كيف تستخدم ميزة إجراءات المجلد في نظام ماك أو إس لأتمتة المهام؟

كيف تستخدم ميزة إجراءات المجلد في نظام ماك أو إس لأتمتة المهام؟
هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها جهاز الكمبيوتر نيابة عنك. لينوس ميميتز/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لست مضطراً لتحويل تنسيق مئات الملفات إلى تنسيق آخر يدوياً كي تعلم مدى صعوبة القيام بهذه العملية، ولكن إذا اضطررت إلى ذلك، بإمكان جهاز الكمبيوتر القيام بها نيابة عنك بالفعل.

“إجراءات المجلد” (Folder actions) من إحدى الميزات الموجودة في نظام ماك منذ التسعينيات، ولكنها غير معروفة إلى حد ما. يمكنك استخدام هذه الميزة لتعيين أي مجلد على جهاز الكمبيوتر ليقوم ببعض المهام تلقائياً، مثل تحويل تنسيق الملفات إلى تنسيق آخر أو حتى استخراج النصوص من ملفات البي دي إف، حيث لن يتعين عليك سوى سحب الملفات المراد تحويلها أو معالجتها إلى هذا المجلد ليقوم بالمهمة تلقائياً نيابة عنك. تدعو أبل هذه الطريقة في العمل “العمل بذكاء، وليس بجهد”.

اقرأ أيضاً: كيف تحول تنسيق WebP لصور الويب إلى تنسيق JPEG بسهولة؟

كيفية إضافة إجراء إلى أي مجلد على نظام ماك

ابدأ بإنشاء مجلد ثم انقر فوقه بزر الماوس الأيمن. من القائمة المنبثقة، انقر فوق “إعداد إجراءات المجلد” (Folder Actions Setup)، ولكن لاحظ أنه بمقدورك العثور على هذا الخيار في بعض الأجهزة ضمن “الخدمات” (Services). قم بإغلاق النافذة التحذيرية المنبثقة بالنقر فوق “تشغيل الخدمة” (Run Service)، سترى بعد ذلك قائمة بالمهام التي يمكن أن يقوم بها المجلد تلقائياً نيابة عنك. تسمى هذه الإجراءات البرامج النصية أو السكريبت.

كيف تستخدم ميزة إجراءات المجلد في نظام ماك أو إس؟
تحتوي قائمة البرامج النصية الافتراضية على 13 إجراءً بسيطاً يمكنك الاختيار من بينها.

اختر برنامجاً نصياً وحدده بالنقر فوق “إرفاق” (Attach). ستعود مجدداً إلى نافذة “إعدادات إجراءات المجلد“، احرص على تحديد المربع بجوار “تمكين إجراءات المجلد” (Enable Folder Actions). وهذا كل شيء تقريباً. بعد إغلاق نافذة الإعداد، سيبدأ المجلد في أداء المهمة التي حددتها له بمجرد قيامك بسحب أي ملف إلى داخله.

على سبيل المثال، إذا اخترت إجراء “تحويل تنسيق الصورة إلى بي إن جي” (Duplicate as PNG)، في كل مرة تسحب فيها صورة إلى داخل المجلد، ستظهر نسخة جديدة منها بتنسيق “بي إن جي” في الحال. لتجنب الالتباس، يقوم نظام ماك تلقائياً بإنشاء مجلدين فرعيين، أحدهما يضع فيه الصور الأصلية التي تسحبها والآخر يحتوي على النسخة التي تم تحويل تنسيقها.

اقرأ أيضاً: خطوات لتحويل ملف «بي دي إف» إلى صورة على هاتفك بسهولة

تستحق الإجراءات الـ 12 الأخرى التي توفرها أبل افتراضياً التجربة، وإليك قائمة بها:

  • add – new item alert.scpt: يعرض إشعاراً عندما يضيف شخص ما ملفاً جديداً إلى مجلد معين. وذلك مفيد لا سيما إذا كنت تشارك مخدماً أو وحدة تخزين سحابية مع أشخاص آخرين.
  • close – close sub-folders.scpt: يغلق هذا الإجراء نافذة تطبيق “فايندر” (Finder) عندما تفتح مجلداً فرعياً، الأمر الذي يمنع أي شخص من التطفل على المجلدات التي لا تريد أن يراها أحد غيرك.
  • convert – PostScript to PDF.scpt: يحول هذا الإجراء ملف بوستسكريبت إلى ملف بي دي إف.
  • Image – Add Icon.scpt: ينشئ هذا الإجراء تلقائياً رمزاً لأي ملف.
  • Image – Duplicate as JPEG.scpt: ينشئ نسخة جديدة بتنسيق “جي بي إي جي” (JPEG) لأي صورة في المجلد.
  • Image – Duplicate as PNG.scpt: ينشئ نسخة جديدة بتنسيق “بي إن جي” (PNG) لأي صورة في المجلد.
  • Image – Duplicate as TIFF.scpt: ينشئ نسخة جديدة بتنسيق “تي آي إف إف” (TIFF) لأي صورة في المجلد.
  • Image – Flip Horizontal.scpt: لقلب أي صورة في المجلد أفقياً.
  • Image – Flip Vertical.scpt: لقلب أي صورة في المجلد عمودياً.
  • Image – Info to Comment.scpt: يضيف معلومات حول الصورة، مثل عمق البت والحجم، إلى حقل التعليق للملف في نافذة فايندر.
  • Image – Rotate Left.scpt: لتدوير أي صورة في المجلد عكس اتجاه عقارب الساعة.
  • Image – Rotate Right.scpt: لتدوير أي صورة في المجلد في اتجاه عقارب الساعة.
  • open – Show comments in dialog.scpt: لفتح نافذة منبثقة تحتوي على تعليقات المجلد في كل مرة تفتح فيها المجلد.

