حصاد العلوم اليوم: تحليل اللعاب قد يحل محل التحاليل الطبية الدموية وعادات الأكل تتغير بتغير الفصول

حقوق الصورة: أنسبلاش.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

• دراسة من كلية ترينيتي بدبلن تخلُص إلى أن المبيدات الحشرية الشائعة الاستخدام في الأراضي الزراعية تضر بشكلٍ كبير بالنحل الطنان الذي يُعدُّ واحداً من أهم الملقّحات البرية.
  • وفقاً لبحثٍ من جامعة فيرجينيا يتضخم جزءٌ من دماغ عصفور غامبل ذي التاج الأبيض إلى الضعف استعداداً للتزاوج، ويُعدُّ هذا لغزاً بالنسبة للعلماء.
  • دراسة من جامعة ييل تتوصل إلى أن تعرُّض الأم للتمييز العنصري أو الثقافي في أثناء الحمل قد يؤثّر في دوائر دماغ الرضيع سلباً.
  • باحثون من معهد غلادستون يتوصلون إلى استراتيجية علاجية معتمدة على تقنية كريسبر للتحرير الوراثي تُدعى بتقنية "تمزيق السرطان"، وهم متفائلون بإمكاناتها لعلاج سرطان الدماغ الأكثر شيوعاً وفتكاً بالمرضى بفاعلية وأمان.
  • باحثون من جامعة باث يبتكرون طريقة بسيطة لتصميم الأدوية باستخدام إنزيم من زهرة أولدينلانديا أفينيس البنفسجية (Oldenlandia affinis)، ما قد يُحدِث ثورة في إنتاج الأدوية.

تحليل اللعاب قد يصبح البديل الأسهل للتحاليل الطبية الدموية

وفقاً لبحث من الجمعية الكيميائية الأميركية، يمكن استخدام عينات اللعاب الذي يحتوي على العديد من المؤشرات الحيوية المشتركة مع الدم بديلاً سهلاً وغير مؤلم للتحاليل الطبية، حيث طُوِّر جهاز يكشف المؤشرات الحيوية للغلوكوز ومُركّب الأدينوزين أحادي الفوسفات (AMP) في اللعاب بحساسية عالية.

الهدف من البحث: اكتشاف بدائل فعّالة لا تتطلب سحب الدم للقيام بالتحاليل الطبية.