حصاد العلوم اليوم: النقع بالخلّ هو الأفضل لتعقيم الخضروات من البكتيريا وفقاً لدراسة سعودية والحشرات القابلة للأكل تلقى قبولاً ملحوظاً عند النباتيين

حصاد العلوم اليوم 22 أكتوبر 2024

• توصلت دراسة من جامعة توليدو في أميركا، إلى أن ارتفاع مستويات حمض البول (حمض اليوريك) في الدم الناتج عن تفكيك البروتينات والذي يتم طرحه من الجسم عبر البول، مرتبط مع العقم عند النساء. علماً أن أبرز الأغذية التي تؤدي إلى ارتفاع حمض البول تشمل اللحوم الحمراء والفاصولياء والمكسرات. تفيد هذه الدراسة في كشف عامل جديد قد يسهم في العقم، ما يفتح المجال أمام تطوير تحاليل جديدة لتشخيصه، وابتكار علاجات تهتم بضبط مستويات حمض البول عند النساء في سن الإنجاب مستقبلاً.
  • وفقاً لدراسة من جامعة باليرمو في إيطاليا، يمكن لعصائر الفاكهة التي تحتوي على البروبيوتيك التي تشمل الألياف أو الكائنات الدقيقة المفيدة، أن توفر العديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، حيث تعمل على تحسين صحة الأمعاء وتقوية جهاز المناعة، وتعزيز الصحة العامة. لكن يمكن أن تفقد هذه العصائر محتواها من البروبيوتيك في مرحلة العصر والتخزين والاستهلاك غير الصحيح، ما يستدعي تطوير تقنيات جديدة للاستفادة من هذه العصائر ومنع فقدان فوائدها الغذائية في مراحل وصولها للمستهلكين، في سبيل توفير بديل عن البروبيوتيك المكتسب من منتجات الألبان.
  • أعلن القائمون على برنامج "نجوم العلوم" الذي أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والذي يهتم بتمكين المبتكرين العرب لتطوير حلول تكنولوجية تعود بالنفع على صحة مجتمعاتهم وتساعدهم في الحفاظ على البيئة، فوز الشاب يمان طيار من سوريا عن ابتكاره "جينو"، وهو خلاط موائع دقيقة يقوم بتصنيع جسيمات دهنية نانوية بشكل مبسط، ما يسهم في توفير طريقة فعالة لتوصيل العلاج الجيني من خلال هذه الجسيمات النانوية.