تعرّف إلى ميزة مكتبة الصور المشتركة الجديدة من آي أو إس

تعرّف إلى ميزة مكتبة الصور المشتركة الجديدة من آي أو إس
أصبح من السهل للغاية إدارة صور رحلاتك مع الأصدقاء مع هذه الأداة الجديدة من أبل. ديفيد نيلد
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع إطلاق آبل نظام هواتفها الجديد “آي أو إس 16.1″، طرحت ميزة جديدة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع مجموعة صغيرة من الأشخاص، حيث تُدعى “مكتبة آي كلاود المشتركة” (iCloud Shared Library)، ويمكن استخدامها مباشرة من جهاز الآيفون والوصول إليها من أجهزة ماك والأجهزة اللوحية “آيباد”.

لم يتم إلغاء الطريقة القديمة لمشاركة الصور؛ الألبومات المشتركة، ولكن مكتبة آي كلاود المشتركة خيار أكثر شمولاً، حيث يمنح المشتركين القدرة على مشاهدة مجموعات الصور، وبالإضافة إلى ذلك تنظيمها وتعديلها. كما يعد هذا الخيار مثالياً لمشاركة الصور في مجموعات الدردشة بدلاً من تحميلها في الدردشة مباشرةً.

بدء استخدام مكتبة آي كلاود المشتركة للصور

يجب التأكد في البداية من تحديث هاتفك إلى نظام “آي أو إس 16.1” على الأقل قبل بدء استخدام مكتبة آي كلاود المشتركة، ويجب أيضاًَ تمكين “صور آي كلاود” (iCloud Photos) في حساب آبل، وذلك عن طريق الانتقال إلى “الإعدادات” (Settings) على الهاتف، ثم انقر على اسمك في الأعلى واختر “آي كلاود” (iCloud) وأخيراً “الصور” (Photos). بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بالوصول إلى الإعدادات ثم انقر فوق الصور وحدد “المكتبة المشتركة” (Shared Library)، ثم انقر فوق “البدء” (Get Started).

سيقوم النظام بعد ذلك بنقل هذه الصور ومقاطع الفيديو من مكتبتك الشخصية إلى المكتبة المشتركة، بحيث تظهر في مكان مختلف في تطبيق الصور. يمكنك معاينة المكتبة المشتركة قبل المتابعة ومن ثم مشاركتها مع الآخرين عبر الرسائل أو عبر رابط يمكن نسخه ولصقه في أي تطبيق تريده.

اقرأ أيضاً: كيف تشارك أي شيء مع الآخرين بسهولة من هاتفك الذكي؟

أخيراً، سيسألك النظام إذا ما كنت ترغب في أن يتم نقل الصور ومقاطع الفيديو التي ستلتقطها مستقبلاً إلى المكتبة المشتركة أم إلى مكتبتك الشخصية بشكلٍ افتراضي. يمكنك التبديل بين الحالتين لكل صورة تلتقطها داخل تطبيق الكاميرا من خلال النقر على زر المكتبة الذي يبدو كصورتين ظليتين فوق بعضهما في الأعلى على اليمين أثناء تشغيل الوضع الرأسي. ويمكنك تغيير الموقع الافتراضي لصورك في أي وقت بالانتقال إلى الإعدادات فالصور ثم المكتبة المشتركة واختيار “مشاركة” (Sharing) من “الكاميرا” (Camera).

استخدام مكتبة آي كلاود للصور المشتركة

بمجرد إعداد مكتبة آي كلاود للصور المشتركة، ستجد مكتبتك الشخصية والمكتبة المشتركة في تطبيق الصور. للتبديل بينهما في عرض المكتبة، انقر فوق النقاط الثلاث في أعلى اليمين وحدد إما “المكتبة الشخصية” أو “المكتبة المشتركة” أو “كلتا المكتبتين” (Both Libraries). لتسهيل تمييز الصور التي تنتمي إلى أي من المكتبتين، قم بتمكين خيار “شارة المكتبة المشتركة” (Shared Library Badge). سيؤدي ذلك إلى إضافة رمز على شكل صورتين ظليتين على الصور ومقاطع الفيديو المخزنة في مكتبتك المشتركة.

