حصاد العلوم اليوم: إعلان انتشار وباء الكوليرا في السودان وفشل علاج محتمل يستهدف سلالة جدري القرود المنتشرة في إفريقيا

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 19 أغسطس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Dotted Yeti

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت نتائج دراسة من جامعة كالغاري أن استخدام الوالدين التكنولوجيا الرقمية بشكلٍ يقاطع التفاعلات الروتينية بين الوالدين والمراهقين يرتبط مع مستويات أعلى للقلق لدى المراهقين الناشئين، ما يؤثّر سلباً في الصحة العقلية للأطفال والمراهقين ويستدعي تقليل الأهل استخدامهم الهاتف الذكي وقضاء وقت أطول مع أطفالهم.
  • أعلنت جامعة نارا الطبية في اليابان التحضير لتجربة سريرية ستبدأ في ربيع عام 2025 لاختبار إمكانية إعادة استخدام خلايا الدم الحمراء الاصطناعية المصنوعة من الدم المتبرع به والذي تجاوز مدة صلاحيته والذي عادة ما يتم التخلص منه. ويتم إنتاج خلايا الدم الحمراء الصناعية عن طريق استخلاص الهيموغلوبين الذي يحمل الأوكسجين من الدم المتبرع به، وتغليفه بغشاء دهني صناعي، ويمكن تخزينها مدة عامين تقريباً بدرجة حرارة الغرفة، ما قد يسهم في إنقاذ العديد من الناس، علماً أن هذا الدم الاصطناعي ليس لديه زمرة ويمكن استخدامه مع الزمر الدموية كلها.
  • وجد باحثون من جامعة ولاية لويزيانا أن سمكة الرئة التي تعيش في أميركا الجنوبية (Lepidosiren paradoxa) تمتلك أكبر جينوم مقارنة بأي حيوان آخر على وجه الأرض، ووجدوا أن جينوم هذه السمكة أكبر بنحو 30 مرة من حجم الجينوم البشري.
  •  تبين لدى باحثين من جامعة ميشيغان أن الكلمات المقروءة بالشفاه يمكن تصنيفها في نقاط زمنية سابقة مقارنة بالكلمات المسموعة، وهذا يشير إلى أن قراءة الشفاه قد تساعد على التنبؤ بالكلام قبل سماع الكلام ومعالجته صوتياً، ويمكن لهذه النتائج أن تساعد كبار السن على تحسين تواصلهم من خلال تعلمهم لقراءة الشفاه ومعالجة الكلام بصرياً عندما يصبح سمعهم ضعيفاً.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

أمل خائب لعلاج محتمل يستهدف سلالة جدري القرود المنتشرة في إفريقيا

خلصت الأبحاث من المعاهد الوطنية للصحة في أميركا إلى أن عقار تيكوفيريمات لم يُسرِّع من شفاء أشخاص من جمهورية الكونغو الديمقراطية مصابين بسلالة مقلقة من فيروس جدري القرود اسمها كليد 1 (clade I)، ما يستدعي تطوير علاجات أخرى لهذا المرض الذي تسبب بإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ في 14 أغسطس آب 2024.

تطبيقات البحث: تعزيز التدابير للوقاية من انتشار جدري القرود ومحاولة تطوير علاجات مناسبة له.

إعلان انتشار وباء الكوليرا في السودان

أعلن وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم يوم السبت 17 أغسطس/آب تفشي وباء الكوليرا بعد أسابيع من هطول أمطار غزيرة في البلاد، وذلك في مقطع فيديو نشرته وزارته. وقال الوزير "نعلن انتشار وباء الكوليرا بسبب الظروف الجوية وبسبب تلوث مياه الشرب". وأضاف أن القرار تم اتخاذه بالتعاون مع السلطات في ولاية كسلا الشرقية ووكالات الأمم المتحدة والخبراء بعد "اكتشاف مختبر الصحة العامة لفيروس الكوليرا".

أهمية الخبر: اتخاذ تدابير صارمة للسيطرة على انتشار الكوليرا في السودان وتفادي الوفيات التي يمكن أن يسببها.

اقرأ أيضاً: دراسة صادمة: الكوكايين يصل إلى أسماك القرش والكائنات البحرية التي يستهلكها الإنسان

 الموز قد يختفي من موائدنا في المستقبل لكن هناك أملاً جديداً للحفاظ عليه

يتعرض الموز للانقراض بسبب مرض فطري يُدعى ذبول الفيوزاريوم (FWB) الناجم عن فطر الفيوزاريوم ذي السلالة الإستوائية 4 (TR4)، لكن تمكن باحثون من جامعة ماساتشوستس أمهرست من تحديد مورثات لدى هذا النوع من الفطر تساعده على إصابة الموز بالضرر من خلال إنتاج أوكسيد النتريك، وعند إعاقة عمل هذه الجينات واستهداف أوكسيد النتريك استطاع الباحثون تخفيف أعراض الإصابة بهذا الفطر.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول كيفية تطوير أنواع موز مقاومة لفطر الفيوزاريوم.

تناول البروبيوتيك في أثناء الحمل يساعد الأمهات والأطفال

وجدت دراسة من جامعة ولاية أوهايو أن إعطاء البروبيوتيك الموجود في اللبن والمخلل والتي تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الجسم للفئران الحوامل، قد يعزز كل من الجهاز المناعي وسلوك الفئران الأمهات وصغارهم، وتشير هذه النتائج إلى أن بعض أنواع البروبيوتيك التي تُعطى للأمهات في أثناء الحمل يمكن أن تعمل على تحسين سلوك أطفالهن وقد تؤثّر في عملية التمثيل الغذائي لحمض التريبتوفان الأميني الذي يساعد على تنظيم الالتهاب وتطور الدماغ.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول أنواع البروبيوتيك التي تفيد أجنة النساء الحوامل وتعزز من صحتهم ومناعتهم.

اقرأ أيضاً: بماذا يختلف السلوك الاجتماعي للنمل عن البشر؟ دراسة حديثة تجيب

 اكتشاف أعراض نقص الأوكسجين لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون

وجدت دراسة من جامعة كولورادو أنشوتز فروقاً مهمة في وظائف الأوكسجين وخلايا الدم الحمراء لدى الأفراد المصابين بمتلازمة داون والأفراد الذين ليس لديهم هذه الحالة، وتبين أن وجود 3 نسخ للصبغي 21 كما في حالة داون، يرتبط بحدوث أعراض تشبه أعراض نقص الأوكسجين. يمكن لهذه النتائج أن تساعد على تخفيف أعراض متلازمة داون وتحسين صحة الأفراد الذين يمتلكون هذه المتلازمة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات لاكتشاف الأعراض الصحية والعقلية الناتجة عن نقص الأوكسجين لدى المصابين بمتلازمة داون وتطوير تدخلات علاجية للمتلازمة.