حصاد العلوم اليوم: باحثون من جامعة أم القرى يبتكرون طريقة لتنقية المياه باستخدام بذور العنب وتحديد المركبات التي يمكن استخدام زيت اللافندر بها لعلاج الأرق

حصاد العلوم اليوم 2 سبتمبر 2024

• كشفت دراسة من كلية لندن الجامعية أن تعلم لغة سواء كانت لغة منطوقة أو لغة الإشارة بالنسبة للصم، مرتبط بشكلٍ إيجابي بالنشاط العصبي والاتصال الوظيفي داخل مناطق الشبكات العصبية المسؤولة عن الذاكرة، وبالتالي يحسّن من وظيفة الدماغ. تشير هذه النتائج إلى أهمية تعلم اللغة حتى عند الصم لتحسين وظائفهم الدماغية وتحسين مستوى الإدراك لديهم.
  • تمكن علماء من جامعة هارفارد من ابتكار طريقة لتصميم حويصلات دهنية نانوية ذات حواف غير متماثلة تعمل بمثابة غلاف يساعد على إيصال أدوية الحمض النووي إم آر إن أيه (mRNA) والبروتينات إلى الخلايا، وتزيد كفاءة هذه الطريقة امتصاص الأدوية من قِبل الخلايا بـ 5 أضعاف مقارنة بالطرق التقليدية، ما قد يُحدِث نقلة نوعية في مجال إيصال الأدوية المختلفة للخلايا في الجسم.
  • اكتشف باحثون من جامعة ديوك أن استخدام جهاز محمول لمراقبة نشاط القلب يسهم في التشخيص المبكر والوقائي لعدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، حيث أظهرت نتائج الدراسة زيادة بنسبة 52% في عدد حالات الرجفان الأذيني التي تم تشخيصها بين مرتدي الجهاز المحمول مقارنة بمَن يتلقون الرعاية المعتادة، ما قد يسهم في الوقاية من الإصابة بالحالات الطارئة ويسهم في إنقاذ حياة المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • اقترح باحثون من جامعة غرناطة استخدام المواد الدبالية (HS)، وهي بقايا النباتات والحيوانات المتحللة في التربة والتي تحوي نسبة عالية من الأحماض الهيوميكية والفولفيكية والألميكية والهيومينات المغذية للنبات، كسماد عضوي يحسّن نمو الخس، ما يوفّر بديلاً صديقاً للبيئة يقلل من استخدام الأسمدة الكيماوية ويسهم في تحسين نمو الخس بظروف النيتروجين المنخفض.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تُبيّن أن الغربان قد تتمتّع بقدرة متقدمة على تقدير الكميات

استخدام مستخلص بذور العنب عاملاً طبيعياً مضاداً للبكتيريا لتطهير المياه

وجد باحثون من جامعة أم القرى في السعودية بالتعاون مع باحثين من جامعة الإسكندرية، أن مستخلص بذور العنب (GSE) يمكن أن استخدامه وسيلة طبيعية وفعّالة مضادة للبكتيريا من أجل تنقية مياه الآبار ومعالجتها دون استخدام مواد كيميائية صناعية وطرق مكلفة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام مستخلصات بذور العنب لتنقية مياه الآبار من البكتيريا الضارة.

تحديد المركبات التي يمكن استخدام زيت اللافندر بها لعلاج الأرق

حددت دراسة من جامعة هوبي في الصين المركبات في زيت اللافندر العطري (Lavandula angustifolia Mill) التي تسهم في علاج الأرق والاضطرابات العصبية، إذ كان لمركب بيتا ميرسين الدور الأكبر في علاج الأرق عن طريق تأثيره في الإشارات العصبية للسيروتونين، وهو ناقل عصبي مهم يُدعى أيضاً هرمون السعادة وله عدة وظائف فيزيولوجية منها ضبط درجة حرارة الجسم والتأثير في السلوك.

تطبيقات البحث: دراسة استخدام مركب بيتا ميرسين المشتق من زيت اللافندر في صناعة أدوية طبيعية لعلاج الأرق.