حصاد العلوم اليوم: باحثون من جامعة أم القرى يبتكرون طريقة لتنقية المياه باستخدام بذور العنب وتحديد المركبات التي يمكن استخدام زيت اللافندر بها لعلاج الأرق

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 2 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشفت دراسة من كلية لندن الجامعية أن تعلم لغة سواء كانت لغة منطوقة أو لغة الإشارة بالنسبة للصم، مرتبط بشكلٍ إيجابي بالنشاط العصبي والاتصال الوظيفي داخل مناطق الشبكات العصبية المسؤولة عن الذاكرة، وبالتالي يحسّن من وظيفة الدماغ. تشير هذه النتائج إلى أهمية تعلم اللغة حتى عند الصم لتحسين وظائفهم الدماغية وتحسين مستوى الإدراك لديهم.
  • تمكن علماء من جامعة هارفارد من ابتكار طريقة لتصميم حويصلات دهنية نانوية ذات حواف غير متماثلة تعمل بمثابة غلاف يساعد على إيصال أدوية الحمض النووي إم آر إن أيه (mRNA) والبروتينات إلى الخلايا، وتزيد كفاءة هذه الطريقة امتصاص الأدوية من قِبل الخلايا بـ 5 أضعاف مقارنة بالطرق التقليدية، ما قد يُحدِث نقلة نوعية في مجال إيصال الأدوية المختلفة للخلايا في الجسم.
  • اكتشف باحثون من جامعة ديوك أن استخدام جهاز محمول لمراقبة نشاط القلب يسهم في التشخيص المبكر والوقائي لعدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، حيث أظهرت نتائج الدراسة زيادة بنسبة 52% في عدد حالات الرجفان الأذيني التي تم تشخيصها بين مرتدي الجهاز المحمول مقارنة بمَن يتلقون الرعاية المعتادة، ما قد يسهم في الوقاية من الإصابة بالحالات الطارئة ويسهم في إنقاذ حياة المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • اقترح باحثون من جامعة غرناطة استخدام المواد الدبالية (HS)، وهي بقايا النباتات والحيوانات المتحللة في التربة والتي تحوي نسبة عالية من الأحماض الهيوميكية والفولفيكية والألميكية والهيومينات المغذية للنبات، كسماد عضوي يحسّن نمو الخس، ما يوفّر بديلاً صديقاً للبيئة يقلل من استخدام الأسمدة الكيماوية ويسهم في تحسين نمو الخس بظروف النيتروجين المنخفض.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تُبيّن أن الغربان قد تتمتّع بقدرة متقدمة على تقدير الكميات

استخدام مستخلص بذور العنب عاملاً طبيعياً مضاداً للبكتيريا لتطهير المياه

وجد باحثون من جامعة أم القرى في السعودية بالتعاون مع باحثين من جامعة الإسكندرية، أن مستخلص بذور العنب (GSE) يمكن أن استخدامه وسيلة طبيعية وفعّالة مضادة للبكتيريا من أجل تنقية مياه الآبار ومعالجتها دون استخدام مواد كيميائية صناعية وطرق مكلفة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام مستخلصات بذور العنب لتنقية مياه الآبار من البكتيريا الضارة.

تحديد المركبات التي يمكن استخدام زيت اللافندر بها لعلاج الأرق

حددت دراسة من جامعة هوبي في الصين المركبات في زيت اللافندر العطري (Lavandula angustifolia Mill) التي تسهم في علاج الأرق والاضطرابات العصبية، إذ كان لمركب بيتا ميرسين الدور الأكبر في علاج الأرق عن طريق تأثيره في الإشارات العصبية للسيروتونين، وهو ناقل عصبي مهم يُدعى أيضاً هرمون السعادة وله عدة وظائف فيزيولوجية منها ضبط درجة حرارة الجسم والتأثير في السلوك.

تطبيقات البحث: دراسة استخدام مركب بيتا ميرسين المشتق من زيت اللافندر في صناعة أدوية طبيعية لعلاج الأرق.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

استخدام المواد الثانوية الناتجة عن إنتاج الأغذية في تركيب مستحضرات التجميل للحفاظ على البيئة

اقترحت دراسة من جامعة ماغنا غراسيا في كاتانزارو استبدال المركبات الكيميائية المضادة للبكتيريا التي تُضاف إلى مستحضرات التجميل لزيادة مدة صلاحيتها والوقاية من نمو البكتيريا، بالمركبات الطبيعية الثانوية (المخلفات) الناتجة عن الصناعات الغذائية مثل قشور الفاكهة ومستخلصات البذور وبقايا النبات. حيث تحتوي هذه المركبات على البولي فينول والزيوت الأساسية التي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ما يحسّن من العمر الافتراضي لمستحضرات التجميل ويحافظ على البيئة في الوقت ذاته.

تطبيقات البحث: تحقيق الاستدامة البيئية في صناعة مستحضرات التجميل.

ارتباط العواصف الغبارية بزيادة حالات التهاب المفاصل الروماتويدي

أظهرت دراسة من جامعة تايبيه الوطنية في تايوان زيادة بنسبة 10-15% في عدد زيارات العيادات الخارجية لالتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) عند وجود عواصف غبارية وزيادة تلوث الهواء، وذلك في اليومين الأول والثاني بعد العاصفة، ما يدل على ارتباط واحتمال تأثير العوامل الجوية في انتكاس حالة التهاب المفاصل الروماتويدية.

تطبيقات البحث: زيادة تدابير الوقاية والتحذيرات لمرضى الروماتيزم عند التعرض للعواصف الغبارية.

اقرأ أيضاً: كيف يتعقب البعوض فرائسه؟ دراسة جديدة تُجيب

ابتكار طريقة جديدة لتصنيع إنزيم السيلولاز المستخدم في إنتاج الوقود الحيوي بالمغرب

تمكن علماء من جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المغرب من تطوير طريقة جديدة لتصنيع إنزيم السيلولاز المستخدم كطريقة صديقة للبيئة لإنتاج الوقود الحيوي السائل، وذلك من سلالة الخميرة تريكوسبورون (Trichosporon pestorum) المعزولة من أمعاء خنفساء آكلة البراز جيمنوبلوروس (Gymnopleurus sturmii) بكفاءة، ما يشكّل طريقة صديقة للبيئة ومحلية وطبيعية لإنتاج الوقود الحيوي محلياً من خلال تحلل المركبات الكربونية مثل الخشب ونفايات الصناعات الغذائية.

تطبيقات البحث: ابتكار طرق جديدة لإنتاج الوقود الحيوي محلياً في الدول العربية.