3 طرق يمكنك من خلالها كسب المال من موقع تويتر

كسب المال من تويتر
حقوق الصورة: سزابو فيكتور/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يكون قضاء وقت طويل على موقع «تويتر» مربحاً للمال. أطلقت منصّة التدوين المصغّر هذه 3 ميزات جديدة في العام الماضي يمكن أن تساعدك في كسب المال من تويتر وذلك إذا كنت من المحظوظين.

تتيح ميزة «المتابعات الفائقة» للمستخدمين الآخرين الاشتراك في المحتوى الخاص بك، بينما تتيح لهم ميزة «البقشيش» إظهار تقديرهم من خلال تقديم دفعات مالية لمرة واحدة. أخيراً، تمنحك ميزة «المساحات المقيدة بالتذاكر» القدرة على تحصيل رسوم دخول كلما قمت ببث الصوت من منصة «تويتر سبيسز».

تقتصر معظم هذه الميزات على مستخدمين معينين بناءً على موقعهم وأنظمة التشغيل وعدد المتابعين. مع ذلك، إذا استوفيت المعايير الخاصة بواحدة أو أكثر من هذه الميزات، فيمكنك التقديم عليها بسهولة من حسابك، والتأمل بأن تبدأ في تجميع الأموال باستخدامها بسببها.

كيفية كسب المال من تويتر باستخدام ميزة المتابعات الفائقة

إذا كان لديك الكثير من المتابعين، فقد تمثّل هذه الميزة فرصة عمل بالنسبة لك. الفكرة بسيطة: عليك أن تنظم محتوىً حصري متاح فقط لمن هم على استعداد لدفع رسوم شهرية قدرها 2.99 أو 4.99 أو 9.99 دولاراً أميركياً.

يكمن التحدي في العثور على نموذج يناسبك، وعلى علامتك التجارية وجمهورك (يقدم لك الموقع بعض الأفكار). لكنك ستقرر في نهاية الأمر أي التغريدات ستكون مدفوعة وأيها يمكن أن تُنشر مجاناً في الموقع. سيحصل كل واحد من «متابعينك الفائقين» على شارة أرجوانية اللون بجوار اسمهم، وذلك حتى تتمكن بسهولة من تمييزهم وشكرهم.

أكبر عقبة أمام جني الأموال باستخدام هذه الميزة هي أنها متاحة حالياً للمستخدمين الذين يستخدمون أجهزة تعمل وفق نظام «آي أو إس» فقط، وسيتعيّن عليك استيفاء قائمة طويلة من المعايير لاستخدامها. أولاً، يجب أن تكوناً مقيماً في الولايات المتحدة، وأن تكون بالغاً من العمر 18 عاماً على الأقل، وأن يكون لديك ما لا يقل عن 10000 متابع، وأن تكون مشتركاً في الموقع لفترة لا تقل عن 3 أشهر، وأن تنشر 25 تغريدة على الأقل كل 30 يوماً.

تتواصل الشركة بنفسها مع منتجي المحتوى المؤهلين لاستخدام هذه الميزة. ولكن إذا كنت تعتقد أنك تستوفي المعايير ولم تتلق دعوة، فيمكنك تقديم طلب استباقي. في تطبيق الهاتف المحمول، انقر على صورة حسابك الشخصي، وانتقل إلى «الإعدادات والخصوصية»، ثم ابحث عن «تحصيل الدخل». بعد ذلك، انقر على «المتابعة الفائقة» واتبع الخطوات. لن يرسل لك الموقع بريداً إلكترونياً بشأن حالة طلبك، لذلك يجب عليك أن تتفقّد نفس القائمة لتعرف ما إذا قُبل طلبك أم لا. لسوء الحظ، ليس لدينا أي فكرة عن المدة التي قد تستغرقها دراسة الطلب، أو ما إذا كانت هناك أي طريقة لاستئناف طلب مرفوض، لذا لا تضيع وقتك وتتفقد القائمة أكثر من مرة في اليوم.

والآن، بالنسبة للجزء الأكثر أهمية: مقدار الأموال التي ستتمكن من جنيها. بالطبع، يعتمد هذا على عدد الأشخاص الذين يشتركون في المحتوى الخاص بك وتكاليف اشتراكك. وفقاً لموقع تويتر، فالمشتركون في هذه الميزة لهم حق في تلقّي ما يصل إلى 97% من الأرباح، مما يعني أن الموقع يحصل على 3% من هذه الأرباح. ولكن هناك حيلة: تنطبق هذه النسبة فقط على الأرباح التي تقل عن 50000 دولار، والتي تُجنى عبر الموقع بأكمله (أي، التي تجنى بكل الطرق التي يمكن فيها كسب المال على تويتر). بعد أن تتجاوز أرباحك هذا الحد الأدنى، ترتفع نسبة الشركة إلى 20%.

وهذا ليس كل شيء. تخضع نسبة 97% في المائة من الأرباح التي تجنيها لرسوم الشراء داخل التطبيق التي يفرضها متجر تطبيقات نظام التشغيل لديك. نظراً لأن ميزة المتابعة الفائقة متاحة فقط على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس في الوقت الحالي، فهذا يعني أنه سيتعيّن عليك إزالة حصة شركة «آبل» من نسبتك، وهي حصة تبلغ 30%، مما يترك لك ربحاً بنسبة 67% فقط. لن يمثل هذا مشكلة لمستخدمي «أندرويد»، لذلك بمجرد توفر الميزة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل هذا، ستصبح سبباً مغرياً لاستخدام نظام أندرويد بدلاً من آي أو أس.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات تجعل حسابك في تويتر أكثر أماناً

كيفية استخدام ميزة البقشيش على تويتر

إذا سبق لك ونقرت على تغريدة واسعة الانتشار، فربما تكون قد رأيت رداً من الشخص الذي نشر التغريدة يقول: «رائع! لم أكن أتوقع أن تنتشر التغريدة بهذا الشكل. على أي حال، إذا كنت تريد إظهار بعض الدعم، فإليك الطريقة»، متبوعاً بمعلومات حساب على «باي بال» أو «فينمو».

