حصاد العلوم اليوم: تقييم عوامل الخطر القلبية المرتبطة بالسمنة لدى الإناث في الشرق الأوسط ومستخلصات العنّاب قد تساعد على تفتيح البشرة والعناية بالشعر

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 16 أكتوبر 2024
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: إيناس غانم.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  توصلت دراسة من جامعة يوفاسكولا الفنلندية إلى أن اللياقة البدنية الجيدة في الطفولة ترتبط بصحة عقلية أفضل في مرحلة المراهقة، ما يؤكد أهمية إدراج الأنشطة البدنية في مناهج الأطفال بالمدارس للمساعدة على تحسين صحتهم العقلية عند تقدمهم بالعمر.
  • أكدت دراسة من جامعة طيبة في السعودية، أهمية تعليم طلاب الطب مواد التحاليل الإحصائية، علماً أن هذه المواد تكون صعبة التعلم بالنسبة للطلاب ويعانون صعوبة في فهمها. واقترحت الدراسة تعليم طلاب الطب الإحصائيات من خلال مشاركتهم في أبحاث فعلية تساعدهم على فهم التحليل الإحصائي، ما يسمح لهم بالنشر في مجلات علمية محكمة ويزيد السوية العلمية لطلاب الكليات الطبية.
  • أشارت دراسة من جامعة غوادالاخارا في المكسيك، إلى أن تلوث الهواء الداخلي في المجتمعات الريفية بشكلٍ خاص بسبب انتشار ممارسات الطهي التقليدية على الحطب، ينجم عنه مخاطر صحية عديدة. إذ كشف الباحثون عن ارتفاع في مستويات الملوثات من الجسيمات الدقيقة (PM) وأول أوكسيد الكربون وثاني أوكسيد الكربون في نحو 50 منزلاً في الدراسة، وأدّت هذه الطرق في الطهي إلى الإصابة بألم العينين ومشكلات الجهاز التنفسي والصداع. تؤكد الدراسة الحاجة إلى اتخاذ إجراءات للحد من التعرُّض للملوثات الداخلية في المجتمعات الريفية والتوعية بطرق الطهي التي لا تسبب ضرراً صحياً.

اقرأ أيضاً: العلماء يسعون إلى الحصول على مصدر للغذاء من البكتيريا الآكلة للبلاستيك

الموسيقى فعّالة في تخفيف الألم والاكتئاب بعد العمليات الجراحية

وجدت دراسة من جامعة بيتسبرغ في أميركا، أنه يمكن استخدام الموسيقى وسيلةً غير دوائية للسيطرة على الألم والقلق بعد القيام بعمل جراحي للمرضى، حيث استهلك المرضى الذين استمعوا للموسيقى كمية أقل بنسبة 56.7% من المواد الأفيونية المُخدِّرة بعد الجراحة، مقارنة بمَن لم يخضعوا للتدخل المهدِّئ بالموسيقى. بالإضافة لذلك خفَّفت الموسيقى من آثار القلق والاكتئاب بعد العمل الجراحي.

تطبيقات البحث: دراسة إمكانية استخدام طرق غير دوائية تعتمد على الموسيقى لتخفيف الألم والاكتئاب بعد العمل الجراحي.

نبات البابايا يظهر نتائج واعدة في علاج مرض السكري دون أعراض جانبية

وجدت دراسة من جامعة كوازولو-ناتال في جنوب إفريقيا، أن مستخلصات أوراق وجذور نبات البابايا تمتلك خصائص مضادة لمرض السكري، إذ يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي الضار بالخلايا الناجم عن ارتفاع سكر الدم لدى مرضى السكري من النمط الثاني، دون أعراض جانبية كما الحال بالنسبة لدواء ميتفورمين ذي الأعراض الجانبية.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام مستخلصات نبات البابايا دواءً طبيعياً للسكري.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة

دراسة تُقيِّم انتشار عوامل الخطر القلبية المرتبطة بالسمنة لدى الإناث في الشرق الأوسط

وفقاً لدراسة من الكلية الأميركية لأمراض القلب قيَّمت انتشار عوامل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة بين الشابات في الشرق الأوسط، وشملت 626 مشاركة أعمارهنَّ بين 18 و50 عاماً؛ فإن ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل وزيادة الوزن المستمرة بعد الحمل تنتشر بصورة أعلى بين النساء البدينات أو اللاتي يعانين زيادة الوزن، ما يؤكد الحاجة لنشر التوعية بأهمية الحفاظ على وزن صحي.

تطبيقات البحث: توعية الشابات والسيدات في الشرق الأوسط بأهمية الحفاظ على وزن صحي لتجنب العديد من الأمراض.

مستخلصات نبات العنّاب قد تساعد على تفتيح البشرة والعناية بصحة الشعر

وجد باحثون من جامعة فارنا الطبية في بلغاريا، أن نبات العنّاب يحتوي على العديد من المركبات الحيوية النشطة مثل الفلافونويد والبوليفينول وفيتامين سي والسكريات المتعددة التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ما يجعله مرشحاً لمكافحة الشيخوخة والحماية من الأشعة فوق البنفسجية وتفتيح البشرة وترطيبها وتعزيز صحة الشعر. لكن تطبيقاته هذه بحاجة إلى المزيد من الدراسة.

تطبيقات البحث: اختبار مستخلصات نبات العناب في مجال صحة البشرة والشعر.

اقرأ أيضاً: كيف ينظّم الدماغ عملية المشي؟

استخدام بقايا القهوة في صباغة أقمشة النايلون

طوّر علماء من جامعة رود آيلاند في أميركا طريقة مستدامة وصديقة للبيئة لصباغة الأنسجة المصنوعة من مركب النايلون 6.6، إذ أظهرت طريقة الصبغ بعد معالجة منقوع بقايا القهوة بمحاليل حمضية فاعلية جيدة في امتصاص الصبغة وتثبيتها على النسيج. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحسين كثافة اللون وتوسيع تطبيق هذه التقنية في الصبغ على نطاق أوسع.

تطبيقات البحث: استخدام طرق صديقة للبيئة في صبغ الأنسجة بدل الصبغات الكيميائية الضارة بالصحة.

المحتوى محمي