كيف تحقق أقصى استفادة من ميزة النقر الخلفي في آيفون؟

كيف تحقق أقصى استفادة من ميزة النقر الخلفي في آيفون؟
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على مرّ السنين، طوّرت شركة أبل (Apple) عدداً كبيراً من الأدوات التي تجعل استخدام جهاز آيفون أكثر سهولة بكثير. تعتبر إحدى هذه الأدوات والتي تحمل اسم النقر الخلفي (Back Tap) من أقل هذه الأدوات شهرة. قد لا تكون هذه الأداة مميزة كثيراً، ولكن باعتبارها أحد الاختصارات سهلة الاستخدام، فهي تمنحك الوصول السريع لعدد من الميزات التي قد يكون استخدامها مزعجاً دون الاستفادة من هذه الأداة. كل ما عليك فعله هو النقر مرتين أو 3 مرات على الجزء الخلفي من جهازك.

إنها فعلاً بهذه البساطة. إذا كان هذا الاختصار مألوفاً بالنسبة لك، أو إذا كنت تعلم بشأن إعدادات الوصول الخاصة بنظام آي أو إس (iOS)، فهذه ليست معلومات جديدة بالنسبة لك. إذ إن ميزة النقر الخلفي كانت متوفرة منذ أن أصدرت شركة أبل نظام آي أو إس 14 في 2020، كما أنها متوفرة في جهاز آيفون 8 وكل الطرازات التي تبعته. لكن بغض النظر عن خبرتك في استخدام جهاز آيفون، من الجيد دائماً معرفة وظائف الأدوات المدمجة في جهازك. وأداة النقر الخلفي يمكن أن تؤدي الكثير من الوظائف بالفعل.

اقرأ أيضاً: كيف تتحكم بإعدادات كاميرا هاتف آيفون بالطريقة التي تناسبك؟

كيفية إيجاد أداة النقر الخلفي واستخدامها

أولاً، افتح تطبيق الإعدادات الخاص بجهاز آيفون، وانقر على الوصول ثم على اللمس وانتقل لأسفل القائمة حتى تجد النقر الخلفي. انقر على اسم الأداة لإنشاء الاختصارات أو تعديلها. هناك خياران متوفران فقط. الأول هو النقر المزدوج، والثاني هو النقر الثلاثي. ويمكنك تحديد وظيفة واحدة لكل منهما. يمكنك الاختيار من بين 30 وظيفة من خلال لمس أسماء هذه الوظائف.

بعد تحديد عدد من الوظائف في ميزة النقر الخلفي، يجب عليك أن تتدرب قليلاً على عملية نقر الجزء الخلفي من جهازك، وقد تكون هذه العملية صعبة قليلاً. إذ إن الميزة لن تعمل إذا قمت بالنقر بسرعة غير مناسبة. ووجدنا أن السرعة الأنسب هي نفس السرعة التي تنقر فيها زر فأرة الحاسوب أو تلك التي تطرق فيها الباب بإصبعك. يجب عليك أيضاً ألا تنقر هاتفك بقوة كبيرة حتى بوجود الغلاف الواقي. النقرات الخفيفة بالسرعة المناسبة هي التي تعتبر فعّالة. ولكن إذا كانت النقرات قوية للغاية أو ضعيفة أيضاً، فلن تؤدي الأداة وظيفتها.

بأخذ ذلك بعين الاعتبار، سنستعرض بعض الاختصارات المفضّلة لدينا والمتضمنة في الخيارات.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء نسخة احتياطية لهاتف آيفون باستخدام الآيفون وويندوز وماك

اختصارات الوصول

يوجد عنوان اختصارات الوصول في أعلى قائمة الخيارات في ميزة النقر الخلفي. وإذا اخترت هذا الاختصار، فستتمكن من إجراء العديد من الاختصارات بتفعيل اختصار واحد فقط. عندما تنقر على الجزء الخلفي من هاتفك، ستظهر قائمة اختصارات الوصول أسفل الشاشة. ويمكنك ملء هذه القائمة بكل الاختصارات المتوفرة في هاتفك.

لفعل ذلك، افتح صفحة إعدادات الوصول الأساسية مجدداً وانتقل لأسفلها حتى تجد عنوان اختصارات الوصول (تحت العنوان الذي يحمل اسم الإعدادات العامة). من هناك، يمكنك اختيار الاختصارات التي تريدها وإضافتها إلى قائمتك (تعني علامة الاختيار الزرقاء أنه تمت إضافة الاختصار) ولمس الخطوط الثلاثة الموجودة بجانب كل اختصار وسحبها لتغير ترتيب الاختصارات في القائمة.

قلب الشاشة

يعرف أي شخص يحب استخدام جهازه في الوضع الرأسي ولكنه يحب مشاهدة مقاطع الفيديو في الوضع الأفقي، معاناة البحث عن أيقونة قلب الشاشة البرتقالية الصغيرة في شاشة القفل. يمكنك إضافة اختصار ينقلك مباشرة إلى مركز التحكّم، ولكن هذه العملية ليست سهلة. لكن باستخدام ميزة النقر الخلفي، يمكنك تفعيل وإلغاء تفعيل قلب الشاشة بسرعة.

الكاميرا

هناك طرق عديدة لتشغيل كاميرا جهاز آيفون (مثل تمرير إصبعك من اليمين لليسار على الشاشة). ولكن يمكن أن يكون ذلك صعباً عند استخدام تطبيق ما. إذا قمت بربط تطبيق الكاميرا بميزة النقر الخلفي، ستتمكن من التقاط الصور من خلال النقر مرتين أو 3 مرات على الجزء الخلفي من جهازك.

إرسال آخر صورة تم التقاطها

بالحديث عن الصور، يعتبر اختصار إرسال آخر صورة طريقة سريعة لإرسال آخر صورة قمت بالتقاطها لجهة اتصال أو أكثر من الجهات المخزنة على هاتفك. سيطلب منك جهازك في أول مرة تستخدم فيها هذا الاختصار السماح لأداة النقر الخلفي بإرسال الصورة لمرة واحدة أو في كل مرة أو ولا مرة. وعندما تمنح الإذن للأداة، ستظهر نافذة الرسائل المألوفة مع وجود الصورة في المسودة. يمكنك عندها إضافة جهات الاتصال والنص الذي تريده، ثم إرسال الصورة.

المكبّرة

يعد تطبيق المكبّرة الخاص بشركة أبل أحد التطبيقات التي يمكنك تشغيلها بعدة طرق. لكن النقر على الجزء الخلفي من جهازك قد يكون الطريقة الأسرع. تعد أداة النقر الخلفي مفيدة بشكل خاص إذا كنت تستخدم تطبيق المكبرة بشكل متكرر. عند فتح المكبّرة، استخدم شريط التمرير لتكبير الصورة أو تصغيرها. كما يمكنك استخدام الخيارات الأخرى لتعديل سطوع الشاشة وتباين الألوان ولون ما تراه على الشاشة. يمكنك أيضاً أن تشغّل الضوء الومضيّ لإضاءة ما تحاول النظر إليه إذا كانت إضاءة الوسط المحيط خافتة للغاية.