بأسلوب مختلف.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كيفية إيقاف تشغيل الموقع على الآيفون للحفاظ على خصوصيتك

كيف تمكن مغادرة مجموعة محادثة آي مسج؟

في مجموعة الرسائل النصية آي مسج التي تضم ثلاثة أشخاص آخرين، ويستخدم الجميع جهازاً من آبل، مثل أيفون أو آيباد، تمكن مغادرة المجموعة باتباع الخطوات التالية:

  1. اختر المجموعة التي تريد مغادرتها.
  2. اضغط على أيقونات المجموعة في الجزء العلوي من ملف المجموعة.
  3. مرر للأسفل حيث يوجد خيار مغادرة المجموعة.
  4. إذا كنت من مستخدمي أنظمة  “آي أو إس 14” (iOS 14) أو الإصدارات الأقدم، اضغط على زر المعلومات، والذي يظهر على شكل أيقونة حرف (i)، ثم اختر مغادرة المجموعة.

لن تتمكن الآن من رؤية رسائل الأعضاء الجديدة في المجموعة أو تلقي إشعارات أو الكتابة أو إرسال رسائل نصية في الدردشة. ومع ذلك، ستبقى المحادثة السابقة على هاتفك حتى تقوم بحذفها، وسيتلقى كل عضو آخر في المجموعة تنبيهاً بأنك غادرت الدردشة الجماعية.

توفر آبل لمستخدمي “آي أو إس 16” (iOS 16) والإصدارات الأحدث، ميزة استخدام الرسائل للتعاون في مشروع مع آخرين، بحيث إذا غادرت مجموعة المشاركين في المشروع، يظل بإمكانك الوصول إليه.

إن هذه الحل يناسب فقط مستخدمي آبل، لكن ما إن يدخل مستخدم واحد فقط من نظام تشغيل أندرويد؛ مثل أحدث إصدارات جوجل من الهواتف، بيكسل 8 (Pixel 8) وبيكسل 8 برو (Pixel 8 Pro)، حيث إن خيار مغادرة المجموعة لا يعد مطروحاً. لكن ذلك لا يعني أنه ليس هناك حلول للتخلص مما قد تسببه لك هذه المجموعات من إزعاج أو تشتيت. في الواقع لديك حلان للاختيار من بينهما: كتم إشعارات المجموعة دون مغادرتها، أو حظر المجموعة.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء نسخة احتياطية لهاتف آيفون باستخدام الآيفون وويندوز وماك

كيفية كتم مجموعة محادثة على آيفون

قد يكون كتم إشعارات الرسائل التي تردك من مجموعة الرسائل النصية والوسائط حلاً بديلاً كافياً عوضاً عن مغادرة المجموعة، حيث يؤدي إلى كتم الإشعارات الخاصة بمحادثة محددة وليس جميع الرسائل على الجهاز. ويتم ذلك وفق الآتي:

  1. افتح تطبيق الرسائل على جهاز آيفون أو أي جهاز من آبل.
  2. اضغط على محادثة المجموعة.
  3. اضغط على أيقونات المجموعة في الجزء العلوي من ملف المجموعة. ثم اختر إحدى الطريقتين وفقاً لنظام التشغيل:
    • في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي أو إس 14 (iOS 14) أو إصدار أقدم، مرر إلى زر المعلومات، ثم شغل “إخفاء التنبيهات”، أو من قائمة المحادثات يمكن تمرير المحادثة النصية إلى اليسار، ثم الضغط على زر الجرس. بمجرد القيام بذلك، سيظهر رمز الهلال بجوار مجموعة الدردشة للإشارة إلى أنه تم كتم صوتها.
    • في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس 15 (iOS 15)، عليك فقط التمرير للأسفل إلى خيار إيقاف التنبيهات أو الإشعارات، حيث ستظهر أيقونة جرس به شرطة مائلة تمر من خلاله بجوار المحادثة على الجانب الأيمن.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الإيماءات على هواتف الآيفون والأندرويد؟

حظر مجموعة الدردشة

الحظر هو الحل الأخير للتخلص من إزعاجات التنبيهات والرسائل غير المرغوبة أو غير المهمة. فإذا كنت تريد حظر محادثة المجموعة الخاصة بالرسائل النصية القصيرة والوسائط المتعددة، اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق الرسائل وانتقل إلى محادثة المجموعة.
  2. افتح ملف المجموعة بالضغط على اسمها أو أيقونتها.
  3. مرر للأسفل حتى تجد خيار “حذف وحظر المحادثة” ثم انقر عليه.
  4. أكد طلبك بالضغط على “حذف وحظر المحادثة” مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف تصل إلى رسائلك المهمة بسرعة على الآيفون؟

ما إن تنهي الخطوات ستكون المحادثة في مجلد المحذوف مؤخراً في تطبيق الرسائل، وسيتم حذف أية رسائل جديدة في المجموعة ولن تتلقَ إشعارات منها.

ومع ذلك، توفر لك أجهزة آبل خيار استعادة الرسائل النصية إذا لزم الأمر من خلال التوجه إلى عوامل التصفية > المحذوفة مؤخراً في تطبيق الرسائل.

وخلال 30 يوماً، إذا لم تتلق أي رسائل جديدة سيتم حذف المجموعة نهائياً من الجهاز.