حصاد العلوم اليوم: أكثر من 75% من الأطعمة الشعبية في المطاعم والوجبات الجاهزة غير صحية والكشف عن الآلية التي قد يسبب فيها الإجهاد الذهني المرض

حصاد العلوم اليوم 12 أغسطس 2024

• طوّر باحثون من جامعة مدينة هونغ كونغ، هياكل كولاجين من النوع الثاني تحاكي البنية الطبيعية للأنسجة الغضروفية. توفّر هذه الهياكل الدعم الميكانيكي والإشارات الكيميائية الحيوية لتسهيل التصاق الخلايا وتكاثرها وتمايزها. ويمكن استخدام هذه الهياكل في تطبيقات حيوية مثل نمذجة الأمراض وتجديد العظام وتطوير الأعضاء المناعية الاصطناعية.
  • ربط باحثون من معهد ليرنر للأبحاث في عيادة كليفلاند في أوهايو بين استهلاك الإريثريتول، وهو مُحلٍّ موجود على نطاقٍ واسع في المنتجات الغذائية الخالية من السكر والمُستَخدمة في حمية الكيتو، وتراكم الصفائح الدموية (تكوّن الخثرات)، ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمرور الوقت.
  • توصل باحثون صينيون من جامعة آنهوي الزراعية في الصين، إلى أن غسل الفاكهة لا يزيل المبيدات الحشرية جميعها، حيث طوّر الباحثون طريقة تصوير عالية التقنية تُسمَّى "مطيافية رامان المعززة بالسطح"، للكشف عن بقايا المبيدات على الفاكهة، وتوصلوا إلى أن الغسيل وحده قد لا يكون كافياً لإزالة المبيدات الحشرية.
  • أشار باحثون من جامعة أوكلاند إلى أن القطط تحزن بعد وفاة أحد شركاء السكن من الحيوانات الأليفة الأخرى، حتى الكلاب، حيث كانت أقل نشاطاً في النوم والأكل واللعب، ولكنها حاولت جذب اهتمام البشر والحيوانات الأليفة الأخرى والاختباء وقضاء الوقت بمفردها.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف أسباب الخدش لدى القطط

أكثر من 75% من الأطعمة الشعبية في المطاعم والوجبات الجاهزة غير صحية

كشف تحليل في المملكة المتحدة، نشرته مؤسسة "الحراك ضد الملح والحراك ضد السكر" (Action on Salt and Action on Sugar)، أن أكثر من 75% من الأطباق الأكثر مبيعاً في محلات الوجبات السريعة والمطاعم والمقاهي، بما فيها ماكدونالدز وسبوي وبيتزا إكسبريس وستارباكس، هي غير صحية؛ إذ احتوت الوجبات الأكثر شعبية مثل البرغر والبيتزا وأطباق الدجاج والبطاطس المقلية والخبز الفرنسي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية والملح والسكر، والتي تٌعدّ السبب الرئيسي لأمراض قاتلة مثل السرطان وأمراض القلب.

تطبيقات البحث: إجبار صناعة الأغذية على جعل منتجاتها أكثر صحة للوقاية من الأمراض المزمنة والقاتلة.

البكتيريا تشفّر جينات مخفية خارج الجينوم الخاص بها

توصل باحثون من جامعة كولومبيا إلى اكتشاف آلية دفاعية جديدة مضادة للفيروسات في البكتيريا، حيث اكتشفوا أنه يمكن للبكتيريا إنشاء جينات عائمة حرة وعابرة، ما يزيد من احتمال وجود جينات مماثلة  أو تسلسلات من الحمض النووي لا توجد في أي من الكروموسومات الـ 23 البشرية، وربما لا تصنعها الخلية إلّا في بيئات معينة، ومع ذلك فإنها توفّر معلومات ترميزية نعتمد عليها في وظائفنا الفسيولوجية الطبيعية.

تطبيقات البحث: استخدام الجينات الحرة باعتبارها مصدراً محتملاً للمواد اللازمة لعلاجات وراثية جديدة.