حصاد العلوم اليوم: النظام الغذائي المتوسطي وتناول مكملات أوميغا 3 يسهمان في الوقاية من حب الشباب وعلاجه واكتشاف بروتينات قد تساعد على إطالة فترة الخصوبة لدى النساء

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 15 يوليو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشفت دراسة من جامعة واشنطن عن الآلية التي يؤدي من خلالها التهاب الدماغ إلى حدوث ضعف شديد في العضلات في العديد من الأمراض، بما في ذلك العدوى الفيروسية والعدوى البكتيرية ومرض آلزهايمر، وحدد الباحثون طرقاً لمنع هذه العملية ما قد يسهم في تطوير علاجات أو سُبل وقاية لضمور العضلات المرتبط بالأمراض الالتهابية الدماغية.
  • وجد باحثون من جامعة أريزونا أن استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية منخفضة الكثافة يمكنه أن يُغيّر منطقة في الدماغ مرتبطة بأنشطة مثل أحلام اليقظة واستعادة الذكريات وتصور المستقبل بطريقة غير جراحية، ما يمثّل تقدماً كبيراً في مجال علم الأعصاب وتطوير أساليب تحفيز الوعي بالزمن والمكان لدى المرضى وتصميم علاجات جديدة للاكتئاب والقلق.
  • توصلت دراسة من جامعة بنسلفانيا إلى أن 1 من كل 6 أشخاص بعمر الشباب في أميركا يتناولون المسكنات الأفيونية مثل المورفين قبل الخضوع للجراحة، وأن 3% من المرضى يستمرون بتناول مسكنات طبية أفيونية بعد 3-6 أشهر من الجراحة، ما يشير إلى الإدمان المحتمل للأفيون بعد الجراحة من قِبل الشباب، ويؤكد الحاجة إلى توجيه الأطباء لوصف مسكنات الألم الأفيونية فقط عند الضرورة واستبدالها بمسكنات ألم غير مسببة للإدمان.
  • أظهرت دراسة من جامعة فلوريدا أن السكرالوز وهو مُحلٍّ صناعي لا يمكن للبشر أو العديد من الكائنات الحية الدقيقة تحليله، ما يؤدي إلى تراكمه في أنظمة المياه، وتبين أنه يُغيّر سلوك البكتيريا الزرقاء وطحالب الدياتومات البحرية، ما قد يؤدي إلى تعطيل النُظم البيئية. وأوصى الباحثون بالقيام بالمزيد من البحث لفهم تأثير السكرالوز البيئي.

 اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

النظام الغذائي المتوسطي وتناول مكملات أوميغا 3 يسهمان في الوقاية من حب الشباب وعلاجه

أشارت دراسة من جامعة ميونيخ إلى أن اتباع النظام الغذائي المتوسطي الغني بزيت الزيتون والبقول ومنتجات الألبان والخضروات والفاكهة والدواجن والأسماك، وتناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية، يقللان بشكلٍ كبير من ظهور حب الشباب ويعززان جودة الحياة، ما يُسلّط الضوء على أهمية اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة للعلاج المستخدم لإزالة حب الشباب.

تطبيقات البحث: دمج النظام الغذائي المتوازن ومكملات أوميغا 3 مع طرق علاج ووقاية حب الشباب.

اكتشاف بروتينات قد تساعد على إطالة فترة الخصوبة لدى النساء

اكتشف باحثو معهد ماكس بلانك أن بروتينات "الشابيرونات" طويلة العمر الموجودة في المبيض قد تساعد على الحفاظ على صحة خلايا البويضات الثديية والحفاظ على الخصوبة فترة طويلة، إذ تسهم هذه البروتينات في إصلاح الحمض النووي وحماية الخلايا من التلف والطي الجزيئي للبروتينات، وتمنع البروتينات المشوهة من التكتل وتعطيل العمليات الخلوية، ويمكن الاستفادة من دراسة فاعلية هذه البروتينات في زيادة فترة الخصوبة لدى النساء فترة أطول.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول بروتينات الشابيرونات الموجودة في المبيض لإطالة فترة الخصوبة لدى النساء.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

تعرُّض الحامل لتلوث الهواء قبل الولادة يرتبط بحدوث الشلل الدماغي للجنين

وجدت دراسة من كلية هارفارد تي إتش تشان ارتباطاً بين التعرض قبل الولادة لتلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة وزيادة خطر الإصابة بالشلل الدماغي بسبب تلف دماغ الجنين النامي قبل الولادة، حيث وجد الباحثون زيادة بنسبة 12% في خطر الإصابة بالشلل الدماغي لكل زيادة قدرها 2.7 ميكروغرام للمتر المكعب من ​​تركيزات الجسيمات الدقيقة الملوثة بالهواء.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحفاظ على نظافة البيئة للوقاية من إصابة الأجنة خصوصاً بالأمراض قبل الولادة.

مكمل غذائي قد يكون مرشحاً كدواء طال انتظاره لعلاج حساسية الطعام

توصلت دراسة من جامعة ميشيغان إلى علاج جديد محتمل لحساسية الطعام وذلك باستخدام هلام الإينولين، وهو نوع من ألياف النباتية الطبيعية التي تستخدم عادة كمكمل غذائي. حيث منعت مكملات الإينولين التي على شكل هلام التفاعلات التحسسية الشديدة في أثناء تناول الطعام المسبب للحساسية وبعد عند فئران التجارب، بما في ذلك الفول السوداني وبياض البيض والحليب من خلال تعديلها على ميكروبيوم الأمعاء.

تطبيقات البحث: دراسة كفاءة منع رد الفعل التحسسي من خلال استخدام مكملات الإينولين عند البشر.