حصاد العلوم اليوم: لقاح عن طريق الأمواج الصوتية دون إبر وزيت جوز الهند يسبب أضراراً صحية عند استخدامه

حصاد العلوم اليوم: لقاح عن طريق الأمواج الصوتية دون إبر وزيت جوز الهند يسبب أضراراً صحية عند استخدامه
حقوق الصورة: shutterstock.com/ tilialucida

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  دراسة من معهد فرانسيس كريك تحدد عاملاً رئيسياً في حدوث الصرع الوراثي، وقد يسهم هذا الاكتشاف في تطوير علاجات حديثة للصرع.
  • أبحاث حديثة من جامعة بوفالو تكشف عن تفاعلات تحدث في مستقبلات الألم تُنشط بالحرارة، ويمكن أن يفيد هذا الاكتشاف في تطوير مسكنات ألم أكثر فاعلية.
  • بحث من جامعة ليكوبينغ يكشف عن تغيير في المادة البيضاء العصبية في دماغ الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 طويل الأمد، ما قد يعني أن الفيروس يسبب أذية دماغية.
  • باحثون من جامعة تمبل يطوّرون قثطرة وعائية جديدة تفتح الشرايين المسدودة في أعماق الرئتين، ما قد يسهم في علاج حالات الانسداد الرئوي الحاد. 
  • تبعاً لدراسة من جامعة كونمينغ الطبية، يضاعف قضاء النساء أكثر من 6 ساعات يومياً في الجلوس والاستلقاء بأوقات الفراغ من خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية قبل انقطاع الطمث. 

اقرأ أيضاً: علماء الآثار يستكشفون الجليد بحثاً عن كنوز تاريخية

الأميركيون المولودون حديثاً قد يضطرون إلى تناول الأدوية لأكثر من نصف حياتهم 

أظهرت دراسة جديدة من جامعة بنسلفانيا أن الأميركيين المولودين عام 2019 من المرجح أن يقضوا ما يقرب من نصف حياتهم، نحو 48% بالنسبة للذكور و60% للإناث، وهم يتناولون الأدوية الموصوفة، ما يسلّط الضوء على الإفراط الدوائي وتكاليف الرعاية الصحية، والحالة الصحية العامة في أميركا.

الهدف من البحث: التوعية بشأن قضايا الإفراط في الاعتماد على الأدوية.

فيروس كورونا يمكن أن يبقى في الرئتين كامناً بعد التعافي مدة عام ونصف

وجدت دراسة من معهد باستور أن فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 قادر على البقاء في الرئتين مدة تصل إلى 18 شهراً بعد الإصابة، ما يتحدى فكرة أنه لا يمكن اكتشافه بعد التعافي الأولي ويظهر قدرات الفيروس في التهرب من الجهاز المناعي. 

الهدف من البحث: تعميق فهم الإصابة بفيروس كورونا الطويل الأمد وآليات استمرار الفيروس في العدوى.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن نتنبأ بحجم أدمغتنا من مدة التثاؤب؟

انخفاض هرمون السيروتونين مرتبط بالإصابة بمرض ألزهايمر ومشكلات الذاكرة

كشفت دراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز الطبية عن وجود صلة بين انخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ (هرمون السعادة) وتطور مشكلات الذاكرة ومرض ألزهايمر لاحقاً بعد الانخفاض.

الهدف من البحث: تطوير مؤشرات تشخيص مبكر لمرض ألزهايمر من خلال قياس مستويات السيروتونين.

زيت جوز الهند قد يهدد الصحة على المدى الطويل

وفقاً لبحث جديد من مؤسسة ساو باولو للأبحاث، توجد مخاطر استقلابية وصحية كبيرة مرتبطة باستهلاك مكملات زيت جوز الهند على المدى الطويل، بما في ذلك التغيرات في الهرمونات وزيادة الوزن والالتهابات. 

الهدف من البحث: التوعية بأهمية الاعتدال باستهلاك مكملات زيت جوز الهند.

اقرأ أيضاً:  دراسة جديدة تكشف عن الآلية التي تتبعها نباتات عباد الشمس لتتبع مصدر الضوء

ابتكار طريقة لتوصيل اللقاحات بالموجات الفوق الصوتية دون إبرة

ابتكر باحثون من الجمعية الصوتية الأميركية طريقة لتوصيل اللقاح دون إبرة، عن طريق استخدام الموجات الفوق الصوتية، وتستخدم هذه الطريقة التجويف (الكافيتيشن) وهو تكوين وظهور الفقاعات عند تعرض الأنسجة للأمواج الصوتية بعد تطبيق مادة اللقاح على الجلد، وأظهرت هذه الطريقة استجابة مناعية أعلى. 

الهدف من البحث: تطوير لقاح أكثر كفاءة يمكن أن يساعد على خفض التكاليف وزيادة الفاعلية.