حصاد العلوم اليوم: سم الحلزون البحري القاتل قد يكون وسيلة قوية لتصميم أدوية أفضل وممارسة تمارين المرونة قد تجعلك تعيش حياة أطول

حصاد العلوم اليوم 22 أغسطس 2024
حقوق الصورة: بيك بيك

• نجح باحثون من جامعة ماساتشوستس في أمهرست في تطوير طلاء للمنسوجات يعتمد على الطباشير يمكنه خفض درجات حرارة الهواء تحت القماش بما يصل إلى 8 درجات فهرنهايت (4.5 درجات مئوية)، ويُعدّ هذا النوع من الطلاء صديقاً للبيئة واقتصادياً وقادراً على حماية الناس من الأشعة فوق البنفسجية وارتفاع الحرارة.
  • تمكن الباحث محمد حسن، الأستاذ المشارك في الفيزياء والعلوم البصرية في جامعة أريزونا، مع مجموعة من الباحثين بتطوير أسرع مجهر إلكتروني قوي بما يكفي لالتقاط صور للإلكترونات في أثناء حركتها باستخدام نبضات ضوئية بسرعة تشابه سرعة الإلكترونات، علماً أن الإلكترونات هي جسيمات دون ذرية تتحرك بسرعة كبيرة لدرجة أنها قادرة على الدوران حول الأرض عدة مرات في غضون ثانية واحدة.
  • استطاع باحثون من شركة بيليفر ميتس أن يصنعوا باستمرار الحوم المستزرعة في المختبر باستخدام مفاعلات حيوية ووسط زراعي خالٍ من المكونات الحيوانية يعالج التحديات الرئيسية المتمثلة في قابلية التوسع والتكلفة، ما قد يجعل اللحوم المستزرعة في متناول المستهلكين العاديين قريباً ويسهم في تطوير نظام غذائي أكثر استدامة.