حصاد العلوم اليوم: باحثون سعوديون يطوّرون هلاماً لتسكين آلام الروماتيزم ومستخلصات نبات الشمرة قد تشكّل موادَّ حافظة طبيعية للحوم

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: باحثون سعوديون يطورون هلاماً لتسكين آلام الروماتيزم ومستخلصات نبات الشمرة قد تشكل مواد حافِظة طبيعية للحوم
حقوق الصورة: فليكر

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تمكّن باحثون من جامعة الملك سعود في السعودية من تطوير هلام يحتوي على مضاد التهاب "ديكلوفيناك" ومركب الكركمين المستخلص من الكركم وزيت شجرة الشاي، علاجاً مخففاً لأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم)، ما يسهم في توفير طريقة جديدة وأكثر فاعلية في تخفيف الألم والالتهاب المرتبط بهذا المرض.
  •  ابتكر علماء من جامعة لافال في كندا، طريقة جديدة للكشف عن تآكل أنابيب الصرف الصحي تحت الأرض باستخدام التصوير الحراري ورصد العيوب الموجودة في الأنابيب بالقرب من السطح، ما يوفّر طريقة سريعة ودقيقة للكشف عن وجود تآكل لأنابيب الصرف الصحي دون الحاجة لتكسير الإسفلت وتحديد مواضع الخلل في الأنابيب.
  • طوّر علماء من معهد هاربين للتكنولوجيا في الصين، طريقة جديدة وغير مكلفة للكشف عن وجود خلايا سرطانية، باستخدام غشاء مكون من جسيمات نانوية تعطي سطحاً خشناً يسمح بتجميع الخلايا السرطانية المتفرقة في الدم على سطح الغشاء بكفاءة عالية، ومن ثَمَّ الكشف عن هذه الخلايا باختبارات لونية قادرة على كشف ما يصل إلى 3 خلايا سرطانية في الميلي لتر الواحد.

اقرأ أيضاً: العلماء يتوصلون أخيراً إلى تفسير دقيق لظاهرة الكهرباء الساكنة

تناول البيض يومياً يقلل خطر الإصابة بالخَرَف عند كبار السن

أظهرت دراسة من جامعة قوانغتشو في الصين، أن كبار السن الذين يستهلكون البيض يومياً يكونون أقل عرضة للإصابة بالخَرَف إحصائياً، حيث يحتوي البيض على البروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات، واقترح الباحثون إجراء دراسات حول الآلية التي يقلل فيها تناول البيض الإصابة بالخَرَف، علماً أن زيادة استهلاك البيض بأكثر من بيضتين يومياً مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخَرَف وفقاً للدراسة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول التأثير الوقائي للبيض ضد الخَرَف عند كبار السن.

الدعم الاجتماعي يزيد التزام مرضى غسيل الكلى ببرنامجهم العلاجي وفقاً لدراسة سعودية

أظهرت دراسة من جامعة الملك عبد العزيز في السعودية، أن الدعم الاجتماعي والتوعية الصحية لمرضى غسيل الكلى من قِبل أهلهم والأقارب والكوادر في السعودية تسهم في التزام المرضى بأنظمة العلاج والأدوية الموصوفة، ما يؤكد أهمية رعاية مرضى غسيل الكلى من الجوانب الاجتماعية والطبية كافة، لزيادة فرص نجاح العلاج لديهم وتحسين معدل التزامهم بالتوصيات الطبية.

تطبيقات البحث: تأكيد أهمية الرعاية الاجتماعية للمرضى لتحسين نوعية العلاج.

اقرأ أيضاً: العلماء يكتشفون أن الغلاف الجوي أصبح مليئاً بالجراثيم؟ فكيف سيؤثّر ذلك في حياتنا؟

مستخلصات نبات الشمرة قد تشكّل بديلاً طبيعياً للمواد الكيميائية الحافظة للحوم

أظهرت دراسة من جامعة ميركاتوروم في إيطاليا، أنه يمكن استخدام مستخلصات نبات الشمرة موادَّ حافظة طبيعية للحوم، حيث تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تقي اللحوم من التلف ومركبات مضادة للبكتيريا، ما يوفّر بديلاً طبيعياً للمركبات الكيميائية الاصطناعية التي تُستخدم كمواد حافظة، ويرتبط استخدامها مع عدة أضرار صحية.

تطبيقات البحث: توفير بدائل طبيعية للمواد الحافظة الكيميائية للأغذية المختلفة.

عدد نسخ الحمض النووي في الميتوكوندريا مرتبط بشدة متلازمة القولون العصبي

أظهرت دراسة من جامعة كيونغ بوك الوطنية في كوريا الجنوبية، أن العدد المرتفع لنسخ الحمض النووي في عضية الميتوكوندريا التي تُعدّ مصدر الطاقة في الخلية، يرتبط بزيادة شدة متلازمة القولون العصبي، ما يوفّر تحليلاً مخبرياً محتملاً لتشخيص شدة متلازمة القولون العصبي. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول هذه النتائج.

تطبيقات البحث: تطوير اختبارات جزيئية قادرة على كشف شدة متلازمة القولون العصبي والتوصية بنظام غذائي ملائم لكل حالة.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة

المحتوى محمي