حصاد العلوم اليوم: سم الحلزون البحري القاتل قد يكون وسيلة قوية لتصميم أدوية أفضل وممارسة تمارين المرونة قد تجعلك تعيش حياة أطول

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 22 أغسطس 2024
حقوق الصورة: بيك بيك

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • نجح باحثون من جامعة ماساتشوستس في أمهرست في تطوير طلاء للمنسوجات يعتمد على الطباشير يمكنه خفض درجات حرارة الهواء تحت القماش بما يصل إلى 8 درجات فهرنهايت (4.5 درجات مئوية)، ويُعدّ هذا النوع من الطلاء صديقاً للبيئة واقتصادياً وقادراً على حماية الناس من الأشعة فوق البنفسجية وارتفاع الحرارة.
  • تمكن الباحث محمد حسن، الأستاذ المشارك في الفيزياء والعلوم البصرية في جامعة أريزونا، مع مجموعة من الباحثين بتطوير أسرع مجهر إلكتروني قوي بما يكفي لالتقاط صور للإلكترونات في أثناء حركتها باستخدام نبضات ضوئية بسرعة تشابه سرعة الإلكترونات، علماً أن الإلكترونات هي جسيمات دون ذرية تتحرك بسرعة كبيرة لدرجة أنها قادرة على الدوران حول الأرض عدة مرات في غضون ثانية واحدة.
  • استطاع باحثون من شركة بيليفر ميتس أن يصنعوا باستمرار الحوم المستزرعة في المختبر باستخدام مفاعلات حيوية ووسط زراعي خالٍ من المكونات الحيوانية يعالج التحديات الرئيسية المتمثلة في قابلية التوسع والتكلفة، ما قد يجعل اللحوم المستزرعة في متناول المستهلكين العاديين قريباً ويسهم في تطوير نظام غذائي أكثر استدامة.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لعلاج السمنة تعتمد على حرق خلايا المعدة المُنتجة لهرمون الجوع

ممارسة تمارين المرونة قد تجعلك تعيش حياة أطول

أظهرت دراسة إحصائية من جامعة لايشتر أن زيادة مرونة الجسم ترتبط بشكلٍ كبير مع انخفاض خطر الوفاة لدى الأفراد في منتصف العمر، ما يشير إلى أن تمارين المرونة قد تكون حاسمة لطول العمر. شملت الدراسة أكثر من 3000 مشارك.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية إدراج تمارين المرونة في روتين اللياقة البدنية المنتظم لتمديد متوسط ​​العمر المتوقع.

خلط فتات الزجاج مع التراب قد يؤدي إلى الحصول على مردود نباتي أفضل

أفادت دراسة من جامعة تكساس بأن بعض مكونات الصلصات مثل الكزبرة والفلفل الحلو والفلفل الحار يمكن زراعتها بشكلٍ أكثر استدامة باستخدام الزجاج المطحون المعاد تدويره من قناني الصودا وغيرها، وتبين معهم أن استبدال التربة جزئياً بشظايا الزجاج المعاد تدويره يسرّع نمو النبات ويقلل من نمو الفطريات غير المرغوب فيها ويعالج مشكلة التخلص من نفايات الزجاج بشكل يحافظ على البيئة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام فتات الزجاج المعاد تدويره لزيادة كفاءة نمو النباتات.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

سم الحلزون البحري القاتل قد يكون وسيلة قوية لتصميم أدوية أفضل

تمكن علماء من جامعة يوتا من تحديد مكون داخل سم الحلزون المخروطي البحري القاتل يحاكي بخصائصه هرمون السوماتوستاتين البشري الذي ينظّم مستويات السكر في الدم والهرمونات المختلفة في الجسم. يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف على تصميم أدوية أفضل للأشخاص المصابين بمرض السكري أو اضطرابات الهرمونات.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فوائد استخدام سم الحلزون المخروطي في صناعة أدوية السكري واضطرابات الهرمونات.