كيف تعِدّ وحدة تشغيل الألعاب الجديدة قبل البدء باللعب؟

كيف تعِدّ وحدة تشغيل الألعاب الجديدة قبل البدء باللعب؟
عليك تغيير الإعدادات الرئيسية على وحدة تشغيل الألعاب قبل بدء اللعب.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا اشتريت مؤخراً مشغل ألعابٍ منزلياً جديداً كلياً من نوع بلاي ستيشن 5 أو نينتندو سويتش أو إكس بوكس سيريس إكس أو إكس بوكس سيريس إس، ستميل بشدة في البداية لتشغيله قبل إعداداه وبدء اللعب فوراً. لا بد وأن الأمر مشوق للغاية، ومع ذلك فمن الأفضل قضاء بعض الوقت في تعديل إعدادات وحدة تشغيل الألعاب قبل البدء باللعب.

يمكن أن يساعد ضبط بعض الإعدادات؛ مثل تحسين الرسوميات على شاشة التلفاز وتقليل مقدار الطاقة التي يستهلكها مشغل الألعاب، على تحسين تجربة اللعب إلى حد كبير، وبمجرد الانتهاء من إعدادها وفقاً لاحتياجاتك يمكنك البدء باللعب في الحال.

كيفية إعداد جهاز سوني بلاي ستيشن 5 الجديد كلياً

يمكن الوصول إلى شاشة الإعدادات الرئيسية على بلاي ستيشن 5 من خلال تحديد رمز الترس في الزاوية العلوية اليمنى من الواجهة الرئيسية على الشاشة. يُعد خيار “وضع الأداء أو وضع الدقة” (Performance Mode or Resolution Mode) أحد الخيارات المهمة التي يجب ضبطها في البداية؛ حيث يمكنك الوصول إليه من خلال الذهاب إلى “البيانات المحفوظة وإعدادات اللعبة” (Saved Data and Game/App Settings) ثم “الإعدادات المسبقة للعبة” (Game Presets).

يمكنك هنا تحديد الأولوية للأداء؛ ما يسمح بمعدل تدفق أعلى للإطارات ورسومات أكثر سلاسة على الشاشة، أو إعطاء الأولوية للدقة؛ ما يزيد دقة الرسومات ووضوحها. يمكن في بعض الألعاب تحقيق أداء عالٍ والحفاظ على دقة عالية في الوقت نفسه؛ ولكن يمكنك تفضيل أحدهما على الآخر إذا اضطُررت إلى حلّ وسط لتقليل استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضاً: إليك أسهل الطرائق لتوصيل أجهزة التحكم بألعاب الفيديو بجهاز ماك

من الميزات الأخرى التي نوصي بتشغيلها معدل التحديث المتغير (VRR). تسمح هذه الخاصية بزيادة معدل الإطارات من خلال السماح لمشغل الألعاب بتغيير معدل تحديث اللعبة تلقائياً في أثناء اللعب؛ ما يسمح بتجربة لعبٍ أكثر سلاسة وتقليل التقطيع في الألعاب والشاشات المتوافقة. لتمكين هذه الخاصية على بلاي ستيشن 5؛ افتح “الإعدادات” وانتقل إلى “الشاشة والفيديو” (Screen and Video)، ثم “إخراج الفيديو” (Video Output) وأخيراً “معدل التحديث المتغير” (VRR). يدعم القليل فقط من الألعاب والشاشات هذه الخاصية، لذلك إذا لم تكن متأكداً من أن شاشتك تدعمها فعلاً يمكنك التحقق من ذلك من خلال البحث عبر الإنترنت عن طرازها وخصائصها.

لتكوين فكرة أفضل حول مقدار الطاقة التي يستهلكها جهاز بلاي ستيشن 5؛ انتقل إلى الإعدادات ثم “النظام” (System) واختر “توفير الطاقة” (Power Saving). ستجد 3 خيارات هنا يمكنك تعديلها: المدة التي يجب أن ينتظرها مشغل الألعاب قبل الدخول في وضع السكون، والميزات التي يمكن الوصول إليها في وضع السكون (مثل الوصول إلى الإنترنت)، ومدة التأخير قبل إيقاف تشغيل وحدات التحكم تلقائياً. يؤثر كل خيار في مقدار الطاقة التي يستهلكها مشغل بلاي ستيشن 5 بشكل مختلف.

من المفيد أيضاً قضاء بعض الوقت في تخصيص وحدات التحكم لأنك ستستعملها معظم الوقت بطبيعة الحال. من الإعدادات، اختر “الملحقات” (Accessories) ثم “وحدة التحكم” (Controller). ستجد هناك خيارات ضبط شدة اهتزاز وحدة التحكم ومستوى صوتها وتأثير الزناد بالإضافة إلى خيار إعادة تعيين الأزرار لتكييفها مع طريقة لعبك.

