حصاد العلوم اليوم: الركض السريع قد يزيد من عمرك 5 سنوات والتحول لنظام غذائي نباتي قد يخفف تقدم سرطان البروستاتا

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 20 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من جامعة كوبنهاغن أن الأشخاص الذين ليس لديهم صوت داخلي يفكّرون به وكأنهم يتحدثون مع أنفسهم كأن تقول في ذهنك: "علي أن أقوم بجلب الأولاد من المدرسة ثم إحضار بعض الخضروات والذهاب إلى البيت"، يجدون صعوبة في التعبير اللفظي أكثر ممن يمتلكون هذا الصوت، نظراً لعدم قوة ذاكرتهم اللفظية التي تساعدهم على تذكر الكلمات التي يجب نطقها قبل التفوه بها.
  • ابتكر علماء من جامعة ولاية أوهايو علاجاً جينياً جديداً يمكنه أن يصلّح أقراص العمود الفقري التالفة من الديسك ويخفف الألم لدى فئران التجارب ويعزز تجديد الأنسجة لديها، ما قد يشكّل بديلاً فعّالاً للمسكنات المستخدمة لعلاج آلام الظهر، ويعزز شفاء ألم الظهر وليس فقط تخديره. لكن تحتاج هذه النتائج إلى الاختبار على البشر لاحقاً للتأكد من مدى فاعليتها على الإنسان.
  • اكتشف باحثون من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال بروتيناً في الدم يمكنه أن يساعد على اكتشاف الأطفال الذين سيعانون أعراض الارتجاج المستمرة بعد أكثر من أسبوعين من الإصابة دون أن يتعافوا، ويُسمَّى البروتين "ألفا-1-أنتيكيموتريبسين" (alpha-1-ACT)، ويمكن لهذا الاختبار أن يحدد الأطفال الذين لن يتعافوا بمفردهم من الارتجاج، ما يستدعي علاجهم في المستشفى في الوقت المناسب لتفادي تطور أمراض مختلفة لديهم مثل الصداع وصعوبة التذكر والحساسية للضوء بالإضافة لأمراض الصحة العقلية.
  • طوّر علماء من جامعة ميشيغان نظام تروية حرارياً لحفظ الأعضاء المُتبرع بها في أثناء النقل، يمكنه أن يحافظ على فاعلية القلب مدة تصل إلى 24 ساعة دون أن يحدث تلف بالعضو، علماً أن الوقت الحالي الذي يمكن حفظ القلب به هو 6 ساعات، ما قد يسهم في إنقاذ حياة الآلاف من الأشخاص الذين ينتظرون وصول الأعضاء من متبرعين من مناطق مختلفة حول العالم.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

الركض السريع قد يزيد من عمرك 5 سنوات

أظهرت دراسة من معهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب أن العدَّائين القادرين على ركض 1.6 كيلومتر خلال 4 دقائق ويحافظون على لياقتهم البدنية يعيشون نحو 5 سنوات أطول من متوسط العمر العام، ما يؤكد الفوائد الصحية طويلة المدى للياقة البدنية.

تطبيقات البحث: ممارسة الركض والمحافظة على اللياقة البدنية لزيادة طول العمر.

التحول إلى نظام غذائي نباتي قد يخفف تقدم سرطان البروستاتا

وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا يمكن أن يقللوا بشكلٍ كبير من فرص تفاقم المرض عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات والمكسرات وزيت الزيتون، حيث انخفض خطر انتشار سرطان البروستاتا بنسبة 47% لدى الذين تناولوا نظاماً غذائياً نباتياً مقارنة بمَن اتبعوا نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة عالية من المشتقات الحيوانية.

تطبيقات البحث: اعتماد النظام الغذائي النباتي كوسيلة غير دوائية لتخفيف تقدم سرطان البروستاتا وتفاقمه.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

بروتين الكاليستاتين قد يساعد على فقدان الوزن وتحسين مرض السكري 

توصلت دراسة من المركز الألماني لأبحاث مرض السكري أنه بعد فقدان الوزن، تظهر لدى الأفراد الذين يعانون زيادة الوزن والسمنة مستويات متزايدة من بروتين الكاليستاتين في الأنسجة الدهنية البيضاء تحت الجلد، وهو بروتين مرتبط بتحسين التمثيل الغذائي والفوائد العلاجية المحتملة للسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، ما يشير إلى إمكانية استخدام هذا البروتين في العلاجات المستقبلية للسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

تطبيقات البحث: استخدام بروتين الكاليستاتين في معالجة السمنة والسكري من النوع الثاني.

تغيّر المناخ من المتوقع أن يؤدي إلى تفاقم حالات الأمراض الدماغية

صرّحت دراسة من كلية لندن الجامعية بأن تغيّر المناخ وتأثيراته في أنماط الطقس والأحداث الجوية قد يؤثّر سلباً في صحة الأشخاص الذين يعانون أمراض الدماغ، ما يؤكد الحاجة إلى فهم تأثير تغيّر المناخ في الأشخاص الذين يعانون حالات عصبية للحفاظ على صحتهم ومنع تفاقم حالاتهم المرضية، مثل السكتة الدماغية والصداع النصفي ومرض آلزهايمر والتهاب السحايا والصرع والتصلب المتعدد.

تطبيقات البحث: دراسة تأثير المناخ في الصحة الدماغية وإيجاد تدابير علاجية ووقائية مناسبة، والتأكيد على أهمية القضية المناخية.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر التعرّض للأضواء الاصطناعية والتلوث الجوي ليلاً؟

تزويد سيارات الإسعاف بأجهزة تشخيص نوع السكتة الدماغية وتقديم الدواء المناسب يقلل من الوفيات الناجمة عنها

وفق دراسة من جامعة شنغهاي، يمكن أن يساعد تزويد سيارات الإسعاف بجهاز تصوير ماسح ضوئي مقطعي (CT-scan) في التشخيص السريع لنوع السكتة الدماغية وإعطاء العلاج المبكر مثل دواء خفض ضغط الدم للمرضى الذين يعانون نزيفاً داخل المخ بسبب السكتة الدماغية في سيارة الإسعاف قبل الوصول للمستشفى، ما يزيد فرص تعافي المصابين ويقلل من معدل وفياتهم.

تطبيقات البحث: تزويد سيارات الإسعاف بماسح ضوئي مقطعي للتشخيص السريع وتقديم العلاج الإسعافي لمرضى السكتات الدماغية النزفية.