معظم هذه الإجراءات مرتبطة بالصور كما ترى. إنها مجموعة مفيدة، لكنها ليست سوى نقطة انطلاق. الخبر الجيد أنه بإمكانك تجاوز هذه الإجراءات الافتراضية إذا أردت ذلك، فليس من الصعب إنشاء البرامج النصية التي تناسب احتياجاتك بنفسك.

إنشاء إجراءات مخصصة باستخدام تطبيق “المُؤتمت” (Automator)

أبسط طريقة لإنشاء الإجراءات بنفسك هي استخدام المؤتمت، وهو برنامج يمكنك العثور عليه بسهولة على نظام ماك عبر استخدام ميزة بحث “سبوتلايت” (لإظهارها، انقر على مفتاحي المسافة وكوماند معاً). افتح التطبيق وانقر فوق “مستند جديد” (New Document). في النافذة المنبثقة، اختر “إجراء المجلد” ثم انقر فوق “اختيار” (Choose).

في البداية، اختر المجلد الذي تريد تطبيق إجراءات المجلد عليه من القائمة المنسدلة في الجزء العلوي من نافذة التطبيق: افتح القائمة، انقر على “آخر…” (Other…) واختر المجلد باستخدام فايندر. يمكنك الآن إنشاء إجراء مؤتمت جديد عن طريق سحب الإجراءات من الشريط الجانبي على اليسار. هناك مئات الإجراءات للاختيار من بينها، لكننا نوصي بالبدء بالفئات الأشمل التي تظهر في أقصى يسار النافذة، حيث تجد أقسام الملفات والمجلدات والصور ومقاطع الفيديو وملفات البي دي إف.

اقرأ أيضاً: 5 مهام يمكنك أتمتتها باستخدام تطبيق الاختصارات في أجهزة ماك

على سبيل المثال، يمكن إنشاء إجراء مؤتمت يقوم باستخراج النصوص من أي ملف بي دي إف وحفظها في مستند نصي عن طريق سحب إجراء “استخراج نص بي دي إف” (Extract PDF Text) من اللوحة الموجودة على اليسار إلى اللوحة الرئيسية على اليمين. إذا قمت بحفظ البرنامج النصي (من قائمة “ملف” ثم “حفظ” …)، فسيتم تطبيق الإجراء على المجلد الذي اخترته.

كيف تستخدم ميزة إجراءات المجلد في نظام ماك أو إس؟
عندما تسحب نصاً برمجياً إلى المساحة الرئيسية للتطبيق، سيكون هناك المزيد من الخيارات التي يمكنك التعديل عليها.

هناك العشرات من الإجراءات المؤتمتة التي يمكنك بناؤها بهذه الطريقة، بما في ذلك ضغط الملفات أو تغيير حجم أي صورة إلى حجم معين أو تحويل تنسيق مقاطع الفيديو أو الصوت إلى تنسيق آخر. هذه بعض الأمثلة فقط، لذلك يمكنك البحث أيضاً لمعرفة الإمكانات المتاحة الأخرى. إذا لم تكن متأكداً مما يقوم به أحد الإجراءات، ألق نظرة على الزاوية اليسرى السفلية لنافذة برنامج المؤتمت، حيث ستجد هناك لوحة مخصصة تعرض لك تفاصيل كل برنامج نصي عند تحديده على الشريط الجانبي أعلاه.

اقرأ أيضاً: كيف تخصص تجربتك على أجهزة ماك بوك؟

لم نتطرق هنا إلا إلى الإجراءات المؤتمتة ذات الخطوة الواحدة، ولكن يمكن إنشاء سلسلة من مهام أكثر تعقيداً عبر الجمع بين إجراءين أو أكثر. وإذا كنت تتمتع ببعض مهارات كتابة الرموز البرمجية، يمكنك تجربة كتابة إجراءات المجلد بنفسك عن طريق استخدام برنامج “سكريبت إيدتور” (Script Editor) المثبت مسبقاً على نظام ماك، حيث يمكنك العثور عليه بسهولة عبر ميزة بحث “سبوتلايت”.

توفر أبل أدلة رسمية لكتابة الرموز البرمجية إذا ما رغبت في التوسع في إنشاء البرامج النصية بنفسك. تتيح إجراءات المجلد إمكانات كبيرة، وكل ثانية تستثمرها في تعلم إنشائها بنفسك ستوفر عليك المزيد من الوقت في المستقبل.