حصاد العلوم اليوم: استخدام مسكنات الألم مع مانعات الحمل قد يسبب الجلطات وثعابين الماء الكهربائية تعد مهندسات وراثية طبيعية

حصاد العلوم اليوم: استخدام مسكنات الألم مع مانعات الحمل قد يسبب الجلطات وثعابين الماء الكهربائية تعد مهندسات وراثية طبيعية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kseniia Mnasina

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • باحثون من جامعة دريكسيل يبتكرون ألياف تسليح للخرسانة تحتوي على بكتيريا قادرة على معالجتها في موقع الشقوق لإصلاح الضرر.
  • باحثون من مستشفى بريغهام آند وومن يتوصلون إلى أن الأعضاء المزروعة ذات العمر الأقدم من نسيج المتلقي للعضو تسرّع عملية الشيخوخة لديه.
  • التعرض المتكرر للانفجارات قد يضر بصحة دماغ العسكريين، فيُصابون بحالات مثل التهاب الدماغ وتغيرات البنية الدماغية وغيرها من الآثار، وذلك وفقاً لبحث من جامعة فيرجينيا.
  • الاكتئاب والإمساك والتهابات المسالك البولية قد يسبق تشخيص مرض التصلب اللويحي بـ 5 سنوات، وذلك تبعاً لبحث جديد من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب.
  •  الجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية تكشف في دراسة أجرتها على لاعبي البيسبول اليافعين والشباب عن ارتفاع خطر إصابات المرفق مثل الرضوض والكسور الشديدة لديهم، وبشكلٍ خاص لدى اللاعبين الذين تكون هياكلهم العظمية غير ناضجة.

اقرأ أيضاً: 15 طريقة لخفض مستوى الكوليسترول الوراثي والمكتسب

استخدام مسكنات الألم الشائعة مع حبوب منع الحمل قد يسبب الإصابة بجلطات

وجد باحثون من مؤسسة القلب الدنماركية أن استخدام مسكنات الألم الشائعة مثل الديكلوفيناك وغيرها من مسكنات الألم غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات مع حبوب منع الحمل الهرمونية، قد  يرفع خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية (VTE) عن الحد الطبيعي.

الهدف من البحث: التوعية لمنع أخذ بعض أنواع مسكنات الألم مع حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح فعّالة لزيادة البكتيريا النافعة وتحسين صحة الأمعاء

الثعابين الكهربائية تقوم بالتعديل الوراثي للكائنات المجاورة لها

اكتشف باحثون من جامعة ناغويا أن ثعبان الماء الرعاش (الثعبان الكهربائي) القادر على توليد تيار بجهد يصل إلى 860 فولط، يحدث تعديلات وراثية في الكائنات الحية القريبة منه عن طريق فتح مسامات خلايا الكائنات المجاورة له بسبب الكهرباء وإدخال حمض نووي حر موجود في المياه داخلها.

الهدف من البحث: دراسة حالات التعديل الوراثي الموجودة في الطبيعة عند ثعبان البحر. 

اتباع نظام حياة صحي يقي من الإصابة بكسور الورك 

أظهرت دراسة من جامعة سيدني التكنولوجية في أستراليا أن الاستراتيجيات البسيطة مثل التوقف عن التدخين والحفاظ على النشاط البدني المعتدل واتباع نظام غذائي صحي، يمكنها أن تساعد على تقليل فقدان العظام وبالتالي الوقاية من كسور الورك المسؤولة عن عدد كبير من الوفيات.

الهدف من البحث: الوقاية من كسور الورك باتباع نظام حياة صحي.

اقرأ أيضاً: دليلك لفهم كسور الأضلاع وأسبابها وعلاجها

اكتشاف الأطباء للطريقة الأكثر أماناً لتناول أدوية الاكتئاب والقلق

وجدت دراسة جديدة من الكلية الأوروبية لعلم الأدوية العصبية والنفسية، أن الاستخدام المتقطع وليس المستمر للبنزوديازيبينات المستخدمة لعلاج القلق والتوتر والاكتئاب، يقلل بشكلٍ كبير من الآثار الجانبية والمخاطر الصحية لهذه الأدوية مثل السقوط والكسور لدى كبار السن.

الهدف من البحث: إيجاد الطريقة المناسبة لتناول أدوية الاكتئاب دون التعرض لآثار جانبية.

اقرأ أيضاً: متى يصبح السرطان مهدداً للحياة؟

نوع من أدوية الحساسية قد يرفع كفاءة علاج سرطان الرئة

حدد باحثون من كلية ماونت سيناي طريقة جديدة لزيادة فاعلية علاج سرطان الرئة، من خلال دمج العلاج الأساسي للورم مع الأدوية المناعية المستخدمة لعلاج الحساسية والربو.

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة أكثر كفاءة لسرطان الرئة.