يتطلب جني الأموال باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي من منشئي المحتوى تحقيق أقصى استفادة من كل زيادة مفاجئة في شعبيتهم، ولكن من الصعب الرد على تغريداتك الخاصة واسعة الانتشار. من الأسهل بكثير أن تكون لديك عبوة للبقاشيش. أعلن موقع تويتر عن هذه الميزة أول مرة في شهر مايو/أيار الماضي، وهي تتألف بشكل أساسي من زر واحد في حسابك الشخصي يمكن لمتابعيك النقر عليه لشكرك مالياً على المحتوى رفيع المستوى الذي تقدّمه.

عند تفعيل هذه الميزة، سترى زر البقاشيش (يبدو ككومة من المال) بجوار زر «متابعة» مباشرةً. عندما ينقر المستخدمون الآخرون عليه، سيرون قائمة بجميع خدمات الدفع التي ربطّتها بحسابك. حتى الآن، يدعم موقع تويتر خدمات «باند كامب» و «كاش آب» و «باتريون» و «باي بال» و «فينمو».

أكبر فائدة من تقديم البقاشيش على تويتر هي أن الشركة لا تأخذ أي نسبة من الأموال، لذلك فأنت ستحصل على 100% من الأموال التي يمنحك إياها متابعيك. ولكن كما قد تكون خمنت، فإن الميزة لها قيودها. في وقت كتابة هذا المقال، فإن هذه الميزة لا تتوفّر إلا في النسخة الإنجليزية من المنصة، ولا يحق تمكينها إلا لمنشئي المحتوى (وهو مصطلح غامض تماماً) والصحفيين والخبراء والمنظمات غير الربحية. قالت الشركة في منشور أنها ستوسّع الميزة لتشمل لغات أخرى وحسابات المزيد من المستخدمين «قريباً»، لكنها لم تقدم مخططاً زمنياً.

اقرأ أيضاً: أفضل الحيل والإضافات الخاصة بموقع “تويتر”

كيفية كسب المال من تويتر باستخدام ميزة المساحات المقيّدة بالتذاكر

أطلق موقع تويتر في مايو/أيار من عام 2021، وبعد أشهر من الاختبار مع عدد محدود من المستخدمين، مّيزة «سبيسز». هذه الميزة تتضمن إنشاء غرف حوار مباشر حيث يمكن للمستخدمين استضافة المحادثات أو المونولوجات أو حتى العروض المباشرة المتكررة.

للاستفادة من هذه الميزة الجديدة، أعلن موقع تويتر عن ميزة «المساحات المقيّدة بالتذاكر» في أغسطس/آب من نفس العام. وهي ميّزة تسمح للمضيفين بفرض رسوم (تتراوح بين 1 و 999 دولاراً) على الأحداث المباشرة التي يقيمونها في الغرف سابقة الذكر.

كما هو الحال مع ميزة المتابعة الفائقة، يختبر موقع تويتر هذه الميزة على حفنة من المستخدمين الذين يستوفون قائمة طويلة من المعايير المشابهة لمعايير ميزة المتابعة الفائقة. بالنسبة لميزة المساحات المقيدة بالتذاكر، يجب أيضاً أن تكون مقيماً في الولايات المتحدة، وأن تكون بالغاً من العمر 18 عاماً أو أكثر، وأن يكون لديك ما لا يقل عن 1000 متابع نشط، وأن تكون تمتلك حساباً مضى عليه أكثر من 3 أشهر تقريباً، وأخيراً، أن تكون قد استضفت على الأقل 3 أحداث في غرف سبيسز في الشهر الذي يسبق الشهر الذي تقدّم فيه.

إذا كنت تعتقد أنك تستوفي هذه المعايير ولم تتلقَ دعوة من تويتر، فيمكنك التقديم عن طريق النقر على صورة حسابك الشخصي في تطبيق الهاتف المحمول، ثم الانتقال إلى الإعدادات والخصوصية، ثم تحصيل الدخل، ثم «المساحات المقيّدة بالتذاكر».

نموذج الإيرادات الخاص بهذه الميزة هو نفسه نموذج ميزة المتابعة الفائقة، باستثناء أنه متاح لكل من نظامي آي أو إأس وأندرويد. هذا يعني أن مستخدمي آيفون سيكونون قادرين على الحصول على ما يصل إلى 67% من أرباح التذاكر، بينما سيحصل مستخدمو أندرويد على ما يصل إلى 97%. في كلتا الحالتين، تنخفض هذه النسبة إذا ربحت أكثر من 50000 دولاراً كما هو الحال بالنسبة لميزة المتابعة الفائقة.

هذه الميّزات الثلاث جديدة إلى حد ما على تويتر، ولن نعلم إلا بمرور الوقت ما إذا كانت ستستمر أم ستتغير بشكل كبير بمجرد توفرها في جميع أنحاء العالم. في غضون ذلك، لا يبدو كسب القليل من المال من بعض الصور المضحكة التي قد تشاركها على أي حال أمراً سيئاً على الإطلاق. حتى لو كان يكفي فقط لشراء كوب كبير من القهوة مرة واحدة في الشهر.

اقرأ أيضا: البحث عن جميع الصور في ويندوز 7.