حصاد العلوم اليوم: ممارسة الرياضة مساءً تسهم في تنظيم نسبة سكر الدم لدى البالغين زائدي الوزن وتعرُّض مرضى القلب إلى الحرارة الشديدة قد يسبب مشكلات صحية خطيرة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 12 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من جامعة مارتن لوثر هالي فيتنبرغ أن الفكاهة الحميدة تساعد الأطباء والكادر الصحي على التعامل بشكلٍ إيجابي مع ضغوط عملهم المجهد، ما قد يفيد في تحسين الخدمات الطبية وراحة المرضى والكادر الصحي بالوقت ذاته.
  • تمكن باحثون من جامعة جنيف من تحديد آثار بعض الجسيمات النانوية في تكوين الأوعية الدموية لدى الأجنة، حيث توجد هذه الجسيمات النانوية في عدد كبير من المنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل والهواء الذي نتنفسه، ويشتبه الباحثون بأن هذه الجسيمات النانوية تؤذي الأطفال في الرحم، وقد تسبب انخفاض الوزن عند الولادة والتوحد وأمراض الجهاز التنفسي، ما يستدعي تطوير طرق جديدة للوقاية من هذه المواد النانوية.
  • حدد العلماء في جامعة ديوك الآلية الأولى التي تقوم بها بروتينات نوعية موجودة داخل الخلايا المناعية بالتصدي للمواد المسببة للحساسية، وبالتالي إحداث الصدمة التحسسية للمواد مثل الفول السوداني وحبوب الطلع والتي قد تهدد الحياة، ويمكن تطوير آليات جديدة للوقاية من الحساسية من خلال منع ردود الفعل المفرطة لهذه البروتينات.
  • طوّر باحثون من جامعة كامبريدج طريقة منخفضة التكلفة وموفرة للطاقة لصنع مواد مركبة من الفحم المنشط المشحون يمكنها التقاط ثاني أوكسيد الكربون مباشرة من الهواء، ما قد يسهم في تخفيف التلوث الجوي بكمية كبيرة.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر التغيّر المناخي في الحمل والأجنة؟

ممارسة التمارين الرياضية مساءً تسهم في تنظيم نسبة سكر الدم لدى البالغين زائدي الوزن

وجدت دراسة من جامعة غرينادا أن ممارسة التمارين الرياضية مساءً تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون زيادة الوزن، ما يشير إلى أن توقيت التمارين الرياضية يمكن أن يعزز بشكلٍ كبير من فاعلية النشاط البدني لتنظيم مستويات سكر الدم، وينصح الباحثون باستكمال دراسة فاعلية هذا التأثير في مرضى السكري.

تطبيقات البحث: تشجيع البالغين زائدي الوزن على ممارسة الرياضة في المساء لتنظيم مستويات سكر الدم.

تعرُّض مرضى القلب إلى الحرارة الشديدة قد يسبب مشكلات صحية خطيرة

كشفت دراسة من جامعة مونتريال أن التعرض للحرارة وزيادة درجة حرارة الجسم الداخلية 1.5 درجة مئوية قد يسبب نقص تروية عضلة القلب دون ظهور الأعراض لدى بعض كبار العمر المصابين بمرض الشريان التاجي.

تطبيقات البحث: تجنب تعرض مرضى الشريان التاجي إلى الحرارة الشديدة لوقايتهم من الإصابة بنقص تروية القلب.

اقرأ أيضاً: هل ممارسة الرياضة تجعل الوقت يمر ببطء؟ دراسة حديثة تجيب

فقدان حاسة الشم قد يساعد على التنبؤ بقصور القلب الاحتقاني

أشارت دراسة جديدة من جامعة ولاية ميشيغان في إيست لانسينغ إلى أن فقدان القدرة على الشم يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب الاحتقاني بنسبة 30% تقريباً، ما قد يجعل فقدان حاسة الشم وسيلة تساعد على التنبؤ أو حتى المساهمة في تطور قصور القلب بالإضافة لكونها علامة معروفة تسبق الإصابة  بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والخرف.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول ارتباط فقدان حاسة الشم مع زيادة خطر الإصابة بقصور القلب الاحتقاني.

مجموعة من خلايا شيخوخة دماغية مرتبطة بآلزهايمر توجد لدى الإناث أكثر من الذكور

اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن بعض خلايا الدماغ تتقدم في العمر بشكلٍ أسرع من غيرها، خاصة لدى مرضى آلزهايمر وأن خلايا الشيخوخة هذه موجودة لدى الإناث بشكلٍ أكبر، ما يكشف عن أهداف جديدة محتملة للعلاج ورؤى حول اختلافات شيخوخة الدماغ بين الجنسين.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات جديدة لمرض آلزهايمر وزيادة تدابير الوقاية لدى الإناث.

اقرأ أيضاً: ما موجة الموت التي تصيب الدماغ؟ وما فوائد دراستها؟

كشف خرافة المخاطر الصحية المرتبطة بالشوكولاتة الداكنة

وجدت دراسة أجرتها جامعة تولين أن الشوكولاتة الداكنة لا تشكّل أي مخاطر صحية ضارة على البالغين وتحتوي على مستويات مفيدة من المعادن الأساسية، واكتشف الباحثون أن عدداً قليلاً فقط من أنواع الشوكولاتة الداكنة يحتوي على بعض المعادن الثقيلة مثل الكادميوم أو الرصاص التي يمكن أن تؤثّر في الأطفال أكثر من غيرهم.

تطبيقات البحث: تناول الشوكولاتة الداكنة يومياً آمن للبالغين، ويقدّم فوائد صحية كبيرة.