حصاد العلوم اليوم: اكتشاف متغير وراثي يقي من السمنة وعلاج الأطفال المصابين بالإيدز بعد ولادتهم يحسّن من حالتهم بشكلٍ كبير

حصاد العلوم اليوم: اكتشاف متغير وراثي يقي من السمنة وعلاج الأطفال المصابين بالإيدز بعد ولادتهم يحسّن من حالتهم بشكلٍ كبير
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Joyisjoyful
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  دراسة من جامعة كاليفورنيا تظهر أن جسم الإنسان يستخدم مادة الفورمالدهيد المسرطنة بتراكيز قليلة للقيام بعملية التنظيم الوراثي.
  • باحثون من جامعة كاليفورنيا يتوصلون إلى أن إناث الشمبانزي تمر بمرحلة انقطاع الطمث وتستطيع العيش بعد انتهاء قدرتها على الإنجاب سنوات طويلة نسبياً، وهذا لم يكن معروفاً لديها سابقاً، وظن العلماء أنها موجودة فقط لدى إناث البشر.
  • دراسة من جامعة يوماس أميرست (UMass Amherst) تكشف عن كيفية توجيه السكريات المرتبطة بالبروتينات طي البروتينات الصحيح، ويساعد هذا الاكتشاف على فهم الأمراض التي تنشأ عن خلل طي البروتين وتطوير طرق علاجها.
  • دراسة جديدة من جامعة ستانفورد تتوصل إلى طريقة بسيطة لدراسة شيخوخة الأعضاء، أي صلاحيتها للقيام بوظائفها بشكلٍ فعّال، من خلال تحليل لمؤشرات حيوية بروتينية خاصة بالأعضاء موجودة بالدم، ما يُتيح إمكانية التنبؤ بمخاطر إصابة الأفراد بالأمراض.

اقرأ أيضاً: 10 أسئلة شائعة عن العلاج الجيني وإجاباتها

تحديد متغير وراثي مسؤول عن الوقاية من البدانة  

حددت دراسة جديدة من كلية وايل كورنيل الطبية متغيراً وراثياً في مُستقبِل “جيب” (GIP) قد يساعد على مقاومة البدانة عن طريق تغيير عملية التمثيل الغذائي. 

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة للبدانة الوراثية وتفسير اختلاف قدرة الأشخاص على حرق الحريرات.

اقرأ أيضاً: 6 خرافات عن اللقاحات وحقيقتها

العلاج المبكر للأطفال حديثي الولادة المصابين بفيروس الإيدز يحسّن حالتهم بشكلٍ كبير 

وفقاً لدراسة من مستشفى آن وروبرت إتش لوري للأطفال في شيكاغو، فإن الأطفال الذين وُلِدوا مصابين بفيروس الإيدز (نقص المناعة البشرية) وخضعوا للعلاج الذي يتضمن إعطاء أدوية مضادة للفيروسات في غضون 48 ساعة من ولادتهم، كانت المؤشرات الحيوية لتحسن حالتهم أكبر مقارنة بالعلاج الذي يبدأ بعمر 2-3 أشهر.

الهدف من البحث: تحسين صحة الأطفال المصابين بفيروس الإيدز من خلال علاجهم مبكراً. 

اقرأ أيضاً: زيباوند (Zepbound): دواء جديد لإنقاص الوزن ينال موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية

تحديد نوع بكتيريا فموي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية 

كشفت دراسة أجرتها جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان أن مسببات الأمراض الفموية من نوع “بروفيروموناس جينجيفاليس”(Porphyromonas gingivalis) يمكن أن تعوق عمليات تعافي عضلة القلب بعد التعرض لنوبة قلبية، ما يشير إلى أن علاج التهابات الفم قد يساعد على منع النوبات القلبية القاتلة.

الهدف من البحث: الوقاية وتحسين كفاءة علاج الأمراض القلبية من خلال علاج الالتهابات الفموية.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر أدوية تخفيف الوزن الرائجة؟

علاج جديد للربو الحاد

وجدت دراسة من كينغز كوليدج لندن أنه يمكن السيطرة على الربو الحاد باستخدام علاج جديد مثبط للخلايا البيضاء الحامضية المرتبطة مع حدوث نوبات الربو، دون إضافة جرعات عالية من الستيروئيدات المستنشقة التي يمكن أن تكون لها آثار جانبية ضارة على الجسم.

الهدف من البحث: اكتشاف علاجات نوعية وآمنة جديدة للربو الحاد. 

اقرأ أيضاً: اكتشاف دارة دماغية جديدة قد يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة للإدمان

اكتشاف متغير وراثي يقي من الإصابة بمرض ألزهايمر وباركنسون

اكتشف باحثون من جامعة ستانفورد أن نحو 20% من الأشخاص الذين يحملون نمطاً وراثياً معيناً في جين DR4 يقل خطر إصابتهم بمرض ألزهايمر ومرض باركنسون بنسبة تزيد على 10%. 

الهدف من البحث: تطوير علاجات ولقاحات جديدة لمرض باركنسون وألزهايمر بالاستناد لفاعلية التغير الوراثي في جين DR4.