كيف تعدّل الرسائل وتلغي إشعارات قراءتها في إنستغرام؟

3 دقيقة
حقوق الصورة: إنستغرام
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تطبيق إنستغرام ليس مخصصاً لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو فقط؛ إذ يتميز هذا التطبيق الذي تملكه شركة ميتا أيضاً بمنصة مراسلة تتمتع بكفاءة عالية. تقدم خدمة المراسلة في إنستغرام الكثير من الميزات التي توفرها تطبيقات المراسلة الأخرى، بالإضافة إلى مجموعة من الميزات الجديدة التي تُطرح حالياً.

هذه الميزات مهمة للغاية ورأيناها في تطبيقات الدردشة الأخرى؛ إذ إنها تشمل الترقيات مثل خيار تعديل الرسائل بعد إرسالها وإلغاء تفعيل إيصالات القراءة إذا كنت لا تريد أن يعرف الآخرون أنك قرأت الرسائل ولم ترد. سنشرح في هذا المقال كيفية استخدام هذه الميزات وسنستعرض الميزات الجديدة الأخرى أيضاً.

احرص على أنك تستخدم أحدث إصدار من التطبيق، المتوافر في نظامي أندرويد (Android) وآي أو إس (iOS)، حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الميزات الجديدة. إذا لم تكن الميزات متوافرة لك بعد، فستصبح كذلك قريباً.

اقرأ أيضاً: إنستغرام سيبدأ بتنبيه المراهقين لترك هواتفهم والخلود إلى النوم

تعديل الرسائل على إنستغرام

يمكن أن يفيدك تعديل الرسائل كثيراً عندما تنتبه أنك ارتكبت خطأ مطبعياً أو كتبت عبارة غير دقيقة. كما تتيح لك هذه الميزة التراجع عن كلام كتبته في لحظة غضب أو حماس، علماً أن الفترة التي يمكنك التعديل ضمنها لا تتجاوز 15 دقيقة، ما يعني أنه عليك أن تغير رأيك بسرعة.

كل ما عليك فعله لتعديل رسالة أرسلتها هو النقر على نحو مستمر على هذه الرسالة ثم النقر على خيار تعديل (Edit) من القائمة المنبثقة. انقر على خيار تمّ (Done) بعد إجراء التغييرات التي تريدها. سيُطبّق التعديل عندها وسيظهر وسم صغير بجوار الرسالة يُقرأ “مُعدَّل” (Edited).

كما هي الحال مع التطبيقات الأخرى التي تقدّم هذه الميزة، يجب أن تتذكر أن الرسالة الأصلية ستظل مرسلة وأن متلقيها استلمها. من المحتمل أن يكون مستلم (أو مستلمو) الرسالة رآها وقرأها بالفعل، وربما تسنى له الوقت ليصور الشاشة، ما يعني أنه قد يكون إرسال رسالة توضيحية أخرى بدلاً من تعديل الرسالة الأصلية أسهل أو أنسب.

يمكنك التراجع عما كتبته. مصدر الصورة: إنستغرام

تفعيل إيصالات القراءة أو إلغاء تفعيلها في إنستغرام

يمكن أن تمثّل إيصالات القراءة طريقة مفيدة لتحديد إن لم يستلم شخص ما رسائلك أو كان يتجاهلك ببساطة (أو ربما تستغرق كتابة رد مناسب وقتاً طويلاً بالنسبة له). مع ذلك، قد لا ترغب في أن يعرف الجميع في الدردشات جميعها أنك قرأت الرسائل التي تستلمها؛ إذ إن ذلك يطبّق عليك ضغطاً إضافياً للرد بسرعة.

افتح تطبيق إنستغرام وانقر على صورة ملفك الشخصي (أسفل اليمين) ثم على زر القائمة (أعلى اليمين) ثم على الإعدادات والخصوصية (Settings and privacy) في نظام أندرويد أو على الإعدادات (Settings) في نظام آي أو إس. يمكنك بعد ذلك النقر على خيار الرسائل والردود على القصص (Messages and story replies) للعثور على خيار إيصالات القراءة، ويؤدي ذلك إلى تفعيل إيصالات القراءة أو إلغاء تفعيلها في المحادثات جميعها في صندوق الوارد في التطبيق.

يمكنك تخصيص هذا الإعداد في كل دردشة على حدة إذا أردت. افتح دردشة ما وانقر على الشريط أعلى المحادثة، ثم انقر على الخصوصية والأمان (Privacy and safety) للعثور على إيصالات القراءة (Read receipts). خذ في الاعتبار أنه إذا أخفيت إيصالات القراءة الخاصة بك، فلن تتمكن من تحديد متى قرأ الآخرون الرسائل أيضاً.

يمكنك إلغاء تفعيل إيصالات القراءة للدردشات الفردية أو للدردشات جميعها. مصدر الصورة: إنستغرام

ميزات المراسلة الجديدة الأُخرى في إنستغرام

ليست هذه الميزات الوحيدة المتعلقة بالمراسلة في إنستغرام؛ إذ يمكنك أيضاً تثبيت ما يصل إلى 3 دردشات في أعلى صندوق الوارد. يمكنك الوصول بسهولة إلى الدردشات التي تريدها من خلال سحب إصبعك على دردشة ما تجاه اليسار أو النقر على نحو مستمر عليها في قائمة الدردشات الرئيسية ثم النقر على خيار تثبيت (Pin).

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لإلغاء تفعيل حساب إنستغرام أو حذفه تماماً

يمكنك أيضاً الرد على الرسائل باستخدام الملصقات والصور المتحركة (GIF) ومقاطع الفيديو والصور والرسائل الصوتية، ما عليك سوى النقر على نحو مستمر على رسالة تلقيتها للاطلاع على الخيارات. بالإمكان أيضاً حفظ الملصقات لتتمكن من استخدامها مرة أخرى في الرسائل المباشرة، ويمكنك فعل ذلك بالنقر على نحو مستمر على الملصق الذي تريد وسمه على أنه من الملصقات المفضلة.
أخيراً، طرح تطبيق إنستغرام المزيد من السمات للدردشات، ما يمكّنك من إضفاء طابع شخصي على الدردشات الفردية أو الجماعية بدرجة عالية. يمكنك اختيار سمة جديدة بالنقر على الشريط أعلى الدردشة ثم النقر على خيار السمة (Theme) للاطلاع على الخيارات المتاحة وتحديد السمة التي تريدها.