حصاد العلوم اليوم: تحليل اللعاب قد يحل محل التحاليل الطبية الدموية وعادات الأكل تتغير بتغير الفصول

حصاد العلوم اليوم: تحليل اللعاب قد يحل محل التحاليل الطبية الدموية وعادات الأكل تتغير بتغير الفصول
حقوق الصورة: أنسبلاش.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • دراسة من كلية ترينيتي بدبلن تخلُص إلى أن المبيدات الحشرية الشائعة الاستخدام في الأراضي الزراعية تضر بشكلٍ كبير بالنحل الطنان الذي يُعدُّ واحداً من أهم الملقّحات البرية.
  • وفقاً لبحثٍ من جامعة فيرجينيا يتضخم جزءٌ من دماغ عصفور غامبل ذي التاج الأبيض إلى الضعف استعداداً للتزاوج، ويُعدُّ هذا لغزاً بالنسبة للعلماء.
  • دراسة من جامعة ييل تتوصل إلى أن تعرُّض الأم للتمييز العنصري أو الثقافي في أثناء الحمل قد يؤثّر في دوائر دماغ الرضيع سلباً.
  • باحثون من معهد غلادستون يتوصلون إلى استراتيجية علاجية معتمدة على تقنية كريسبر للتحرير الوراثي تُدعى بتقنية "تمزيق السرطان"، وهم متفائلون بإمكاناتها لعلاج سرطان الدماغ الأكثر شيوعاً وفتكاً بالمرضى بفاعلية وأمان.
  • باحثون من جامعة باث يبتكرون طريقة بسيطة لتصميم الأدوية باستخدام إنزيم من زهرة أولدينلانديا أفينيس البنفسجية (Oldenlandia affinis)، ما قد يُحدِث ثورة في إنتاج الأدوية.

تحليل اللعاب قد يصبح البديل الأسهل للتحاليل الطبية الدموية 

وفقاً لبحث من الجمعية الكيميائية الأميركية، يمكن استخدام عينات اللعاب الذي يحتوي على العديد من المؤشرات الحيوية المشتركة مع الدم بديلاً سهلاً وغير مؤلم للتحاليل الطبية، حيث طُوِّر جهاز يكشف المؤشرات الحيوية للغلوكوز ومُركّب الأدينوزين أحادي الفوسفات (AMP) في اللعاب بحساسية عالية.

الهدف من البحث: اكتشاف بدائل فعّالة لا تتطلب سحب الدم للقيام بالتحاليل الطبية.

اقرأ أيضاً: دليلك لفهم رموز التحاليل الطبية

ابتكار مادة جديدة تقلل العدوى البكتيرية وتسرّع شفاء العظام

طوّر باحثون من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا غرسة جراحية جديدة لديها القدرة على إحداث تحول في علاج التهابات العظام المعقدة عند زرعها على عظم مصاب، إذ تسرّع المادة شفاء العظام وتقلل من خطر العدوى دون الحاجة إلى أخذ المضادات الحيوية التقليدية.

الهدف من البحث: تسريع شفاء العظام بعد الجراحة وتفادي خطر الالتهاب والعدوى. 

استهلاك الشاي والقهوة في منتصف العمر قد يقلل احتمال الإصابة بالضعف الجسدي في الشيخوخة

أظهرت دراسة طويلة الأمد في الجامعة القومية بسنغافورة أن البالغين الذين يستهلكون المزيد من الكافيين في القهوة أو الشاي بمنتصف العمر لديهم احتمالية أقل للإصابة بالضعف الجسدي في سن الشيخوخة، ما يشير إلى الفوائد الصحية المحتملة لهذه المشروبات.

الهدف من الدراسة: التأكيد على أهمية المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الحصول على شيخوخة صحية.

كشف جوانب جديدة في العلاقة بين تغير الفصول واختلاف عادات الأكل فيها

وجد بحثٌ جديد من كلية العلوم الصحية والطبية في جامعة كوبنهاغن أن عدد الساعات التي نتعرض فيها للضوء يؤثّر في طريقة تناولنا الطعام وكيفية حرقنا الطاقة، وقد يساعدنا التعمق في دراسة هذا الارتباط على فهم العلاقة بين تغير الفصول والتفاوت بالتمثيل الغذائي.

الهدف من البحث: تعميق الفهم لارتباط تغير الفصول مع تغيرات النمط الغذائي والشعور بالجوع والشبع.

اقرأ أيضاً: هل تتغير عاداتك الغذائية حسب الفصول؟ إليك السبب وفق دراسة حديثة

الخلايا الدهنية تساعد على إصلاح الأعصاب التالفة

وجد باحثون من جامعة لايبزيغ أن الأنسجة الدهنية تدعم بقوة خلايا شوان اللازمة لإصلاح الأعصاب التالفة في أثناء عملية الشفاء، وتبين لهم أن هرمون اللبتين المسؤول عن استقلاب الدهون يؤدي دوراً مهماً في إصلاح التلف العصبي.

الهدف من البحث: ابتكار طرق جديدة لعلاج الأعصاب التالفة وإعادة تأهيل المصابين بالأمراض العصبية.