يتمتع جميع المشاركين في المكتبة المشتركة بالتحكم الكامل في التنظيم والاختيارات نفسها داخل تطبيق الصور، ما يسمح لهم بإضافة العناصر وإزالتها وتحريرها. العضو الوحيد الذي يتمتع بالامتياز في المكتبة المشتركة هو الشخص الذي أنشأها، وهو الوحيد الذي يمكنه إضافة أعضاء جدد أو إزالة الأعضاء الحاليين، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم الصور فالمكتبة المشتركة؛ ومن هناك، يمكن للمسؤول أيضاً حذف المكتبة المشتركة، ويمكن للضيوف أيضاً استخدام هذه القائمة للخروج منها.

يمكن أيضاً عرض المكتبات المشتركة في تطبيق الصور على نظام “آي باد أو إس” وعلى “ماك أو إس”. للوصول إليها على جهاز ماك، افتح تطبيق الصور وابحث عن القائمة المنسدلة في الأعلى والموجودة بالقرب من جزء التنقل الرئيسي على الجانب الأيمن. يمكنك النقر فوقها للتبديل بين “المكتبة الشخصية” أو “المكتبة المشتركة” أو “كلتا المكتبتين”، ولنقل صورة أو مقطع فيديو بين مكتبتك الشخصية والمكتبة المشتركة، انقر بزر الماوس الأيمن فوق العنصر وحدد الخيار المناسب.

اقرأ أيضاً: دون تطبيقات: أفضل الأدوات المجانية لتحرير الصور عبر الإنترنت

من المهم أن تضع في اعتبارك أن مساحة التخزين التي تحتلها الصور ومقاطع الفيديو في مكتبة آي كلاود للصور المشتركة سيتم أخذها من مساحة تخزين آي كلاود للشخص الذي أنشأ المكتبة بشكل افتراضي، وليس من المشتركين الذين تمت دعوتهم. فإذا كنت تخطط لإضافة مجموعة كبيرة من الصور، فمن المستحسن شراء مساحة تخزين إضافية من آي كلاود لاستضافة المكتبة.

ما الفرق بين الألبومات المشتركة والمكتبة المشتركة؟

بخلاف الألبومات المشتركة، صُممت مكتبة آي كلاود للصور المشتركة للسماح لعدد أقل من الأشخاص بالوصول بشكل أكبر إلى الصور ومقاطع الفيديو. على سبيل المثال، يمكن للوالدين مشاركة صور أطفالهم أو يمكن لمجموعة من الأصدقاء تجميع الصور ومقاطع الفيديو من رحلتهم فيها.

باستخدام “الألبومات المشتركة”، يمكنك إنشاء ما يصل إلى 200 ألبوم في المرة الواحدة، ويمكن لكل منها أن يضم 100 مشارك يمكنهم إضافة الصور ومقاطع الفيديو، ولكن لا يمكنهم تحريرها. بالمقابل، لا يمكن أن يكون لديك سوى مكتبة آي كلاود مشتركة واحدة في الوقت نفسه، ويمكنك مشاركتها مع ستة أشخاص كحد أقصى، وجميعهم يتمتعون بالتحكم الكامل في مجموعة الصور.

بالإضافة إلى ذلك، توفر المكتبات المشتركة مساحة تخزين أكبر، وتستوعب أكبر عدد ممكن من الصور ومقاطع الفيديو التي تسمح بها مساحة تخزين آي كلاود، في حين أن الألبومات المشتركة ذات سعة محدودة تبلغ 5 آلاف عنصر.

اقرأ أيضاً: تعلّم استخدام ميزة «الصورة داخل الصورة» على مختلف الأجهزة

هناك تكامل أفضل بين المكتبات المشتركة مع تطبيق الكاميرا على آيفون، حيث تسهّل إرسال الصور ومقاطع الفيديو مباشرة إلى المكتبة المشتركة، ولكن لتحقيق أقصى استفادة من هذه الميزة، يجب استخدام المكتبة المشتركة بانتظام بدلاً من استخدامها من حين لآخر.