حصاد العلوم اليوم: طريقة إعداد الإسبرسو المثالية وفقاً للعلماء واكتشاف ساعة بيولوجية دقيقة لتحديد عمر أعضاء الجسم

حصاد العلوم اليوم: طريقة إعداد الإسبرسو المثالية وفقاً للعلماء واكتشاف ساعة بيولوجية دقيقة لتحديد عمر أعضاء الجسم
حقوق الصورة: بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشفت دراسة من جامعة موناش أن الانخفاض في النوم العميق بنسبة 1% في السنة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً يزيد من خطر إصابتهم بالخرف بنسبة 27%، ما يشير إلى أهمية الحفاظ على النوم العميق للوقاية من الخرف.
  • صنع باحثون من كلية هارفارد جون إيه بولسون للهندسة والعلوم التطبيقية (SEAS) نوعاً جديداً من المطاط المقوى بالسيليكا، ويتميز بأنه قادر على تحمل ضغوط عالية ومقاومة التشققات مع الاستخدام المتكرر، ما يزيد من استدامة المطاط ويقلل من الأثر البيئي الضار للمطاط. 
  • وجد باحثون من جامعة إلينوي شيكاغو أن النساء اللاتي لديهن تاريخ من الانتحار أكثر عرضة لخطر التفكير في الانتحار أو يخططون لإنهاء حياتهم في الأيام المحيطة بوقت الحيض، ويمكن لهذا الاكتشاف أن يساعد على زيادة الانتباه للنساء المعرضات لخطر الانتحار في هذه الفترة.
  • وجد باحثون من جامعة ألكالا الاسبانية أن نسبة كبيرة من الأمهات يلدن أولادهن في شهر ولادتهن نفسه، وهناك عدة أسباب اجتماعية بيولوجية واجتماعية مقترحة في البحث لتفسير هذه الظاهرة المشتركة لدى آلاف العائلات حول العالم.
  • قد يؤدي تعاطي القنب في أثناء الحمل إلى زيادة خطر ولادة الأطفال بأحجام صغيرة مقارنة بعمر الحمل، وذلك وفق دراسة من جامعة يوتاه.

اقرأ أيضاً: هل تعاني ضعف الذاكرة؟ إليك أبرز 5 نصائح علمية لتعزيز قدراتك على التذكر

آلية جديدة لعلاج سرطان الرئة

اكتشفت دراسة بحثية أجرتها جامعة تولين طريقة جديدة لعلاج سرطان الرئة من خلال استهداف بروتين (RBM10) الذي يؤدي دوراً مهماً في نمو السرطان، ما يمهّد الطريق لعلاجات جديدة لسرطان الرئة.

الهدف من البحث: تطوير علاجات جديدة ونوعية لسرطان الرئة.

اقرأ أيضاً:  لماذا ينام الإنسان عدد ساعات أقل من الرئيسيات الأخرى؟

طريقة جديدة لتحديد عمر الأعضاء في الجسم

تقيس الساعة الإيبيجينية (فوق المورثية) البيولوجية المكتشفة حديثاً من الباحثين من جامعة غلاسكو ومعهد كارولينسكا الشيخوخة البيولوجية للأعضاء بدقة، وبشكلٍ خاص لدى مرضى الكلى، ما يكشف عن تسارع شيخوخة الأعضاء المُتبرع بها بعد عملية زرعها.

الهدف من البحث: اكتشاف آليات جديدة لتحديد عمر أعضاء الجسم بشكلٍ دقيق.

اقرأ أيضاً:  هل تقسيم النوم إلى فترتين هو من طبيعة البشر؟

اكتشاف عامل مسبب للغثيان لدى الحوامل

 تربط دراسة أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة كامبريدج هرمون (GDF15) بحالة الغثيان الصباحي لدى الحوامل، ويُعدّ تحفيز الجنين لإنتاج هذا الهرمون ودرجة حساسية الأم له من أهم العوامل التي تحدد شدة الغثيان والقيء لدى الحامل. 

الهدف من البحث: ابتكار أدوية جديدة لعلاج الغثيان لدى الحوامل.

اقرأ أيضاً:  مسكن مجاني: كيف يمكن للمرء أن يحيا بلا ألم؟

تعديل بسيط في طحن البن للحصول على قهوة بنكهة مثالية 

اكتشف باحثون من جامعة أوريغون أن الكهرباء الساكنة المتولدة في أثناء طحن القهوة تتأثر بمحتوى الرطوبة في الحبة، لذا تؤدي إضافة الماء قبل طحن حبوب البن إلى تقليل الكهرباء الساكنة وتحسين نكهة الإسبريسو بشكلٍ كبير.

الهدف من البحث: تحسين جودة القهوة التي تحتسيها والمساهمة في تطوير سوق القهوة التي تبلغ مليارات الدولارات.

اقرأ أيضاً:  ما الرياضات التي تتفوق فيها النساء على الرجال؟

أظهرت إصابة الإنفلونزا الطويلة نتيجة صحية مماثلة لإصابة فيروس كورونا الطويلة 

وجدت دراسة من جامعة واشنطن في سانت لويس أن المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب الإنفلونزا أو كوفيد-19 يواجهون خطراً متزايداً للإصابة بمشكلات صحية طويلة الأمد وخاصةً في السبيل التنفسي مع زيادة خطر الوفاة.

الهدف من البحث: التوعية بضرورة الوقاية من الإنفلونزا وكوفيد-19 بشكلٍ أفضل.