كيف تستفيد إلى أقصى حد ممكن من منصة ديسكورد؟

كيف تستفيد إلى أقصى حد ممكن من منصة ديسكورد؟
يمكنك الدردشة مع أي شخص كان، وليس فقط اللاعبين. حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ديسكورد، (بالإنجليزية: Discord)‏، يُشتهر بأنه منصة دردشة للاعبين، ولكن يمكن أن تعمل كمنصة للتواصل مع الأصدقاء أو الزملاء في منتديات ذات صفة عامة. وهو برنامج قوي للتواصل عبر النصوص والصوت والفيديو، ومتاح مجاناً لأنظمة تشغيل ويندوز وماك والويب والأندرويد وآي أو إس وآي باد أو إس

سنفترض في هذا الدليل أنك تعرف أساسيات عمل ديسكورد، ولكن إذا كنت تجهل تماماً ذلك، يمكنك التعرف على ذلك عن طريق الاطلاع على مقدمتنا عن أساسيات عمل المنصة من هنا.

بعد إتقان الأساسيات، ستحتاج إلى التعرف إلى بعض الميزات والأدوات الأكثر تقدماً التي يوفرها ديسكورد، من إبراز رسائلك وحتى جدولة المناسبات. 

1- إنشاء قناة صوتية

في حين أن استخدامك الأساسي لديسكورد قد ينطوي على إنشاء القنوات النصية الشبيهة بتلك الموجودة في تطبيق «سلاك» ومكالمات الفيديو على غرار مكالمات «زووم»، لا تهمل خيار إنشاء قنوات صوتية، والتي تتيح لك التحدث مع مستخدمين آخرين بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم.

تحتوي الخوادم الجديدة لديسكورد على قناة صوتية واحدة مرتبطة بها بشكل افتراضي، حيث تجدها في لوحة التنقل على يسار الواجهة. لإنشاء قناة جديدة، انقر فوق الزر + (علامة الجمع) بجوار عنوان القنوات الصوتية، واختر «قناة صوتية» (Voice Channel) لنمط القناة، وقم بتسميتها.

قبل النقر فوق «إنشاء القناة» (Create Channel)، لديك خيار جعل القناة خاصة، أي لن يكون بإمكان أحدٍ ما رؤيتها ما عدا الأشخاص الذين تتم دعوتهم من الخادم، حيث يمكنك تحديد المستخدمين الذين تريد منحهم حق الوصول في مربع الحوار التالي.

اقرأ أيضاً: 7 تطبيقات تسهّل عليك العمل عن بعد

2- تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح

يمكن أن تكون الاختصارات مفيدة جداً عند التنقل في واجهة ديسكورد واستخدام وظائفه المختلفة. على سبيل المثال، ستساعدك مجموعات المفاتيح هذه في وضع علامة على الرسائل المقروءة أو تثبيت رسالةٍ في الجزء العلوي من نافذة الدردشة.

لرؤية اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكنك الاستفادة منها في تطبيق الويب أو سطح المكتب، انقر فوق رمز الترس بجوار اسمك (في الأسفل على اليسار)، ثم اختر «اختصارات لوحة المفاتيح» (Keybinds) من العناصر على اليسار في النافذة التالية. مرر عبر القائمة لترى الاختصارات المتاحة. إذا كنت تستخدم تطبيق سطح المكتب لويندوز ويندوز أو ماك، يمكنك إضافة اختصارات مخصصة، لكن ذلك غير متاح على تطبيق الويب.

من واجهة «اختصارات لوحة المفاتيح»، انقر فوق «إضافة اختصار» (Add a Keybind). يمكنك بعد ذلك اختيار إجراء- مثل تبديل وظيفة مشاركة الشاشة- وتسجيل اختصار لوحة مفاتيح مخصص يؤدي إلى تنفيذ الإجراء داخل منصة ديسكورد.

3- جدولة المناسبات القادمة

تعد مناسبات ديسكورد طريقة رائعة تتيح للجميع التواصل في نفس الوقت لمناقشة أي موضوع مستجد أو إعداد اجتماع عائلي أو طرح بعض الأفكار مع الأشخاص الذين تعمل معهم. سيتلقى جميع المدعوين إشعاراً بموعد ومكان اللقاء (الافتراضي).

يجب استخدام تطبيق الويب أو سطح المكتب لإنشاء مناسبة مجدولة على خادمك. انقر على اسم الخادم (أعلى اليسار)، ثم اختر «إنشاء مناسبة» (Create Event). يمكنك بعد ذلك إدخال تفاصيل المناسبة مثل اسمها والتاريخ والوقت وقناة ديسكورد التي تستضيفها.

يمكنك أيضاً إعطاء الحاضرين فكرة أفضل عما يمكن توقعه من المناسبة من خلال إضافة صورة غلاف إلى المناسبة إذا رغبت بذلك. عند إرسال دعوات المناسبة، سيتمكن المستلمون من تحديد أنفسهم كـ «مهتمين» (interested). يتعين عليك بدء المناسبة يدوياً، وذلك بالنقر فوق الإدخال الخاص بها أسفل تبويب «المناسبات» (Events) الذي يظهر في لوحة التنقل على اليسار.

