حصاد العلوم اليوم: علاج واعد للمصابين بالسكتة الدماغية واختبار وراثي جديد للأجنة لا يشكّل خطورة على حياتهم

حصاد العلوم اليوم: علاج واعد للمصابين بالسكتة الدماغية واختبار وراثي جديد للأجنة لا يشكّل خطورة على حياتهم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ New Africa

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • دراسة من جامعة إدنبرة تكشف عن أن المسح الثلاثي الأبعاد لشبكية العين يمكن أن يساعد على اكتشاف ومراقبة أمراض الكلى، ما يوفّر إمكانية التشخيص المبكر والمساعدة على تطوير الأدوية المناسبة.
  • وفقاً لبحث من مركز أبحاث العلوم العصبية في ليون، تأخذ طيور البطريق التي تعشش في مستعمرات موجودة بالقارة القطبية الجنوبية أكثر من 10,000 قيلولة على مدار اليوم الواحد، وقد تكون هذه التقنية بديلة عن السبات لتحمي البطاريق أنفسها من الحيوانات المفترسة.
  • وفقاً لبحث من جامعة بنسلفانيا، يساعد المخاط السميك البكتيريا على شن هجوم قوي على الجهاز المناعي، وكلما كان المخاط أكثر سماكة ولزوجة كانت قدرة البكتيريا على إحداث المرض أكبر، ويفيد هذا الاكتشاف في تصميم أدوية جديدة تقلل من لزوجة المخاط للوقاية من الأمراض الشتوية كالإنفلونزا وعلاجها بفاعلية أكبر. 
  •  تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صوراً لمجرة ​​باهتة دُعيت بـ "المجرة الشبحية"، وتتألف هذه المجرة من الغبار المكون للنجوم الذي يعود للكون المبكر، ويعمق هذا الاكتشاف من فهمنا لتكوين الكون المبكر وتطور المجرات
  • اجتياز الفئران لاختبار التعرف على الذات بالمرآة، وهو مؤشر بدائي للوعي الذاتي، فهناك الكثير من الحيوانات غير الواعية لذاتها، حيث ترى صورتها بالمرآة وتهاجم انعكاسها أو تهرب منه، وذلك وفق بحث من جامعة تكساس.

علاج جديد واعد للمصابين بالسكتات الدماغية

كشفت دراسة من جامعة ستانفورد للطب عن علاج جديد قد يشكّل أملاً واعداً لمرضى الإصابات الدماغية المتوسطة والشديدة، حيث أدّت الزرعة العلاجية التي استخدموها إلى تحسنٍ كبيرٍ في الوظائف الإدراكية وزيادة كفاءة القيام بأنشطة الحياة اليومية، حيث ترسل شحنات كهربائية تهدف إلى تحفيز الدماغ لأداء وظائفه المضطربة بسبب الإصابة.

الهدف من البحث: ابتكار علاج جديد لإعادة تأهيل المصابين بالإصابات الدماغية.

اقرأ أيضاً: ما أعراض السكتة الدماغية؟

ابتكار اختبار وراثي للحوامل لا يشكّل خطورة على حياة الأجنة

تتطلب الاختبارات الوراثية التي تقوم بها الحوامل عادةً إدخال الإبر في البطن، ما يشكّل خطراً يُقدّر بنحو 1% في حدوث الإجهاض، لذا طوّر العلماء في مستشفى ماساتشوستس العام اختباراً جديداً يمكن من خلاله استخدام دم النساء الحوامل المسحوب من الذراع لفحص المادة الوراثية التي قد تكون موجودة من الجنين في دمها لتشخيص متلازمات مثل داون وغيرها. 

الهدف من البحث: تطوير اختبارات وراثية دقيقة وخالية من الخطر على صحة الأجنة.

الدلافين قادرة على استشعار المجالات الكهربائية

وجد باحثون من جامعة روستوك الألمانية أن الدلافين القارورية الأنف قادرة على استشعار الكهرباء باستخدام المسامات الموجودة على سطح جلدها. ومن خلال التجارب العملية في الدراسة كانت الدلافين تهرب من الأقطاب الكهربائية الموجودة في الماء عند محاولة تقريبها منها، ويمكن لهذه الخاصية أن تساعدها على كشف الأسماك المختبئة في الرمال بقاع البحر أو الإبحار في المحيط باستخدام المجال المغناطيسي للأرض كبوصلة بيولوجية.

الهدف من البحث: زيادة فهمنا للخصائص البيولوجية المميزة الموجودة لدى الدلفين قاروري الأنف.

الأطعمة المخمرة والزبادي تحتوي على بكتيريا تساعد على علاج الاكتئاب والتوتر

اكتشف باحثون من كلية الطب بجامعة فيرجينيا أن بكتيريا العصيات اللبنية الحامضية (Lactobacillus) الموجودة في الأطعمة المخمرة والزبادي، تساعد الجسم على إدارة التوتر وقد تسهم في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب والقلق. 

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة للقلق والاكتئاب من خلال اتباع أنماط غذائية معينة تحتوي على العصيات اللبنية الحامضية.

اقرأ أيضاً: مشروبات الطاقة: ماذا تحتوي وهل تمثل خطراً على صحتك؟

نشاء البطاطس قد يقي من خطر الرفض المناعي في علاجات زراعة نقي العظم

يدرس باحثون من جامعة ميشيغان استخدام المنتجات التي تحتوي على نشاء البطاطس كحلّ بسيط يحمي من حالة تهاجم فيها الخلايا المناعية الموجودة في نقي عظم المتبرعين الخلايا السليمة الموجودة لدى المريض المتلقي للنقي المزروع، وتعد زراعة النقي العظم علاجاً معتمداً للعديد من أنواع سرطانات الدم.

الهدف من البحث: زيادة كفاءة نقل نقي العظام العلاجي دون خطر الإصابة بأمراض الرفض المناعي.