حصاد العلوم اليوم: بكتيريا فريدة توجد في أفران الميكروويف المنزلية والمخبرية وسلوك الوالدين في تناول الطعام يؤثّر في تطوير العادات الغذائية لأطفالهم

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 18 أغسطس 2024
حقوق الصورة: pexels

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد علماء من جامعة أوميا سبباً محتملاً لتعرُّض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني لخطر متزايد للإصابة بمرض آلزهايمر وغيره من المشكلات الإدراكية، وتبين أن المصابين بالسكري يواجهون صعوبة أكبر في التخلص من بروتين أميلويد بيتا الذي يرتبط تراكمه في الدماغ مع مرض آلزهايمر. تفيد هذه النتائج في تطوير وسائل وقائية للمصابين بالسكري من الإصابة بمرض آلزهايمر.
  • اكتشف باحثون من جامعة فالنسيا الإسبانية، بكتيريا فريدة توجد في أفران الميكروويف المنزلية والمخبرية، ما يُبيّن ضرورة زيادة تدابير النظافة وتعقيم أفران الميكروويف جيداً للوقاية من الأمراض من جهة، بالإضافة إلى تطوير تطبيقات تكنولوجيا حيوية تستخدم هذه السلالات البكتيرية في تطبيقات تتطلب مواصفات تحمل للظروف القاسية مثل الموجودة في الفضاء وغيرها.
  • وجد باحثون من جامعة رايخمان أن البشر قادرون على تقدير درجة حرارة الماء من خلال سماع صوت الماء، وأكدوا أن هذه القدرة الحسية يمكن تحليلها وتصنيفها بدقة بواسطة الخوارزميات والاستناد إلى البيانات الناتجة عن استخدام الحواس المتعددة عند البشر.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

تناول المغنيزيوم يقي من خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية

أكدت دراسة من جامعة جنوب أستراليا أهمية اتباع نظام غذائي غني بالمغنيزيوم، إذ سبب انخفاض مستوى المغنزيوم ارتفاع مستويات مُركّب الهوموسيستين الذي يتلف الجينات، ما يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بمرض آلزهايمر ومرض باركنسون وأمراض الجهاز الهضمي ومجموعة من أنواع السرطان والسكري.

تطبيقات البحث: تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيزيوم مثل الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية الداكنة والمكسرات والفاصوليا والشوكولاتة الداكنة.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

سلوك الوالدين في تناول الطعام يؤثّر في تطوير العادات الغذائية لأطفالهم

وجدت دراسة إحصائية من جامعة أستون أن الأطفال الصغار يظهرون سلوكاً غذائياً مشابهاً لآبائهم، حيث يؤثّر أسلوب تناول الطعام الخاص بالوالدين في كيفية إطعام أطفالهم واعتماد الأطفال على نمط غذاء يستمرون به في المستقبل، ومنها تناول الغذاء عند الشعور بالغضب أو النهم عند تناول الطعام.

تطبيقات البحث: التأكيد على ضرورة التزام الأهل بنمط غذائي صحي للحفاظ على صحة أطفالهم.

اكتشاف أحماض دهنية في دم الحبل السري قد تسبب اضطراب طيف التوحد

حددت دراسة من جامعة فوكوي أحد الأحماض الدهنية المشتقة من حمض الأراشيدونيك في دم الأطفال حديثي الولادة والتي تؤثّر في شدة أعراض اضطراب طيف التوحد، وقد يساعد هذا الاكتشاف على التشخيص المبكر والعلاج، ما قد يحسّن النتائج بالنسبة لأولئك المتأثرين باضطراب طيف التوحد.

تطبيقات البحث: إجراء المزيد من الدراسات حول تأثيرات الأحماض الدهنية في تطور اضطراب طيف التوحد لدى الأجنة.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

تقديم "المقبّلات" للخلايا المناعية يمكن أن يدرِّبها على مكافحة السرطان بشكل أفضل

تمكّن علماء من جامعة كاليفورنيا من تطوير آلية لزيادة كفاءة الجهاز المناعي من خلال تدريب الخلايا المناعية البيضاء من نوع البالعات الكبيرة، حيث استطاعوا توفير جسيمات بروتينية مكونة من مستقبلات خلوية مناعية تدعى إف سي آر (FcR) مدمجة مع جزيئات كريبتوكروم 2 لتدريب الخلايا المناعية، ودعوا هذه الجسيمات "بالمقبلات" التي تدرّب الجهاز المناعي ليقتل الخلايا السرطانية أو الأمراض المستهدفة، ويمكن أن يستخدموا هذه البروتينات أيضاً لتنشيط الجهاز المناعي من خلال الضوء.

تطبيقات البحث: زيادة فاعلية العلاجات المناعية للسرطان من خلال تعزيز تنشيط الخلايا المناعية.