تعرف إلى متجر إف درويد لتحميل تطبيقات الأندرويد مفتوحة المصدر والمجانية

تعرف إلى متجر إف درويد لتحميل تطبيقات الأندرويد مفتوحة المصدر والمجانية
عزز تجربتك على نظام أندرويد من خلال تثبيت التطبيقات من مصادر أخرى بخلاف جوجل بلاي. أدريان/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يكون البحث عبر متجر التطبيقات عن أداة بسيطة مثل أداة دوزان الغيتار أو منبه يقوم بتذكيرك بمواعيد ري نباتاتك، أمراً محبطاً في كثير من الأحيان؛ إذ غالباً ما تكون النتائج تطبيقاتٍ مدفوعة أو مليئة بالإعلانات.

مع ذلك، فمن حق مطوري التطبيقات الحصول على عائد مادي لقاء عملهم، ففي النهاية معظمنا لا يقوم بوظيفته كعمل خيري؛ لكن التكلفة الباهظة للتطبيقات أصبحت مشكلة حقيقية تعوق استخدام الهاتف بشكل فعال. للتحايل على هذا الأمر، وإذا كنت تستخدم هاتفاً يعمل بنظام أندرويد، يمكنك تجربة متجر التطبيقات إف درويد (F-Droid).

يوفر متجر إف درويد بديلاً لمتجر جوجل، ولا يحتوي سوى تطبيقات مفتوحة المصدر قد لا تطلب منك سوى التبرع ولكنها خالية من الإعلانات وعمليات الشراء داخل التطبيق بشكلٍ عام. وبالنظر إلى أن التطبيقات على هذا المتجر مفتوحة المصدر، فإنها جديرة بالثقة حقاً لأن أي شخص يمكنه تفحّص التعليمات البرمجية للتطبيق، لذلك هناك فرصة جيدة لمعرفة ما إذا كانت هناك ثغرة أمنية ظاهرة أو انتهاك للخصوصية ضمن التطبيق.

ويُعد تثبيت التطبيقات من مصادر أخرى بخلاف متجر جوجل بلاي؛ والتي يُطلق عليها “التطبيقات الموازية” (Sideloading apps) وعادةً يتم تثبيتها عبر نقلها من جهاز الكمبيوتر إلى الهاتف، أسهل بكثير على نظام أندرويد مقارنةً بنظام آي أو إس حيث لا حاجة لكسر الحماية (جيلبريك). وفي هذا الصدد، فإن متجر إف درويد يسهّل هذه العملية أكثر من خلال توفير مجموعة من التطبيقات الآمنة ومفتوحة المصدر والتي لا تحتوي على الإعلانات أو تقوم بتتبعك.

كيفية تثبيت متجر إف درويد

افتح المتصفح على هاتفك الذكي وانتقل إلى موقع إف درويد دوت أورغ (F-Droid.org)، انقر فوق “تنزيل إف درويد” (Download F-Droid) من الواجهة الرئيسية، ثم افتح الملف الذي تم تحميله. إذا لم تكن قد سمحت للهاتف مسبقاً بتثبيت التطبيقات من مصادر أخرى بخلاف متجر جوجل، سترى تحذيراً يخبرك إن هاتفك غير مسموح له بتثبيت تطبيقات غير معروفة. لتجاوز هذه المشكلة؛ اذهب إلى “الإعدادات” (Settings) ثم اختر “السماح من هذا المصدر” (Allow from this source). عند فتح التطبيق بعد ذلك، سيطلب من الهاتف مرة أخرى تأكيد تثبيت تطبيق إف درويد، انقر فوق “تثبيت” (Install) للإنهاء.

اقرأ أيضاً: تقوم بتثبيت نفسها: إليك كيفية التخلص من التطبيقات المزعجة في الأندرويد

ستحتاج إلى اتباع خطوات مماثلة للسماح لتطبيق إف أندرويد بالعمل. في المرة الأولى التي تحاول فيها تثبيت أي تطبيق عبره، سترى الرسالة نفسها التي رأيتها عند تثبيته أول مرة من المتصفح، لذلك انتقل إلى الإعدادات مجدداً ثم اختر “السماح من هذا المصدر” لمنح إف درويد الإذن لتثبيت التطبيقات، اضغط على زر الرجوع لتثبيت أي تطبيق تريده.

حول الأمان على متجر إف درويد

من الأفضل عموماً توخي الحذر عند تثبيت التطبيقات الموازية على نظام أندرويد، فقد يشكل أحدها خطراً كبيراً على أمنك وخصوصيتك. في الحقيقة، يتولى فريق من المتطوعين مهمة فحص التطبيقات على المتجر، لذلك قد تشعر بالقلق من التطبيقات غير الموثوقة التي قد لا يلاحظها الفريق.

لا شك في أن ذلك مصدر قلق؛ ولكن متجر إف درويد يطبق حالياً ممارسات أمنية واسعة النطاق ويتابعها بدقة من خلال عمليات تدقيق أمنية متعددة من طرف ثالث. كما يتبع المتجر سياسات صارمة تنطوي على حظر أي تطبيق يحتوي على ميزاتِ تتبع، وقد دعا ذلك الباحثين في “مختبر ييل للخصوصية” (وهو مبادرة من مشروع مجتمع المعلومات في كلية الحقوق بجامعة ييل) إلى القول إن متجر إف درويد أكثر أماناً من متجر جوجل بلاي.

ولكن ذلك لا يعني مطلقاً عدم التشكيك بسلامة التطبيقات التي تنوي تثبيتها على الهاتف؛ إذ ما يزال عليك التحكم في أذونات التطبيق والتحقق باستمرار من إعدادات الأمان على نظام أندرويد كما تفعل مع أي تطبيق آخر. ولكن بخلاف ذلك، يمكنك تثبيت التطبيقات من متجر إف درويد دون القلق كثيراً.

تطبيقاتنا المفضلة على متجر إف درويد

لن يكون إف درويد بديلاً لمتجر جوجل بلاي بالنسبة للكثيرين؛ ولكنه بديل رائع وبسيط يوفر الكثير من التطبيقات المجانية والآمنة ويمكنك استخدامه قبل أن تضطر للغوص في مستنقع جوجل بلاي.

اقرأ أيضاً: حان الوقت للتخلص من التطبيقات غير الضرورية على هاتفك

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فإليك بعضاً من التطبيقات المفضلة التي اخترناها لك. يُعد تطبيق تيونر (Tuner) رائعاً لضبط دوزان الغيتار أو أي آلات موسيقية وترية أخرى، بينما يُعد توسكي (Tusky) تطبيقاً جيداً لمنصة ماستودون (Mastodon). بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستمتاع بلعبة سيفالايزيشن (Civilization) الشهيرة عبر تحميل النسخة المجانية منها؛ يونسيف (Unciv) حيث عمل المطورون على تخفيف متطلباتها الرسومية كي تعمل بشكلٍ جيد على الهاتف ولكنها تحتوي على العناصر الشيقة للعبة بأكملها. ويساعد تطبيق دي إن إس 66 (DNS66) على حظر البرمجيات الخبيثة وغيرها من التعليمات البرمجية المتطفلة، ويتيح لك تطبيق تورماكس (Turmux) محاكاة واجهة الأوامر المستَخدمة في بيئة نظام تشغيل لينوكس وتشغيلها بشكلٍ كامل؛ ما يسمح لك بالاستفادة من هاتفك إلى أقصى حد ممكن.

هناك مئات التطبيقات المميزة على إف درويد ولن يسعنا عرضها كلها هنا؛ ولكن أفضل طريقة للعثور على ما تبحث عنه هي البحث على المتجر نفسه.