حصاد العلوم اليوم: قد يزيد الكوليسترول الجيد من خطر الخرف وتطوير مُركّب لاستعادة وظيفة الدماغ بعد السكتة الدماغية

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Komsan Loonprom

• باحثون من جامعة كوبنهاغن يتوصلون إلى أن طعم الخضروات المزروعة عمودياً جيد مثل الخضروات المزروعة عضوياً.
  • دراسة من جامعة كامبريدج تؤكد حاجة الأطفال الصغار إلى تعلم الأبجدية من خلال الإيقاعات الموجودة بأغاني تعلم اللغة لترسيخها وحفظها بشكلٍ أفضل.
  • بحثٌ جديد من جامعة ويسترن أونتاريو يُظهر أن الرجال ينامون بشكلٍ أفضل من النساء، وأن جودة نومهم تتحسن مع تقدم العمر.
  • دراسة حديثة من جامعة برشلونة المستقلة تُظهر أن فيروس كورونا واللقاحات المرتبطة به لها تأثير ضئيل على شدة الصداع النصفي.

المستويات المرتفعة من الكوليسترول الجيد قد تزيد خطر الإصابة بالخرف

وفق بحث جديد من جامعة موناش، ترتبط المستويات المرتفعة بشكلٍ غير طبيعي من الكوليسترول الجيد (HDL-C) بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن، علماً أن هذا الكوليسترول يُدعى جيداً لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

الهدف من البحث: الوقاية من الخرف ومرض ألزهايمر من خلال تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم.

تطوير مُركّب واعد يساعد على استعادة وظائف الدماغ المفقودة بعد السكتة الدماغية

طوّر باحثون من جامعة لوند مُركّباً من الجزيئات الصغيرة التي أسهمت في استعادة وظائف الدماغ المفقودة عند فئران التجارب المصابة بالسكتة الدماغية.

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة لاستعادة فاعلية الدماغ بعد التعرض لسكتة دماغية.