كيف يمكنك استخدام هاتفك على أنه كاميرا ويب مرتبطة بجهاز الكمبيوتر؟

2 دقيقة
قد لا تكون جودة صور كاميرات الويب القياسية مُرضية، ويمكنك استخدام هاتفك لحل هذه المشكلة. ستان هوراتشيك
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتوافر كاميرات الويب ميسورة التكلفة ولكن ذات الجودة المعقولة في السوق، ولكن يمكنك استخدام كاميرا هاتفك بدلاً منها. يتطلب ذلك القليل من الإعداد، لكن الهواتف الذكية الحديثة تتمتّع بكاميرات ذات صورة بجودة عالية كما أنها توفر عليك شراء كاميرا الويب المنفصلة.

نعلم جميعاً أن كاميرات الويب المدمجة تتمتع بجودة سيئة، وأنه بالإمكان التقاط صور جميلة للغاية باستخدام الهواتف. لذلك، من المنطقي استخدام كاميرا الهاتف الممتازة لإجراء مكالمات فيديو على جهاز الكمبيوتر. زوّدت شركة آبل بالفعل هواتف آيفون بهذه الميزة، التي يمكنك الاستفادة منها عبر جهاز ماك. يستطيع مستخدمو الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز استخدام تطبيقات الطرف الثالث لتحويل هواتف آيفون أو تلك التي تعمل بنظام أندرويد إلى كاميرات ويب لا سلكية.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة للتحكم في أذونات البرامج المختلفة على حاسوبك

استخدام هاتف آيفون على أنه كاميرا ويب في أجهزة ماك

إذا كان لديك جهاز آيفون وكمبيوتر ماك، يمكنك استخدام ميزة كاميرا الاستمرار (Continuity Camera) التي طورتها شركة آبل. كل ما تحتاج إليه هو جهاز آيفون يعمل بنظام التشغيل آي أو إس 16 أو أحدث وجهاز ماك يعمل بنظام ماك أو إس فينتورا (macOS Ventura) (المعروف أيضاً باسم ماك أو إس 13) أو أحدث. يجب أن تشغّل تقنية بلوتوث وواي فاي على كلا الجهازين، كما يجب تسجيل الدخول إلى معرّف آبل نفسه في الجهازين.

افتح أي تطبيق يستخدم كاميرا الفيديو وحدد جهاز آيفون على أنه المصدر. إذا كنت تستخدم تطبيق زووم (Zoom) على سبيل المثال، فانقر على السهم الموجود بجوار زر الفيديو ثم حدد جهاز آيفون على أنه الكاميرا. يتحول جهاز آيفون إلى كاميرا الويب على الفور، وستلاحظ الفرق في الجودة.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

استخدام هاتف آيفون أو هاتف أندرويد على أنه كاميرا ويب في جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو لينوكس

لا توجد ميزة رسمية تقابل ميزة كاميرا الاستمرار في نظام ويندوز، لكن تطبيق درويد كام (Droidcam) هو ثاني أفضل خيار. هذا التطبيق متوافق مع نظامي آي أو إس وأندرويد، ويتيح لك استخدام الهواتف التي تعمل بهذين النظامين على أنها كاميرات ويب في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز أو لينوكس. يجب عليك أولاً تثبيت التطبيق على هاتفك وعلى الجهاز الذي يعمل بنظام ويندوز. احرص على وصل الجهازين بشبكة واي فاي نفسها، ثم افتح التطبيق على هاتفك. سترى عنوان بروتوكول الإنترنت (آي بي)، ويجب عليك أن تفتح التطبيق على جهاز الكمبيوتر وتكتب هذا العنوان هناك. يفترض أن تبدأ كاميرا هاتفك بالعمل عندها.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

صغّر هذه النافذة ثم استخدم تطبيق مكالمات الفيديو الذي تختاره. سترى اسم تطبيق درويد كام مدرجاً بين خيارات الكاميرا والمايكروفون.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

اختبرت هذا التطبيق مع تطبيقات مثل زووم وجوجل ميت (Google Meet) وجتسي (Jitsi)، ولم أواجه أي مشكلات. يوفّر الإصدار المجاني جودة الوضوح القياسية فقط. ويمكنك الترقية إلى إصدار برو للتمتّع بالدقة العالية وبعض الميزات الرائعة مثل تعديلات السطوع والتركيز التلقائي. تكلّف هذه الترقية 4.99 دولارات سنوياً عند الاشتراك و14.99 دولاراً عند الدفع مرة واحدة. تمكنك أيضاً مشاهدة إعلان للحصول على ساعة مجانية بالجودة العالية.

اقرأ أيضاً: كيف تشاهد التلفاز مع أصدقائك عن بعد؟

بعض الملاحظات المهمة

يمكنك تثبيت الهاتف بالوضعية التي تريدها في أثناء إجراء مكالمات الفيديو، كما يمكنك حمله والتحرك قليلاً. يمكنك شراء حامل ثلاثي القوائم مخصص للهاتف، وهو لا يشغل مساحة كبيرة كما أنه يوفر قاعدة مستقرة قابلة للتعديل. هناك حوامل مخصصة يمكنك تثبيت الكاميرا فوق الشاشة باستخدامها، لكنك لن تحتاج إليها بالضرورة. أنا أستخدم حامل بطاقة العمل لتثبيت الهاتف في مكانه، وهي طريقة فعالة. يمكنك أيضاً استخدام حامل لوحة قيادة السيارة لتثبيت الهاتف عند الضرورة.

ملاحظة أخيرة: استخدام الهاتف على أنه كاميرا الويب يستهلك بطاريته بسرعة. ويفضّل أن تشحنه في أثناء المكالمات، إما من خلال وصله بالكمبيوتر أو بشاحن مخصص.