كيف يمكنك استخدام مكبرات الصوت الذكية لتحسين جودة النوم؟

3 دقيقة
كيف يمكنك استخدام مكبرات الصوت الذكية لتحسين جودة النوم؟
هل تعاني صعوبة في النوم؟ ربما يمكن أن تساعدك مكبرات الصوت الذكية. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بالإضافة إلى الميزات المعتادة التي تقدمها المكبرات الصوتية الذكية، من توقعات الطقس إلى التحقق من المعلومات إلى تشغيل الموسيقى، يمكن أن تساعدك هذه الأجهزة على تحسين جودة النوم أيضاً. يفعل المكبر الصوتي الذكي ذلك من خلال تشغيل أصوات تساعدك على النوم أو تيقظك بلطف في الصباح. تمكن الاستفادة من حيل تحسين جودة النوم التي سنتحدث عنها في هذا المقال باستخدام مكبرات الصوت الذكية من شركات مثل أمازون وجوجل وآبل (بالإضافة إلى شاشات العرض الذكية)، ما يعني أنك ستعثر هنا على بعض الحيل التي تناسب إعدادات منزلك الذكي.

الأصوات

يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة من الأصوات. صورة الشاشة: شركة أمازون

يمكن أن تستخدم مكبر الصوت الذكي على أنه جهاز ضوضاء إذا كان ذلك يساعدك على النوم، ويمكنك حتى الاختيار بين عدة ألوان مختلفة من الضوضاء. إذا لم تكن الضوضاء الساكنة مناسبة لك، يمكنك تشغيل مجموعة متنوعة من الأصوات الطبيعية عبر مكبرات الصوت الذكية، ما يعني أنك ستتمكن من الغفو على صوت عاصفة رعدية أو صوت قطار على مساره مثلاً. ما عليك سوى أن توجّه لمكبر الصوت الذكي أوامر صوتية مثل "شغل الضوضاء البيضاء" أو "شغل ضوضاء وردية" أو "شغل أصوات عاصفة رعدية"، علماً أن طريقة استجابة المكبر للأمر الصوتي تختلف باختلاف نوعه.

على سبيل المثال، سيبحث جهاز أمازون إيكو (Amazon Echo) عن تطبيق معين لتشغيل هذه الأصوات، بينما قد يحمّل جهاز جوجل نيست (Google Nest) مقطعاً صوتياً من يوتيوب، ويعتمد ذلك على محتوى الأمر الصوتي الذي وجّهته. توجّه إلى التطبيق المرافق للجهاز في هاتفك، مثل تطبيق أليكسا (Alexa) أو جوجل هوم (Google Home) أو هوم (Home) المخصص لنظام آي أو إس، للاطلاع على المقاطع المشغلة حالياً وضبط الخيارات مثل مؤقت السكون. تمكن تهيئة أغلبية الأصوات بطريقة تضمن استمرار تشغيلها طوال الليل أو إيقاف تشغيلها بعد مرور فترة زمنية محددة.

روتينا الصباح والمساء

استخدم التطبيق المرافق لتعديل منبّهات مكبر الصوت الذكي. صورة الشاشة: شركة آبل

إحدى الطرق الأخرى التي تساعدك فيها مكبرات الصوت الذكية على تحسين جودة النوم هي إصدار تنبيهات تحفّزك على الالتزام بروتين معيّن. يمكنك ضبط التذكيرات على أي نوع من مكبرات الصوت الذكية. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من المكبر قراءة تذكير في وقت معين تعرف أنك يجب أن تستعد للنوم فيه. يمكنك ضبط المنبه بالطريقة نفسها لتستيقظ في الصباح. تتضمن أصوات المنبّه المتاحة عدداً من الأصوات اللطيفة والمهدئة، ويمكنك ضبطها في التطبيق المرافق لمكبر الصوت الذكي. إذا كنت تستخدم شاشة جوجل نيست الذكية، يمكنك في إعدادات المنبه تخصيص ميزة تحمل اسم "صوت المنبه المسبق" (Pre-alarm) ليصدر قبل صوت المنبه. يمكنك ضبط إجراءات روتينية في مكبرات الصوت الذكية من أمازون وجوجل وآبل إلى جانب المنبهات؛ إذ إنك قادر مثلاً على تشغيل الأضواء الذكية تدريجياً أو بدء تشغيل قائمة تشغيل مصممة خصيصاً لإيقاظك من النوم دون الحاجة إلى اللجوء إلى زر الغفوة (أو أمر الغفوة الصوتي).

