حصاد العلوم اليوم: إعطاء الرضيع بعد ولادته مضادات حيوية قد يسبب الحساسية التنفسية له مدى الحياة والسوق السوداء للاستشهادات بالأبحاث العلمية تزدهر

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 21 أغسطس 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من كلية زادوس الطبية في الهند أن استهلاك أكثر من 400 مليغرام من الكافيين يومياً في معظم أيام الأسبوع، يمكن أن يزيد من قابلية الأفراد الأصحاء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، علماً بأن فنجان القهوة العربية الواحد يحتوي على 70 مليغرماً من الكافيين.
  • توفيت أكبر معمرة معروفة في العالم الإسبانية ماريا برانياس موريرا، التي وُلِدت في الولايات المتحدة عام 1907 وعاشت خلال وباءين وحربين عالميتين، عن عمر ناهز 117 عاماً، وما يُثير الاهتمام هو أنها تمتّعت بالصحة حتى آخر عمرها ما عدا السمع والحركة.
  • وجدت دراسة إحصائية من جامعة فليندرز أن الأفراد الذين يشعرون بالنفور الجسدي من الضوء الساطع يميلون إلى التصرف باندفاع وتسرع عند تعرضهم لمواقف تُثير المشاعر السلبية والإيجابية الشديدة، ويظهرون في الحالات العادية قدراً أكبر من التفكير المسبق ويميلون إلى الانخفاض في الرغبة في البحث عن تجارب مثيرة في وجديدة في حياتهم.
  •  طوّر علماء من جامعة جورجيا طريقة لصناعة حليب الكركم الذهبي، وهو مشروب فاخر خالٍ من الكافيين، عن طريق تحويله إلى مسحوق نباتي يحافظ على خصائصه المفيدة مع إطالة مدة صلاحيته، وزاد شيوع هذا الحليب بديلاً لتجنب الكافيين أو القهوة والاستمتاع بنكهة فريدة.

اقرأ أيضاً: بماذا يختلف السلوك الاجتماعي للنمل عن البشر؟ دراسة حديثة تجيب

دواء مونجارو يقلل خطر الإصابة بالسكري بنسبة 94% وفقاً لدراسة حديثة

أظهرت تجربة من شركة إيلي ليلي أن دواء تيرزيباتيد، وهو دواء يعتمد على الببتيد الشبيه بالغلوكاغون 1 (GLP-1) المعروف باسم مونجارو لعلاج مرض السكري وزيباوند لفقدان الوزن، يقلِّل من احتمالات إصابة الشخص البدين بمرض السكري بنسبة 94%، حيث شهد البالغون الذين تناولوا جرعة 15 مليغراماً أسبوعياً من تيرزيباتيد مدة 3 سنوات انخفاضاً في وزن الجسم بنسبة 22.9% مقارنة بـ 2.1% لمَن تناولوا الدواء الوهمي وذلك وفقاً لبيان صحفي للشركة المنتجة له.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية عقار تيرزيباتيد لفقدان الوزن والوقاية من السكري.

السوق السوداء للاستشهادات بالأبحاث العلمية تُثير قلق العلماء

وفقاً لدراسة من جامعة نيويورك أبوظبي، ظهرت ممارسات متزايدة يشتري فيها الباحثون الاستشهادات المزيفة لمقالاتهم المنشورة من أجل أن يزيدوا معامل تأثيرهم في موقع جوجل سكولار (Google Scholar) ويرفعوا من تصنيفهم العلمي العالمي. وتشير المراجعة إلى وجود سوق سوداء لشراء هذه الاستشهادات بمبالغ وصلت إلى مئات الدولارات.

تطبيقات البحث: تطوير طرق تقييم محكمة لتحديد تأثير الأكاديميين رسمياً، وزيادة الرقابة على الاستشهادات العلمية.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

تطوير طريقة للكشف عن قصور القلب باستخدام تحليل للعاب

طوّر باحثون من جامعة ولاية كولورادو نموذجاً أوليّاً لجهاز استشعار حيوي كهروكيميائي يقيس مستويات اثنين من المؤشرات الحيوية التي تكشف عن وجود قصور القلب في أقل من 15 دقيقة من مجرد قطرة من اللعاب، ما يسهم في التشخيص المبكر لمَن لديهم خطر الإصابة بقصور القلب ولا يمكنهم الذهاب للمشافي، وقاطني المناطق الريفية التي لا تتوفر فيها رعاية صحية كافية، ويقي من الوفيات المرتبطة بهذا المرض.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تطبيق اختبارات لعابية للكشف المبكر عن قصور القلب.

غسيل الكلى الفوري لكبار السن المصابين بالفشل الكلوي قد يسهم بزيادة متوسط أعمارهم

وجدت دراسة من جامعة ستانفورد أن المرضى الأكبر سناً الذين انتظروا بدء غسيل الكلى توفوا قبل تسعة أيام فقط في المتوسط من أولئك الذين بدؤوا العلاج بغسيل الكلى على الفور عند انخفاض وظائف الكلى لديهم. لكن هذا يعني أن على هؤلاء المرضى قضاء وقت أطول في المستشفى، لكن بالوقت ذاته هذه الأيام الإضافية تزيد فرصهم في الحصول على كلية من متبرع.

تطبيقات البحث: تحديد الزمن الأمثل لبدء عملية غسيل الكلية لزيادة متوسط عمر كبار السن المصابين بأمراض الكلية.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

إعطاء الرضيع بعد ولادته مضادات حيوية قد يسبب الحساسية التنفسية له مدى الحياة

أظهر باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية أن إعطاء المضادات الحيوية للرضيع بعد الولادة قد يؤدي إلى استنزاف الميكروبات الجيدة في أمعاء الأطفال حديثي الولادة والتي يتدرب عليها جهازه المناعي، ما يؤدي إلى تطور الحساسية التنفسية مدى الحياة.

تطبيقات البحث: إيجاد طرق بديلة لوقاية الرضع من الأمراض دون القضاء على الميكروبات المفيدة والتي تشكِّل جهازهم المناعي.