اقرأ أيضاً: أجهزة ماك أفضل من أجهزة ويندوز لتشغيل برامج محاكاة الألعاب الكلاسيكية القديمة وإليك السبب

كيفية إعداد مشغل الألعاب الجديد كلياً من إكس بوكس سيريس إكس وإكس بوكس سيريس إس

يمكنك الوصول إلى شاشة الإعدادات من خلال رمز الترس في الزاوية اليمنى العليا من الواجهة الرئيسية على أي من مشغلي الألعاب. إذا وصلت مشغل الألعاب إلى جهاز التلفاز، يجب أن تتحقق في البداية من توافقهما جيداً معاً. أولاً، عليك التحقق من أن جهاز الإكس بوكس مضبوط على الدقة المناسبة للشاشة، لذلك انتقل إلى “عام” (General) ثم “خيارات التلفاز والعرض” (TV & display options) ثم “الدقة” (Resolution). يمكنك أيضاً من خلال خيارات التلفزيون والعرض السماح لمشغل الألعاب بتشغيل التلفاز وإيقافه تلقائياً، وذلك من خلال الانتقال إلى “التحكم بالجهاز” (Device control) ثم “إتش دي إم آي- سي إي سي” (HDMI-CEC).

لتخصيص مستوى الطاقة الذي يحتاجه جهاز الإكس بوكس خلال تشغيل ميزاتٍ مثل “الوصول عن بعد” (Remote Access) و”وضع السكون” (Sleep mode)؛ انتقل إلى “الإعدادات” ثم اختر “عام” وأخيراً “خيارات الطاقة” (Power options). يمكنك إما اختيار أحد الإعدادات الجاهزة أو اختيار “تخصيص خيارات الطاقة” (Customize power options) لضبط خيارات الطاقة بمزيد من التفصيل. لاحظ الشريط الموجود على اليمين: سيتم تحديثه باستمرار ليُظهر لك مقدار الطاقة التي يستهلكها الجهاز عند إيقاف تشغيله في ظل الإعدادات الحالية.

اقرأ أيضاً: 6 طرق لمقاومة دوار الحركة في أثناء ممارسة ألعاب الفيديو

سترغب بالتأكيد في إعداد خيارات لقطة الشاشة قبل البدء باللعب حتى لا تفوت التقاط الصور ومقاطع الفيديو للحظات التي تحقق فيها الانتصارات كي تريها لأصدقائك. انتقل إلى “الإعدادات” ثم اختر “التفضيلات” (Preferences) و”التقاط ومشاركة” (Capture & share) لتعيين أي من أزرار وحدة التحكم لتصوير لقطة الشاشة، بالإضافة إلى تعيين الإعدادات الافتراضية لدقة مقاطع الفيديو التي تسجلها وطولها.

من المفيد أيضاً التأكد من أن الإشعارات المنبثقة التي ترسلها الألعاب ونظام إكس بوكس نفسه لن تقاطعك أثناء اللعب، لذلك انتقل إلى “التفضيلات” ثم اختر “الإشعارات” (Notifications) من واجهة الإعدادات لضبط أي من الأحداث التي يمكنها إرسال الإشعارات ومدة ظهورها ومكان ظهورها على الشاشة.

كيفية إعداد وحدة تشغيل ألعاب نينتندو سويتش الجديدة كلياً

للوصول إلى لوحة الإعدادات على مشغل نينتندو سويتش؛ اختر “إعدادات النظام” (System Settings) من الشاشة الرئيسية (الزر الذي يأخذ شكل الترس). إذا اشتريت مشغل الألعاب لطفل، يتعين عليك تعيين قيود عمرية للألعاب التي يمكنه لعبها، وذلك بالانتقال إلى “الرقابة الأبوية” (Parental Controls) ثم تحديد “إعدادات الرقابة الأبوية” (Parental Control Settings). ستجد المزيد من عناصر التحكم المتقدمة مثل قيود وقت الشاشة، على التطبيق المرفق للنظام والمتاح لنظامي أندرويد وآي أو إس.

صُمم مشغل ألعاب نينتندو سويتش للعب أثناء التنقل، لذلك من المهم دائماً معرفة مقدار عمر البطارية المتبقي. يظهر مؤشر عمر البطارية الافتراضي في الزاوية اليمنى العليا من الجهاز وهو مفيد جداً؛ ولكن يمكنك الحصول على قراءة أكثر دقة لعمر البطارية من خلال الانتقال إلى “النظام” ثم تمكين خيار عرض “النسبة المئوية لعمر البطارية” (Console Battery %) من الإعدادات.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى أساسيات استخدام وضع توفير البطارية في أجهزة أندرويد

يجب عليك أيضاً ضبط متى يمكن لمشغل الألعاب الدخول في وضع السكون من خلال الانتقال إلى “إعدادات النظام” ثم “وضع السكون” (Sleep Mode). يمكنك من هنا تعيين كم من الوقت يمكن لجهازك البقاء فيه غير نشطٍ قبل أن يبدأ بتوفير الطاقة. وإذا كنت تشاهد الكثير من مقاطع الفيديو على جهاز نينتندو سويتش، يتعين عليك تمكين خيار “إيقاف وضع السكون التلقائي في أثناء تشغيل محتوى الوسائط” (Suspend Auto-Sleep While Playing Media Content) كي لا تُظلم الشاشة فجأة أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو.

أخيراً، لقد صممت شركة نينتندو مشغل الألعاب هذا ليتيح التفاعل الاجتماعي مع الآخرين أيضاً، لذلك يمكنك تحديد صورة ملفك التعريفي من الشاشة الرئيسية (في الأعلى يساراً) لإضافة أصدقاء محددين ومشاهدة الاقتراحات التي يقدمها الجهاز نفسه. يجب ضبط خيارات “إعدادات المستخدم” (User Settings) أيضاً لتحديد الأصدقاء الذين يمكنهم رؤية نشاطك على الجهاز بالإضافة إلى ضبط ما تشاركه على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.