اضبط الروتين الصباحي على مكبر الصوت. صورة الشاشة: شركة جوجل

افتح تطبيق أليكسا وانقر على زر علامة الجمع "+" في الزاوية العلوية اليمنى من علامة التبويب باسم الرئيسية (Home)، ثم اختر روتين (Routine). حدد الوقت الذي تريد أن يبدأ الروتين عنده (يمكن أن يبدأ مع وقت شروق الشمس مثلاً)، ثم اختر ما تريد أن يفعله جهاز إيكو، ويشمل بعض الخيارات تشغيل أصوات معينة وبدء قائمة تشغيل وقراءة الأخبار. أما في تطبيق جوجل هوم، توجه إلى علامة التبويب باسم "خيارات الأتمتة" (Automations) وانقر على خيار + إضافة (+ Add). الخيارات في هذا الجهاز مشابهة للغاية لتلك المتوافرة في جهاز إيكو؛ إذ يمكنك اختيار وقت معين لبدء الروتين أو مزامنته مع وقت شروق الشمس المحلي، كما يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأصوات ومصادر الصوت بالإضافة إلى التحكم في الأجهزة الذكية المتصلة (حتى تتمكن من جعل الأضواء الذكية تضيء تدريجياً لتيقظك بطريقة أكثر لطفاً مثلاً).

إذا كنت تستخدم مكبر الصوت هوم بود (HomePod)، افتح تطبيق هوم المخصص لنظام آي أو إس وتوجه إلى علامة التبويب باسم الرئيسية (Home) ثم انقر على زر علامة الجمع "+" في الزاوية اليمنى العليا. انقر على خيار إضافة مشهد (Add Scene) ثم على مخصص (Custom). كما هي الحال في مكبرات الصوت من شركتي أمازون وجوجل، تشمل الخيارات المتاحة تشغيل الأضواء الذكية بلطف وبث قائمة تشغيل محددة.

أفكار أخرى تساعدك على الاسترخاء باستخدام مكبرات الصوت الذكية

يمكن إرسال أي مقطع صوتي من هاتف آيفون إلى مكبر الصوت هوم بود عبر تطبيق إير بلاي. صورة الشاشة: شركة آبل

هناك الكثير من الميزات الأخرى التي يمكنك وفقها استخدام مكبر الصوت الذكي ليساعدك على الاسترخاء تحضيراً للنوم؛ إذ هناك الكثير من أنواع الأصوات المختلفة التي يستطيع هذا الجهاز تشغيلها. بالإضافة إلى إعداد قائمة تشغيل معدة خصيصاً، يمكنك أيضاً تشغيل كتاب صوتي عندما تشعر بالنعاس، أو ربما تشغيل جلسة تأمل صوتي. ستتمكن أحياناً من فعل ذلك باستخدام مكبر الصوت مباشرة، كما هي الحال مع مهارة التأملات الموجهة (Guided Meditations) المتاحة في جهاز إيكو، كما ستحتاج في أحيان أخرى إلى أن تتحكّم في الصوت في الهاتف وتبثّه عبر مكبر الصوت الذكي (ستكون جودة الصوت أفضل في هذه الحالة بالطبع) باستخدام تطبيقات مثل هيدسبيس (Headspace) أو كالم (Calm).

يمكنك الاتصال بجهاز إيكو لاسلكياً عبر البلوتوث بقول "أليكسا، اقترن" (Alexa, pair) للدخول في وضع الاقتران، بينما يمكنك الاتصال بجهاز نيست عبر محوّل الوسائط كروم كاست (Chromecast) بالنقر على زر كروم كاست في التطبيق الذي تستخدمه، ويمكنك الاتصال بجهاز هوم بود عبر تطبيق إير بلاي (AirPlay) بالنقر على شعار إير بلاي في مركز التحكم (Control Center) في جهاز آيفون. يمكنك بعد ذلك ضبط الإعدادات اللازمة جميعها مثل مستوى الصوت ومؤقتات السكون في هاتفك قبل النوم.