حصاد العلوم اليوم: تحديد طفرة جينية تزيد فرص إنجاب الإناث أكثر من الذكور وإمكانية علاج ضغط الدم المرتفع باستخدام النبضات الكهربائية

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 16 أكتوبر 2024
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية/ تصميم: مهدي أفشكو.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من الجامعة الأردنية بالتعاون مع عدة جامعات أخرى، أن برامج التدريب على جراحة الأمراض البولية في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​غالباً ما تتبع مناهج قديمة وطرقاً تقليدية، ما يشير إلى التفاوت بين برامج تدريب جرّاحي المسالك البولية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل والدول ذات الدخل المرتفع، ويستدعي اتخاذ تدابير لتحسين فرص التدريب وضمان الوصول العادل إلى التعليم والرعاية المتقدمة في مجال المسالك البولية في أنحاء العالم كافة.
  • أشارت دراسة من جامعة سيدني، إلى أن الوقوف فترات طويلة قد لا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالجلوس، بل قد يزيد أمراض الدورة الدموية مثل الدوالي والجلطات الوريدية العميقة. ما يستدعي اتخاذ تدابير تسمح للموظفين الذين يقفون ساعات طويلة مثل موظفي الاستقبال في الفنادق وصالات العرض بالجلوس أو المشي بشكلٍ دوري للحفاظ على صحتهم.
  • ابتكر علماء من جامعة سنترال فلوريدا، ضمادة إسفنجية ذات فاعلية مضادة للميكروبات قادرة على إيقاف النزيف الشديد للمرضى عند تعرضهم للحوادث، ما قد يسهم في إنقاذ حياة المرضى من النزف حتى الموت ريثما يتم إسعاف المريض. تتكون الضمادة من هلام سائل مؤلف من السيليكون والأوكسجين يتحول إلى رغوة إسفنجية كتيمة توقف نزيف الجرح في أقل من دقيقة واحدة.

اقرأ أيضاً: كيف ينظّم الدماغ عملية المشي؟

تحديد طفرة جينية تزيد فرص إنجاب الإناث أكثر من الذكور

وجدت دراسة من جامعة ميشيغان، أن سبب إنجاب بعض العائلات عدة إناث دون إنجاب أبناء ذكور، قد يعود إلى تغير واحد في وحدات الحمض النووي، أي طفرة لحرف واحد من شريط الحمض النووي المكون من 3 مليارات حرف، ترتبط بزيادة بنسبة 10% في احتمال إنجاب فتاة مقارنة بولد. لكن هذه الطفرة الوراثية نادرة وبحاجة إلى مزيد من الدراسة حول آلية عملها.

تطبيقات البحث: دراسة الطفرات الجينية النادرة التي تزيد احتمال إنجاب أحد الجنسين، وتطبيقاتها الطبية.

تطوير جهاز يستخدم النبضات الكهربائية لعلاج ضغط الدم غير المستجيب للأدوية

ابتكر علماء من جامعة ولاية بنسلفانيا في أميركا، جهازاً إلكترونياً حيوياً يوصل الكهرباء النبضية إلى الجسم لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم الذي لا يستجيب للأدوية، حيث يسبب التحفيز الكهربائي للأعصاب المرتبطة بضغط الدم في الرقبة تنشيط المنعكسات العصبية التي تعدِّل ضغط دم المريض.

تطبيقات البحث: تطوير طرق لعلاج ضغط الدم الذي لا يستجيب للأدوية.

اقرأ أيضاً: لماذا يُعدّ طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

النساء أكثر عرضة للوفاة من الرجال بعد مضاعفات جراحة القلب

أشارت دراسة من جامعة ميشيغان، إلى أن النساء أكثر عرضة من الرجال للوفاة بسبب المضاعفات بعد القيام بجراحة القلب. وشملت الدراسة 850 ألف حالة مرضية، خضع فيها المرضى لجراحة القلب عالية الخطورة، بما في ذلك إصلاح تمدد الأوعية الدموية الأبهري وإصلاح الصمام التاجي والأبهري. وتبين أن النساء معرضات بنسبة 10.7% للوفاة من المضاعفات الصحية بعد الجراحة مقارنة بخطر الوفاة بنسبة 8.6% للذكور، وهذا الفرق في النسبة مهم من الناحية الطبية.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير صحية لمعرفة سبب زيادة نسبة الوفيات عند الإناث مقارنة بالذكور بعد القيام بجراحة القلب.

ابتكار علاج سرطاني واعد يعتمد على البكتيريا

تمكن علماء من جامعة كولومبيا من هندسة بكتيريا تعمل على تدريب الجهاز المناعي لتدمير الخلايا السرطانية، ما يُعدّ خطوة جديدة في تطوير لقاحات السرطان التي تستفيد من خصائص البكتيريا الطبيعية في استهداف الأورام. إذ أظهرت نتائج استخدام هذا اللقاح على الفئران المصابة بسرطان القولون والمستقيم المتقدم وسرطان الجلد نتائج واعدة في تقليل نمو السرطان دون إحداث تأثيرات سلبية على أجزاء الجسم غير المصابة بالورم ومنع نمو الورم مجدداً في الفئران التي تم تحفيز الورم مخبرياً لديها.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية علاج السرطان البكتيري الجديد على الأورام عند البشر.

اقرأ أيضاً: تغيُّرات في الحمض النووي مرتبطة بالسرطان لدى مدخني السجائر والسجائر الإلكترونية

حمض الفوليك يخفف آثار معدن الرصاص السامة على الجنين ويقلل خطر التوحد المرتبط به

توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة سايمون فريزر إلى أن حمض الفوليك قد يخفف الآثار السلبية الناجمة عن زيادة مستويات معدن الرصاص في الدم لدى النساء الحوامل وظهور السلوكيات الشبيهة بالتوحد لدى أطفالهن. علماً أن الرصاص هو معدن ثقيل سام يدخل الجسم بسبب التلوث البيئي وبعض التوابل وأنواع المكياج، ويمكن أن يكون مصدره مياه الشرب التي تصل إلى المنازل من خلال أنابيب مصنوعة من الرصاص.

تطبيقات البحث: تسليط الضوء على أهمية حمض الفوليك في تخفيف آثار الرصاص على الأجنة.

المحتوى محمي