اقرأ أيضاً: كيف تشاهد التلفاز مع أصدقائك عن بعد؟

4- تنظيم سلاسل المحادثات في القنوات

يعد خيار «إنشاء سلاسل رسائل جديدة» (create new threads) من قناةٍ نصية أحد الميزات الجديدة التي أُضيفت إلى ديسكورد في الأشهر الأخيرة، ويمكن أن يكون مفيداً جداً عند تعدد المواضيع التي تتم مناقشتها.

سلاسل المحادثات هي شجرة محادثات تتفرع من رسالة واحدة على القناة. إذا قمت بالتمرير فوق رسالة ما، سترى رمز «إنشاء سلسلة محادثات» (Create Thread) – حيث يبدو على شكل فقاعة كلامية- يمكنك النقر فوقها لبدء سلسلة محادثات متفرعة عن هذه الرسالة. على الهاتف الذكي، اضغط مع الاستمرار على أي رسالة ليظهر خيار إنشاء «إنشاء سلسلة محادثات».

لا تظهر سلاسل الرسائل هذه في القناة الرئيسية، ما يقلل من الفوضى، ولكن يمكن لأي شخص مهتم بها النقر عليها لعرضها وإضافة رسائل جديدة. يمكنك تنظيم سلاسل رسائلك عن طريق إعطائها أسماء معينة وأرشفتها بعد فترة معينة من توقف المحادثات فيها.

5- ربط ديسكورد بحسابات أخرى

من الأشياء الرائعة في ديسكورد الطريقة التي يمكنك من خلالها ربط حسابات الوسائط الاجتماعية وحسابات الألعاب الأخرى به، والتي يمكن من خلالها لأي شخصٍ يستخدم منصة ديسكورد الاطلاع على ما تفعله في مكانٍ آخر.

لمشاهدة الاتصالات المتاحة في تطبيق سطح المكتب، انقر فوق رمز الترس بجوار الصورة الرمزية الخاصة بك (أسفل اليسار) ثم اختر «اتصالات» (Connections). بالنسبة لتطبيق الهاتف الذكي، اضغط على الصورة الرمزية الخاصة بك (أسفل اليمين) ثم اختر «اتصالات». انقر فوق الحساب الآخر الذي تريد ربطه، ثم اتبع التعليمات لتسجيل الدخول وإنشاء الرابط.

أحياناُ، عند إضافة روابط حساباتك الأخرى، سيكون لديك خيار مشاركتها في حالة ديسكورد الخاصة بك. حيث يمكنك بهذه الطريقة السماح للجميع بمعرفة ما تستمع إليه على أو الألعاب التي تلعبها حالياً على منصة بلاي ستيشن أو إكس بوكس.

6- ضبط بالإشعارات

كلما زاد عدد الخوادم وقنوات ديسكورد المشترك بها، زاد عدد الإشعارات التي تتلقاها من خلال التطبيق. لهذا السبب من المهم الحرص ألا تتلقى إلا إشعارات الرسائل والأحداث التي تهمك أكثر.

انقر فوق رمز الترس بجوار صورتك الرمزية في الزاوية اليسرى السفلية (على تطبيق سطح المكتب)، أو في الزاوية اليمنى السفلية (على تطبيق الهاتف)، ثم اختر «الإشعارات» (Notifications). يمكنك هنا تحديد أي من أحداث التطبيق (مثل وصول مستخدمين جدد أو رسائل واردة) يجب أن تطلق الإشعارات وأيها لا.

يحتوي كل خادم أيضاً على إعدادات الإشعارات الخاصة به أيضاً. على تطبيق سطح المكتب، انقر فوق اسم الخادم (أعلى اليسار)، ثم «إعدادات الإشعارات» (Notification Settings). على تطبيق الهاتف، افتح لوحة تنقل الخادم، ثم انقر فوق النقاط الثلاث (أعلى اليمين) وانقر فوق «الإشعارات». يمكنك من هنا تحديد ما إذا كنت ترغب بتلقي إشعارات حول الإشارة إليك مثلاً، أو تحديد تلقي الإشعارات على تطبيق سطح المكتب فقط.

اقرأ أيضاً: نصائح عملية لترقية كمبيوتر العمل المحمول دون إتلافه

7- استخدام لغة ماركداون لتنسيق الخط

تُعد لغة ماركداون طريقةً راسخة لإضافة التنسيق من خلال الرموز. على سبيل المثال، إذا وضعت عبارةً ما بين العلامات النجمية (**مثل هذه**)، سيكون النص غامقاً. يمكنك استخدام لغة ماركداون في رسائلك في تطبيق ديسكورد لسطح المكتب وللهاتف الذكي.

يمكن أن تؤدي إضافة بعض التنسيقات إلى تمييز رسائلك والتشديد على ما تقوله لإيصال فكرتك. ويمكنك أيضاً استخدام هذه الرموز لإنشاء تأثير اقتباس مميز وتضمين الروابط في رسائلك.

إذا كنت تنشر معلومات حساسة لا تريد أن يراها الآخرون إلى أن يقرروا ذلك، يمكنك تطبيق علامة «سبويلر» (spoiler) باستخدام لغة ماركداون، حيث سيتعين على المستخدمين في هذه الحالة النقر على النص المخفي لرؤيته. للاطلاع على قائمةٍ بالرموز المتاحة، راجع صفحة دعم ديسكورد بخصوص لغة ماركداون.