حصاد العلوم اليوم: ارتباط العيش والعمل في مكان محاط بالمباني وبه ضوضاء بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد مرتبط بالقزامة عند الأطفال

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 20 أكتوبر 2024
مصدر الصورة: أنسبلاش.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من جامعة تكساس، أن الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية متعددة في العظام في أثناء إقامتهم في المستشفى، والذين يصومون مدة 8 ساعات قبل العمليات، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية بسبب الصيام المتكرر أو المطوَّل، ما قد يبطئ عملية التعافي ويزيد خطر الوفاة. هذا يستدعي تطوير تدابير جديدة لتغذية المرضى في المستشفيات وبشكلٍ خاص كبار السن.
  • وجدت دراسة من جامعة بنسلفانيا، أن تناول دواء فالاسيكلوفير المضاد للفيروسات مدة عام يسهم في تقليل خطر فقدان البصر وضعف الرؤية المرتبط بفيروس الهربس النطاقي الذي يُصيب العين، إذ يُصيب فيروس الهربس النطاقي العيني العصب الذي يربط الدماغ بالعين ويسبب أضراراً بصرية عديدة.
  • توصلت دراسة من جامعة زغرب في كرواتيا بالتعاون مع جامعات أخرى، إلى أنه يمكن كشف فيروس بوكا البشري (HBoV) الذي يسبب العدوى التنفسية عند الأطفال بواسطة تفاعل البوليميراز المتسلسل الكمي (qPCR)، ما يسهم في تشخيص المرض مبكراً وعلاجه، ويقلل احتمال تعرض الأطفال لإصابات فيروسية أكثر شدة تتطلب وضع أجهزة الدعم بتوفير الأوكسجين.

اقرأ أيضاً: لماذا يُعدّ طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

ارتباط العيش والعمل في مكانٍ لا يحتوي على مساحات خضراء وبه ضوضاء بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في لبنان

أظهرت دراسة من جامعة باريس-إست كريتاي في فرنسا، أجريت بالتعاون مع عدة جامعات في لبنان، ارتباط العيش في منزل له حديقة منزلية بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية التي يتلف فيها جزء من الدماغ بسبب انسداد أحد الشرايين. وارتبطت إحاطة المنزل ومكان العمل بالمباني بارتفاع معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية، وارتبط التعرض لضوضاء المرور والضوضاء البشرية في المدينة بشكلٍ كبير مع ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية توفير مساحات خضراء وتقليل التلوث الضوضائي في المدن للحفاظ على صحة السكان.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مرتبط بالقزامة عند الأطفال في البلدان النامية

وجدت دراسة مرجعية من جامعة إندونيسيا، أن فقر الدم بعوز الحديد في البلدان النامية مرتبط بالقزامة عند الأطفال، وحللت الدراسة بيانات نحو 19,000 مقالة، وكشفت أن الأطفال الذين يعانون فقر الدم بعوز الحديد تتضاعف خطورة إصابتهم بالقزامة بأكثر من نحو 2.27 مرة.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية معالجة مشكلة سوء التغذية عند الأطفال في البلدان النامية.

 اقرأ أيضاً: كيف ينظّم الدماغ عملية المشي؟

تحديد العضلات المتضررة من تصلُّب الكتف بالموجات فوق الصوتية يمكن أن يساعد على علاجه بشكلٍ نوعي

وجدت دراسة أجراها باحثون من مستشفى جامعة فو جين الكاثوليكية في تايوان بالتعاون مع عدة مستشفيات أخرى، أن حالة تصلُّب الكتف، وهو اضطراب شائع في الكتف يقيد مدى حركته ويسبب آلاماً في الرقبة بسبب الإفراط في استخدام عضلات الرقبة للتعويض عن نقص حركة الكتف، يمكن تصنيف شدته وتحديد العضلات المتضررة منه عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية للعضلات المصابة، وعند تحديد هذه العضلات يمكن تخصيص علاج فيزيائي نوعي لكل حالة من أجل تحسينها.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لتشخيص العضلات المتضررة من تصلب الكتف وعلاجه بشكلٍ نوعي.

تشخيص مرض بطانة الرحم من خلال تحليل الحمض النووي الميكروي قد يصبح ممكناً

وجدت دراسة من جامعة بريشا في إيطاليا، أنه يمكن تشخيص حالة مرض بطانة الرحم، وهو مرض ينمو فيه نسيج يشبه بطانة الرحم خارج الرحم ويسبب ألماً شديداً في الحوض يزيد صعوبة الحمل والعقم، من خلال تحليل عينات الدم. إذ يكشف تحليل الدم عن مجموعة معينة من أنواع الحمض النووي الريبوزي الميكروي (miRNAs) التي تدل على وجود هذه الحالة، وتعتبر هذه الطريقة غير جراحية واقتصادية وقد تغني عن الحاجة إلى التنظير وأخذ عينات نسيجية (خزعات) للقيام بالتشخيص.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام تحاليل الحمض النووي الريبوزي الميكروي لتشخيص الأمراض دون الحاجة للخزعات.

 اقرأ أيضاً: اكتشاف جديد: الأطعمة الحارة قد تخدع الدماغ مثل الأدوية الوهمية

الكشف عن الحشرات في مخازن الحبوب من خلال رصد أصواتها

تمكن باحثون من معهد ستيفنز للتقنية في أميركا، من تطوير نظام كشف صوتي قادر على رصد وجود الحشرات في مخازن الحبوب وسلاسل التوريد مبكراً، واستطاعوا تحديد نوع الحشرة من خلال بصمتها الصوتية المميزة، ما يشكّل طريقة مهمة للوقاية من تلف مخازن الحبوب وتقليل الخسائر الناجمة عنها.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة تكشف عن وجود حشرات تتلف الحبوب في المخازن والوقاية من أضرارها.

المحتوى محمي