حصاد العلوم اليوم: جلوس طفلك المفرط يزيد خطر إصابته بأمراض القلب عند تقدمه بالعمر وحصولك على الدعم الاجتماعي والنفسي يساعدك على التخلص من الآلام المزمنة

3 دقيقة
حصاد العلوم 21 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توقعت جامعة واشنطن وفق أحدث النتائج الصادرة عن دراسة العبء العالمي للمرض (GBD)، أن متوسط ​​العمر المتوقع العالمي سيزيد بمقدار 4.9 سنوات للذكور و4.2 سنوات للإناث بين عامي 2022 و2050 إحصائياً، وتعود هذه الزيادة إلى تحسين مستويات الصحة العامة التي حسّنت علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وكوفيد-19 ومجموعة من الأمراض المعدية وغيرها.
  • وجدت دراسة من جامعة ليفربول أن النظام الغذائي النباتي لا يُعدّ الخيار الغذائي الأكثر صحة والأقل خطورة للكلاب، ما يعاكس دراسة سابقة من جامعة وينشستر منشورة عام 2022 تنصُّ على أن الغذاء النباتي مناسب للكلاب. هذه النتائج الحديثة تشير إلى ضرورة تأمين نظام غذائي يحتوي على اللحوم بالإضافة إلى النباتات للحفاظ على صحة الكلاب الأليفة.
  • ابتكر علماء من جامعة بوخوم إنزيماً بكتيرياً قادراً على تكسير مركب الستايرن، وهو عنصر يُستَخدم في إنتاج كميات كبيرة من بلاستيك البولي ستايرن (الفلين الأبيض) الذي يُستَخدم في التغليف بشكلٍ كبير حول العالم، ما قد يفيد في علاج التلوث البيئي باستخدام التكنولوجيا الحيوية الخضراء.
  • وجد باحثون من الجمعية الصوتية الأميركية أن العناكب تستمع إلى البيئات الموجودة فيها من خلال اهتزاز الشبكات التي تحبكها، حيث تهتز الشبكات بشكلٍ متوافق مع الترددات الصوتية الموجودة في البيئة المحيطة لمسافات بعيدة، ما يزيد فهمنا الطريقة التي تكشف بها العناكب وجود فرائسها لتصطادها وتنصب شباكها في مكان مناسب للإيقاع بها.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الرجال مختلفون عن النساء في النوم والساعة البيولوجية ومعدل الأيض

جلوس طفلك المفرط يزيد خطر إصابته بأمراض القلب عند تقدمه بالعمر

وجدت دراسة من جامعة يوفاسكولا أن المستويات العالية من السلوك المستقر والخمول البدني للأطفال بعمر 8 سنوات وما دون تسبب إرهاقاً لقلوبهم في مرحلة المراهقة، ما يؤدي إلى زيادة خطر إصابتهم بفشل القلب وتطور أمراض القلب الأخرى، وتؤكد النتائج أهمية زيادة النشاط البدني المعتدل والقوي منذ الطفولة للوقاية من أمراض القلب في المستقبل.

تطبيقات البحث: حصول الأطفال على ساعة من النشاط البدني كالمشي أو ممارسة رياضة كرة القدم وغيرها مهم للوقاية من أمراض القلب المستقبلية.

حصولك على الدعم الاجتماعي والنفسي يساعدك على التخلص من الآلام المزمنة

وجد بحث من جامعة برمنغهام أن الألم العضلي المزمن يتأثر بعوامل مختلفة بما في ذلك الحالة الاجتماعية والاقتصادية والتدخين، حيث يكون الأشخاص الذين ينتمون إلى خلفيات اجتماعية واقتصادية غير داعمة أكثر عرضة للإصابة بالألم المزمن بعد الإصابات العضلية بمقدار الضعف، ما يؤكد دور الدعم النفسي والمجتمعي لعلاج حالات الألم المزمن.

تطبيقات البحث: التركيز على الدعم الاجتماعي والنفسي عند علاج الآلام المزمنة العضلية للحصول على فعالية أكبر.

اقرأ أيضاً: ما هي علامة فرانك التي قد تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب؟

علماء ينصحون بتجنّب مضاد حيوي شائع في علاج الإنتانات المهددة للحياة

اكتشف علماء من جامعة ميشيغان أن استخدام المضاد الحيوي بيبيراسيلين (تازوباكتام أو زوسين) في علاج الإنتان مرتبط بزيادة قدرها 5% في معدل الوفاة خلال 90 يوماً من استخدامه، وذلك بسبب تأثيره الضار في ميكروبيوم الأمعاء الضروري للهضم والمناعة والاستقلاب، ما يؤكد أهمية مراعاة تأثيرات المضادات الحيوية على ميكروبيوم الأمعاء عند علاج الالتهابات التي تهدد الحياة.

تطبيقات البحث: تجنُّب استخدام مضاد زوسين في علاج الإنتان واستخدام بدائل أقل ضرراً على الميكروبيوم.

 تطوير دواء جديد لإنقاص الوزن يظهر فاعلية أعلى من العلاجات الحالية

طوّر باحثون من جامعة كوبنهاغن نوعاً جديداً من أدوية إنقاص الوزن، يستخدم هرمون الببتيد الشبيه بالغلوكاغون -1 (GLP-1) لتوصيل جزيئات دوائية إلى مناطق معينة في الدماغ تعزز فقدان الوزن عن طريق كبح الشهية دون ظهور أعراض جانبية مثل التي تظهر للأدوية الموجودة حالياً. وأظهرت النتائج الأولى على الفئران نجاحاً كبيراً، وحالياً سيُختبر الدواء على البشر في المراحل السريرية.

تطبيقات البحث: اختبار كفاءة أدوية فقدان الوزن المطورة من جامعة كوبنهاغن على البشر.

اقرأ أيضاً: عقود من التجارب المخبرية على الفئران قد تصبح عرضة للشك وإليك السبب

بحث جديد يكشف ضعف فاعلية أقنعة الوجه في الوقاية من متحور أوميكرون المسبب لمرض كوفيد-19

كشف بحث من جامعة إيست أنغليا أن ارتداء أقنعة الوجه لم يقلل بشكلٍ كبير من خطر الإصابة بكوفيد-19 بعد زيادة انتشار متحور أوميكرون الأولية، ما يؤكد الحاجة إلى تطوير طرق أكثر فاعلية لتقليل انتشار الأمراض الفيروسية وتهديد الصحة العامة.

تطبيقات البحث: استكشاف خيارات أكثر فاعلية من قناع الوجه (الكمامة) في الوقاية من انتشار الفيروسات.